اسرائيل تقضم 1500 كلم من مياه لبنان والحكومة تدرج الملف على جدول أعمالها

Read this story in English W460

من المتوقع أن يوجه وزير الطاقة والمياه جبران باسيل صباح اليوم كتاباً الى رئيسي الجمهورية والوزراء يطلب فيه إدراج ملف الحدود البحرية على جدول أعمال الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء.

ويرى خبراء أن الفارق في حساب الخط البحري بين إسرائيل ولبنان يعود إلى نقطة الانطلاق. فإسرائيل ترى أن الحدود البحرية مع لبنان تمر في خط مساوٍ للمسافة بين شاطئي الدولتين، وهو خط يرسم بالتطابق مع الشاطئ. أما لبنان فينطلق من أن الحدود البحرية هي امتداد للحدود البرية، وهذا ما يصنع الفارق في نقطتي الالتقاء بين الخطين على الحدود البحرية القبرصية.

وفي هذا الاطار اوضح وزير الخارجية عدنان منصور لصحيفة "النهار" "اننا في صدد تحديد خريطة ثابتة وتبني خريطة واضحة تؤكد حقوق لبنان في المنطقة الاقتصادية الخالصة".

وقال منصور أيضاً لصحيفة "السفير": "نحن وقعنا على اتفاق الحدود البحرية مع قبرص بصورة حبية، وراعينا فيه عدم البت في وضع المنطقة الممتدة من الناقورة حتى النقطة 23 بطول 17 كيلومتراً في البحر، باعتبارها منطقة متنازعاً عليها بين قبرص ولبنان وكيان العدو، ولكن عندما جرى ترسيم الحدود البحرية بين قبرص واسرائيل، عمدت الاخيرة الى توسيع حدودها حتى الخط، موضع الخلاف، ما يعني قضم 1500 كلم مربع من المنطقة الاقتصادية اللبنانية الخالصة، وبالتالي فان الاتفاق بين قبرص واسرائيل حصل على حساب لبنان".

التعليقات 5
Default-user-icon jabal amel (ضيف) 13:44 ,2011 تموز 11

there's no reason to file a complaints or such...we know it doesn't work with them...just let them build drilling station in lebanese waters and after it's finished, send a rocket there. or 3, 4 rockets. and one on tel aviv. just for fun :)

Thumb bashir 14:56 ,2011 تموز 11

You answer is quite revealing ya jamal amel,

'just for fun' fire rockets at Israeli gas rigs or Tel Aviv. Your 'fun' will result in the deaths of innocent Lebanese when Israel over reacts as always and pounds S.Lebanon.

Hizbollah 'fun' is always costly for our people.

'Resistance' my a**.

Default-user-icon jabal amel (ضيف) 15:50 ,2011 تموز 11

bashir...the zionist entity already killed at least hundred of thousands of lebanese for reasons of stealing land and water...buit it's not your tribe so why would you care...you also justify them! traitor.

Thumb shab 16:17 ,2011 تموز 11

The resist to behave as civilized humans

Default-user-icon Joe (ضيف) 16:40 ,2011 تموز 11

Bashir, what do you propose then? Minus the fun, you seem to think the resistance is silly. So what do you propose? For Lebanon to just give up our rights and say "yes" whenever Israel makes a demand?