عشرات الديموقراطيين ينشقون عن اوباما بشأن اصلاح قانون التأمين الصحي

Read this story in English W460

انضم عشرات الديموقراطيين الجمعة الى خصوم باراك اوباما الجمهوريين في تصويت داخل الكونغرس على نص يفرغ اصلاح نظام التامين الصحي من مضمونه.

فقد اقر مجلس النواب، الذي يهيمن عليه الجمهوريون، باغلبية 261 صوتا مقابل 157 وبدعم 39 من النواب الديموقراطيين ال200 في المجلس نصا يسمح لشركات التامين الاميركية بالاستمرار في بيع عقود تامين صحي غير مستوفية لمعايير التغطية الطبية التي يفرضها القانون اعتبارا من عام 2014 ما يضعف عملية اعادة النظر التامة لنظام التامين الصحي التي يريدها الرئيس.

لكن وحتى في حال حصل النص على موافقة مجلس الشيوخ فان اوباما وعد بان يستخدم ضده حق الفيتو.

وكان الرئيس الاميركي اعلن الجمعة تعديلا محدودا لا يشمل سوى 5% من الاميركيين ولمدة عام واحد فقط. وهكذا سيكون من حق شركات التامين حتى عام 2014 الاستمرار في بيع عقود التامين التي لا تتفق مع المعايير الجديدة لقانون "اوباماكير".

ويعترض الجمهوريون على هذا القانون منذ ان اعتمده الكونغرس عام 2010 في حين وقف الديموقراطيون حتى الان الى جانب الرئيس وخاصة خلال معركة الميزانية في تشرين الاول الماضي.

الا ان تعثر اطلاق البوابة الالكترونية ل"اوباماكير" التي تشكل واجهة الاصلاح في بداية الشهر الماضي والاعلان في الاسابيع الاخيرة عن ان ملايين الاميركيين سيكونون مرغمين على تغيير نظام تامينهم الصحي احدثا شرخا في وحدة النواب الديموقراطيين الذين يشعرون بالقلق من رد فعل ناخبيهم مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية في تشرين الثاني 2014.

وقال النائب الديموقراطي نيك رحال الذي كان من النواب ال39 الذين صوتوا ضد اوباما الجمعة ان عملية اطلاق المشروع كانت "سيئة جدا وفاسدة".

وفي محاولة لتهدئة الوضع عرض الديموقراطيون ايضا مشروع قانونهم الخاص رغم التنازل الذي اعلنه اوباما الخميس.

وقالت السناتورة الديموقراطية كيرستن غيليبراند "اذا كان من الضروري اصلاح النظام فاننا سنصلحه. وسنعمل الى ان يتم اصلاحه".

التعليقات 0