الجنود الاميركيون سيغادرون افغانستان عبر رومانيا

Read this story in English W460

اصبحت رومانيا على وشك القبول باتفاق يتيح للجيش الاميركي استعمال قواعدها الجوية الواقعة بالقرب من البحر الاسود لنقل جنوده من افغانستان، حسب ما اعلن مسؤولون الخميس.

وسيتيح هذا الاتفاق للولايات المتحدة التي ستسحب القسم الاكبر من قواتها من افغانستان قبل نهاية العام 2014، حل مشاكلها اللوجستية الكبيرة.

ويستعمل الاميركيون حاليا قاعدة ماناس في قيرغيزستان ولكن عقدهم لاستعمال هذه المنشآت ينتهي في تموز 2014، حسب ما اعلن مسؤول اميركي لوكالة فرانس برس. وهم يرغبون اذن في نقل نشاطاتهم من هذه القاعدة الى رومانيا.

وسوف يتم التطرق الى الاتفاق مع بوخارست الجمعة خلال اجتماع بين وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل ونظيره الروماني كونيليو دوبريتوي.

وقال مصدر في البنتاغون فضل عدم الكشف عن هويته "نعمل حاليا على انهاء التفاصيل الاخيرة".

واضاف ان العمل اللوجستي للانسحاب الاميركي من افغانستان "معقد بشكل لا يتصوره عقل" مضيفا "انها قطعة اساسية في هذه المعضلة المركبة العناصر (بازل)".

وفي حال تم التوقيع على الاتفاق فان قاعدة ميخائيل كوغالنيسانو في شرق رومانيا ستكون نقطة نقل رئيسية للجنود العائدين من افغانستان في طريقهم الى الولايات المتحدة. وسيتم شحن المعدات ايضا عبر هذه القاعدة.

ويتمركز خمسة عسكريين اميركيين فقط حاليا في هذه القاعدة ولكن عددهم سيزاداد بشكل استثنائي في حال تم التوصل الى الاتفاق: هناك حاليا حوالى 1500 شخص في قاعدة ماناس.

ولا يزال ينتشر في افغانستان حوالى 51 الف جندي اميركي وسيتم نقل القسم الاكبر منهم وكذلك المعدات الثقيلة من هذا البلد الى الولايات المتحدة قبل نهاية 2014.

التعليقات 0