المرصد: جهاديون يخطفون اكثر من 50 كرديا في شمال سوريا

Read this story in English W460

تعرض اكثر من 50 كرديا للخطف على ايدي مقاتلين جهاديين في محافظة حلب في شمال سوريا خلال الايام الثلاثة الماضية، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم الخميس.

وقال المرصد في بريد الكتروني ان "الدولة الاسلامية في العراق والشام (المرتبطة بتنظيم القاعدة) خطفت خلال الايام الثلاثة الفائتة (منذ الاثنين) 51 مواطنا كرديا على الاقل من مدينة منبج وقراها ومدينة جرابلس، بينهم طفلان وسيدة وسبع فتيات".

واوضح المرصد ان مصير المخطوفين "لا يزال مجهولا"، وان الجهة التي اقتيدوا اليها غير محددة.

وتقع مدينتا منبج وجرابلس الى الشمال الشرقي من حلب كبرى مدن شمال سوريا، وتقطن فيهما اقلية من المواطنين الاكراد. وتسيطر الدولة الاسلامية في العراق والشام عليهما منذ اشهر.

واشار مدير المرصد رامي عبد الرحمن الى ان عملية الخطف "تأتي في اطار المعارك الطويلة" بين الاكراد والجهاديين، و"ما تفرضه الدولة الاسلامية من حصار على مناطق كردية في حلب".

وشهدت الاشهر الاخيرة معارك ضارية بين الجهاديين والاكراد في مناطق واسعة في شمال سوريا وشمال شرقها. وتمكن الاكراد من طرد الجهاديين من مناطق عدة ابرزها مدينة راس العين الحدودية مع تركيا، ومعبر اليعربية الحدودي مع العراق.

وفي تموز/يوليو الماضي، خطف مقاتلون من الدولة الاسلامية نحو 200 مدني من بلدتي تل عرن وتل حاصل الكرديتين في ريف حلب، بحسب المرصد الذي اشار الى ان عددا قليلا من هؤلاء أفرج عنه، في حين لا يزال العشرات قيد الاحتجاز.

ويعتبر الاكراد المناطق الممتدة في شمال سوريا من نهر دجلة حتى البحر الابيض المتوسط غربا، وعلى اطراف محافظتي حلب (شمال) واللاذقية (غرب)، مناطق "غرب كردستان".

واعلن حزب الاتحاد الديموقراطي، اكبر مجموعة مسلحة كردية في سوريا، مطلع كانون الاول/ديسمبر ان الحزب يسعى الى قيام اقليم كردي يتمتع بالحكم الذاتي في اطار سوريا فدرالية.

أما "الدولة الاسلامية" التي يتزعمها العراقي ابو بكر البغدادي، فتسعى الى بسط سيطرتها على المناطق الحدودية مع تركيا والعراق، وطرد اي خصم محتمل لها منها، بحسب محللين.

التعليقات 1
Thumb lebpatriot777 12:07 ,2013 كانون الأول 05

The specialty of the cowards of ISIL. God help those poor women and children who are now in the hands of demons.