صربيا تندد بتصريحات رئيس الوزراء التركي بشأن كوسوفو

Read this story in English W460

دانت صربيا بشدة الجمعة التصريحات التي ادلى بها رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان وقال فيها ان "كوسوفو هي تركيا" وذلك خلال زيارة اخيرة لهذا الاقليم الصربي السابق الذي اعلن استقلاله عام 2008.

واكدت الحكومة الصربية في بيان ان "تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان تشكل انتهاكا سافرا للقانون الدولي وتدخلا في الشؤون الداخلية لصربيا".

واعتبرت بلغراد، التي طالبت السلطات التركية بايضاحات، ان تصريحات اردوغان "تسيء الى العلاقات بين بلغراد وانقرة وتعرقل الجهود التي تبذلها صربيا لتطبيع الوضع في المنطقة وفي كوسوفو على الاخص".

وكان اردوغان قال خلال زيارة الاربعاء لمدينة بريزرن جنوب كوسوفو ان "كوسوفو هي تركيا وتركيا هي كوسوفو" مذكرا بالتاريخ المشترك والحضارة المشتركة للامتين.

ورافق اردوغان في هذه الزيارة رئيس وزراء كوسوفو هاشم تاجي ورئيس الوزراء الالباني ادي راما. وكانت تركيا من اولى الدول التي اعترفت باستقلال كوسوفو.

واكدت بلغراد "ثقتها" بان الاتحاد الاوروبي سيتحرك من خلال "اتخاذ الاجراءات المناسبة ضد تركيا (...) كما فعل في حالات مشابهة عندما تحدث عرقلة لعملية سلام".

وكانت بلغراد وبريشتينا عقدتا في نيسان الماضي تحت رعاية الاتحاد الاوروبي اتفاقا يرمي الى تطبيع العلاقات بينهما.

وقرر الاتحاد الاوروبي الثلاثاء فتح فصل جديد في مفاوضات الانضمام مع تركيا بعد توقف لمدة ثلاث سنوات.

واتباعا لتوصيات المفوضية الاوروبية اعطى وزراء الاتحاد للشؤون الاوروبية المجتمعون في بروكسل الضوء الاخضر لفتح الفصل 22 المتعلق بالسياسية الاقليمية في 5 تشرين الثاني المقبل.

التعليقات 0