وزير التضامن الإجتماعي في مصر: على الإخوان الاعتراف بالسلطات الجديدة قبل اي حوار

Read this story in English W460

اعلن وزير التضامن الاجتماعي المصري احمد البرعي الاحد ان على الاسلاميين ان يعترفوا اولا بالسلطات الجديدة للبلاد، قبل اي حوار معهم.

وكان التحالف الاسلامي الذي تقوده جماعة الاخوان المسلمين دعا السبت الى اجراء مفاوضات لاخراج البلاد من الازمة التي اعقبت عزل الرئيس الاسلامي السابق محمد مرسي.

لكن الوزير المصري اكد لوكالة فرانس برس ان على الاسلاميين الموافقة على بعض الشروط قبل التمكن من بدء هذا الحوار.

وقال "لا بد من الاعتراف بثورة 30 يونيو على انها ثورة شعبية، وخارطة الطريق هي خارطة اتفق عليها الشعب المصري ليقيم دولة حديثة" في اشارة الى ملايين المتظاهرين الذين نزلوا الى الشوارع في 30 حزيران للمطالبة برحيل مرسي.

اما خارطة الطريق فهي تحدد اسس المرحلة الانتقالية وتنص على اجراء انتخابات تشريعية في شباط او اذار وانتخابات رئاسية في الصيف.

واكد ان على جماعة الاخوان المسلمين الموافقة على ان اعضائها الذين يحاكمون بتهمة "القتل والارهاب"، "سيتم استثناؤهم من فكرة المصالحة".

واضاف البرعي ان عليهم ان يقبلوا ايضا ان تكون "مصر في المرحلة القادمة دولة تفصل بين الدين والسياسة".

وقال "لا بد ان يقدم الاخوان اعتذارا للشعب المصري وان يوقفوا اعمال العنف في الشارع".

وكان "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" المؤيد لمرسي دعا السبت في بيان "جميع القوى الثورية والاحزاب السياسية والشخصيات الوطنية للدخول في حوار عميق حول كيفية الخروج من الازمة الراهنة".

ومنذ اب الماضي حين فضت السلطات المصرية بالقوة اعتصامين للاسلاميين في القاهرة، اعتقل اكثر من 2000 من الاسلاميين على راسهم قيادات الصف الاول والثاني لجماعة الاخوان وبينهم مرشد الجماعة نفسه محمد بديع.

التعليقات 0