مقتل خمسة قياديين في الوية مقاتلة ضد النظام السوري في معارك وقصف

Read this story in English W460

قتل خمسة قياديين في الوية وكتائب مقاتلة ضد النظام السوري في معارك وقصف من قوات النظام، بينهم اربعة في منطقة حلب (شمال)، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان الجمعة.

وتشهد مناطق عدة في محافظة حلب معارك بين مقاتلين معارضين بينهم جهاديون والجيش السوري مدعوما من مقاتلين شيعة عراقيين ولبنانيين.

وتنفذ قوات النظام عمليات عسكرية واسعة منذ ثلاثة اسابيع على معاقل للمجموعات المسلحة المعارضة تمكنت خلالها من استعادة بعض المناطق والمواقع الاستراتيجية لا سيما شرق مدينة حلب.

وقتل يوسف العباس المعروف باسم ابو الطيب، وهو قيادي في لواء التوحيد النافذ، في غارة استهدفت الخميس قاعدة عسكرية عند مدخل حلب الشمالي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة منذ عام تقريبا.

وكان العباس مسؤولا عن المخابرات داخل لواء التوحيد. واستهدفته الغارة وهو يقود سيارته داخل القاعدة. وجرح في الغارة ايضا قائد لواء التوحيد عبد القادر صالح، بالاضافة الى قيادي آخر يدعى عبد العزيز سلامة.

وقام لواء التوحيد اثر ذلك باعتقال 30 شخصا للاشتباه بقيامهم ب"التخابر" مع النظام، وبالتالي اعطائه معلومات عن اللواء.

وقتل الخميس ايضا قائدا كتيبتين مقاتلتين في معارك ضد القوات النظامية بالقرب من مطار حلب الدولي، بحسب المرصد.

وقد استمرت هذه المعارك الجمعة. وقال مصدر امني في دمشق لوكالة "فرانس برس" "لا تزال توجد بعض البؤر الارهابية في المنطقة ويتم التعامل معها وفق تكتيك معين للقضاء عليها".

وفي ريف حلب، قتل الخميس ضابط منشق برتبة عقيد كان قائدا للواء مقاتل ضد النظام في معارك مع القوات النظامية في جبل معارة الأرتيق.

ويرى خبراء ان الجيش يعمل على تفتيت الاراضي التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في شمال سوريا. ويقول الخبير الفرنسي في الشؤون السورية فابريس بالانش لوكالة فرانس برس ان "الجيش يريد قطع الاحياء الشرقية في مدينة حلب (التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة) عن الريف الذي يمسكون به ايضا".

ويضيف "في الوقت ذاته، يحاول الجيش فتح الطريق نحو ادلب (شمال غرب) وجسر الشغور (في شمال محافظة ادلب) بهدف تقطيع الاراضي الواقعة تحت سيطرة المعارضة المسلحة واستعادتها جزءا بعد الآخر".

ودعت المعارضة المسلحة الاربعاء الى "النفير العام" لمواجهة القوات النظامية وحلفائها في حلب ردا على التقدم الذي احرزته هذه القوات لا سيما شرق مدينة حلب.

في ريف حمص (وسط)، قتل قائد لواء في معارك بالقرب من بلدة مهين التي توجد على اطرافها مستودعات ضخمة للسلاح تمكن مقاتلو المعارضة الاسبوع الماضي من السيطرة على اجزاء منها.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان المعارك مستمرة في محيط هذه المخازن وان الجيش احرز تقدما كبيرا نحو استعادتها، كما افاد بيان صدر عصر اليوم عن قيادة الجيش السوري ان "وحدات من الجيش العربي السوري تمكنت من احكام سيطرتها على بلدات الحدت وحوارين ومهين والمستودعات القريبة منها في الجنوب الشرقي من ريف حمص وتوجيه ضربات قاصمة ادت الى القضاء على اعداد كبيرة من الارهابيين والمرتزقة وتدمير مئات العربات المزودة باسلحة".

وقال البيان ان "قواتنا المسلحة أحبطت اوهام الارهابيين واسيادهم في السيطرة على مناطق حيوية في ريف حمص، وافشلت خططهم في تخفيف الضغط عما تبقى من البؤر الارهابية في المنطقة، وأحدثت انهيارا كبيرا في معنويات المجموعات الارهابية المسلحة التي بدات تتهاوى تحت ضربات الجيش العربي السوري".

في ريف دمشق، شهدت الساعات الماضية تصعيدا في العمليات العسكرية لا سيما في منطقة القلمون شمال العاصمة. وكانت قوات النظام احرزت خلال الاسابيع الماضية تقدما في الغوطة الغربية والغوطة الشرقية في ريف دمشق، بينما تتالت التقارير عن استعدادات وحشد قوات استعدادا لما بات يعرف ب"معركة القلمون".

وتسيطر المعارضة المسلحة على اجزاء واسعة من منطقة القلمون الحدودية مع لبنان والتي يقول المرصد السوري لحقوق الانسان ان حزب الله اللبناني يشارك فيها باعداد كبيرة.

وافاد المرصد بعد ظهر اليوم عن "اشتباكات عنيفة على اوتوستراد حمص - دمشق بالقرب من مدينة قارة، بالتزامن مع قصف من القوات النظامية على مناطق في المدينة" التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة.

واشار الى "تقدم بطيء للقوات النظامية في المنطقة، وسط حركة نزوح لأهالي قارة نحو مدينة دير عطية القريبة خوفاً من عملية عسكرية واسعة في قارة".

وتسيطر قوات النظام على دير عطية المختلطة بين سنة ومسيحيين.

من جهة اخرى، سقطت قذيفتا هاون عصرا على منطقة الزبلطاني في وسط العاصمة، ما احداث اضرارا في ممتلكات للمواطنين، بحسب المرصد الذي افاد ايضا عن سقوط ثلاث قذائف اخرى في حي باب توما المسيحي في وسط دمشق تسببت باصابة امرأة بجروح.

وتصاعدت خلال الايام الاخيرة وتيرة اطلاق قذائف هاون من مواقع مقاتلي المعارضة على دمشق.

في محافظة طرطوس (غرب)، قال المرصد ان عسكريا في الجيش السوري "حاول الفرار او الانشقاق عن وحدته، فاقدم على اطلاق النار على ضابط برتبة عقيد وآخر برتبة صف ضابط ما ادى الى مقتلهما، كما جرح أربعة جنود آخرين داخل كتيبة للدفاع الجوي في محيط قرية اسقبلة التابعة لمدينة بانياس، ثم ما لبث ان قتل بدوره برصاص عناصر آخرين في الكتيبة".

ويتحدر الرجل من الغوطة الغربية في ريف دمشق.

التعليقات 12
Thumb sevilla 15:27 ,2013 تشرين الثاني 15

shabaa farms maybe?

Missing peace 18:24 ,2013 تشرين الثاني 15

golan? no way ! the "resistance" is protecting golan for israel....

Thumb -@wolf. 15:47 ,2013 تشرين الثاني 15

Hopefully the next report by the so called " Watchdog " will be as follows :
"All of the Islamist extremists have been killed including foreign jihadists , none have been captured , the Syrian Observatory of Human Rights has estimated that it could be in the vicinity of 30000 killed in a coordinated attack by the Syrian Regime on several cities previously controlled by Rebel fighters including Aleppo . Some of the Jihadist / Rebels have tried to escape to the Turkish & Lebanese Borders but all were ambushed & killed after a heavy fire fight , none are believed to have made it out alive " .
Signed Wolf .......

Missing daviddk 01:56 ,2013 تشرين الثاني 16

The Russians invaded Afghanistan more than 30 years ago. They too believed they were going to win. But they lost. The US invaded Afghanistan in 2001, and now 12 years later, they too are losing the war and will leave in disgrace by next year. Iraq and Syria are the next Afghanistan and very soon all Arabs and Muslims will be Taliban.

Thumb cedre 18:16 ,2013 تشرين الثاني 15

Allah ira7mek ya batal...

Thumb cedre 18:19 ,2013 تشرين الثاني 15

southern, some of ur friends coming back in bodybags.
Love the soundtrack lol,
https://www.youtube.com/watch?v=N5z0lece_7w

Thumb benzona 19:49 ,2013 تشرين الثاني 15

It's always sad when people die, we prefer to have criminals judged and jailed/freed instead of killed.....

Only two people must die.

The giraff and the rat.

Thumb cedre 19:57 ,2013 تشرين الثاني 15

and the hizbos and their takfiri pretext...

Thumb benzona 20:46 ,2013 تشرين الثاني 15

I'm more into hand chopping. Those who press AK47 or AK74 triggers on a daily basis would be the first ones to lose theirs.

Default-user-icon wozvar (ضيف) 20:12 ,2013 تشرين الثاني 15

Samir Geagea, two in one: a giraffe and a rat!

Thumb benzona 20:44 ,2013 تشرين الثاني 15

He said shebaa was a town next to Aleppo. Obviously someone used to skip his geography classes :-)

Missing VINCENT 23:35 ,2013 تشرين الثاني 15

There is always some kind of an Islamist, terrorist, Al-Qaeda involved.