تفجير انتحاري وسط دمشق وراهبات معلولا نقلن الى يبرود

Read this story in English W460

قتل اربعة اشخاص على الاقل اليوم الثلاثاء في تفجير انتحاري استهدف وسط دمشق، في حين افاد السفير البابوي ان راهبات بلدة معلولا المسيحية التي سيطر عليها مسلحو المعارضة الاثنين، نقلن الى بلدة يبرود.

وافاد التلفزيون الرسمي عن سقوط "اربعة شهداء و17 جريحا في التفجير الارهابي في منطقة الجبة بالجسر الابيض" وسط العاصمة، مشيرا الى ان العملية ناتجة عن تفجير انتحاري لنفسه بحزام ناسف.

من جهته، قال المرصد السوري لحقوق الانسان ان عدد القتلى هو خمسة، بينهم ثلاثة مدنيين وعنصران من القوات النظامية هما اللذان حالا دون دخول الانتحاري المبنى.

واوضح مصور في وكالة فرانس برس ان التفجير وقع على مدخل "وحدة تعويض الشهداء" التابعة لوزارة الدفاع، والتي تقدم تعويضات لعائلات الجنود الذين يقضون اثناء الخدمة.

وعرضت قناة "الاخبارية" السورية لقطات من مكان التفجير، اظهرت دمارا واشلاء بشرية وزجاجا محطما. وبدت جثة واحدة على الاقل على المدخل.

وتصاعدت في دمشق التفجيرات عبر انتحاريين او سيارات مفخخة منذ بدء النزاع، في هجمات يتهم نظام الرئيس بشار الاسد "ارهابيين" (في اشارة الى مقاتلي المعارضة) بالوقوف خلفها.

وعلى مسافة 55 كلم شمال دمشق، تدور اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلي المعارضة في محيط بلدة معلولا الاثرية التي سيطر عليها مقاتلون معارضون بينهم جهاديون الاثنين، بحسب المرصد.

ونقلت صحيفة "الوطن" المقربة من السلطات عن مصدر عسكري قوله ان "ارهابيين" اقتحموا معلولا "واحتلوا دير مار تقلا واحتجزوا رئيسة الدير وعدداً من الراهبات"، مشيرا الى ان وجودهم في البلدة "مسألة ساعات" لأن قوة عسكرية توجهت "لتطهير معلولا من رجس الإرهاب".

وفي اتصال مع فرانس برس، قالت رئيسة دير صيدنايا في ريف دمشق فبرونيا نبهان انها تحادثت الى رئيسة دير مار تقلا في معلولا الام بيلاجيا سياف الساعة 2330 مساء الاثنين (2130 ت غ)، مؤكدة ان الراهبات وثلاث عاملات اخذن معهن "يقمن في جو مريح في منزل ببلدة يبرود، ولا احد يعكر صفوهن".

من جهته، قال السفير البابوي في دمشق ماريو زيناري لفرانس برس ان الراهبات "ارغمتهن مجموعة مسلحة على ترك الدير بالقوة"، والانتقال الى يبرود (20 كلم شمال معلولا)، والتي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة.

واعرب السفير عن اعتقاده ان الراهبات "موجودات في يبرود"، مؤكدا ان الميتم التابع للدير اخلي من الاطفال منذ زمن طويل "لان الوضع كان سيئا جدا"، وتاليا لم يقتد المقاتلون اي طفل معهم.

وكان السفير البابوي افاد اذاعة الفاتيكان الاثنين ان الراهبات لبنانيات وسوريات، وان اسباب اقتيادهن مجهولة، من دون ان يتحدث صراحة عن عملية خطف.

وناشد بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للروم الارثوذكس يوحنا العاشر يازجي "الضمير البشري كله وكل ذوي النيات الحسنة للعمل من اجل اطلاق سراح الراهبات"، وذلك بحسب بيان نشرته وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا).

كما اعلنت باريس انها "قلقة جدا" حيال مصير الراهبات، داعية الى "الافراج عنهن فورا"، وذلك في تصريح للمتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية رومان نادال.

وشهدت معلولا المعروفة بآثارها المسيحية القديمة ومغاورها المحفورة في الصخر، معارك في ايلول نزح خلالها معظم السكان اثر دخول مقاتلي المعارضة، قبل ان يستعيد النظام السيطرة على البلدة، ويتمركز المقاتلون في التلال المحيطة بها.

وتشكل يبرود الهدف المقبل لقوات النظام مدعومة بحزب الله اللبناني ومقاتلين عراقيين شيعة، للسيطرة على منطقة القلمون الاستراتيجية الحدودية مع لبنان، والتي تقع من ضمنها معلولا ويبرود والنبك.

وسيطر النظام على قارة ودير عطية واجزاء واسعة من النبك التي تعد ابرز مدن المنطقة وكانت تضم نحو 50 الف نسمة قبل بدء النزاع، بينهم عدد كبير من المسيحيين.

واليوم، اشار المرصد الى تواصل المعارك العنيفة في النبك.

وتعتبر منطقة القلمون الجبلية استراتيجية لانها تشكل قاعدة خلفية للمعارضة المسلحة تزود منها معاقلها في ريف دمشق وبعض المناطق المتبقية لها في حمص بالسلاح والرجال. كما انها اساسية للنظام، لانها تؤمن له التواصل بين وسط البلاد والعاصمة.

وادى النزاع السوري الى تهجير اكثر من مليوني سوري الى الدول المجاورة، بحسب ارقام الامم المتحدة.

التعليقات 6
Thumb _mowaten_ 15:14 ,2013 كانون الأول 03

bravo. is that the best they can do? such cheap and cowardly attacks are as good as a public acknowledgment of their defeat.

now watch as the SAA steamrolls them in total indifference of syrians and the entire world, because nobody cares about cheap suicidal maniacs from the middle ages

Thumb Mystic 20:09 ,2013 كانون الأول 03

hhhhhhhhhhh Takbir brothers! Saudi Democracy forever!

Thumb Mystic 23:47 ,2013 كانون الأول 03

My opinion on it mr. action, don't dwell on the past, and especially not the Civil war that never made sense. Think about the future, and that is Al Qaeda if you don't wake up soon.

Thumb Mystic 00:42 ,2013 كانون الأول 04

Labayka Ya Nasrallah w Hezbollah forever ya rab

Missing beirutbastard00 02:26 ,2013 كانون الأول 04

Is it possible to hate both sides equally?

Missing lebcan 08:51 ,2013 كانون الأول 04

HEY! I have Shia and Christian friends ... But I hate Nissrallah with a passion ... Nissrallah and the Saudi king are Zionist ... Wake up to the game you are been played with you fool...
AND Mystic! It's Labayka Allah!!!... You a mushrik or a Muslim?