قوات النظام السوري تصعد الضغط على يبرود آخر معاقل المعارضة المسلحة في القلمون

Read this story in English W460

صعدت قوات النظام السوري خلال الساعات الماضية وتيرة القصف على محيط بلدة يبرود، آخر معاقل المعارضة المسلحة في منطقة القلمون الاستراتيجية شمال دمشق، بعد ان سيطرت على مدينة النبك المجاورة، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان "العملية المقبلة في القلمون سيكون مسرحها على الارجح بلدة يبرود، وهي آخر معقل مهم لمقاتلي المعارضة، بعد ان استكملت قوات النظام مدعومة بمقاتلين من حزب الله اللبناني وقوات الدفاع الوطني سيطرتها على مدينة النبك بعد اكثر من عشرة ايام من القصف العنيف والغارات الجوية والاشتباكات التي استشهد خلالها العشرات من ابناء النبك والنازحين اليها".

واشار الى ان مقاتلي المعارضة الذين تمكنت قوات النظام منذ 19 تشرين الثاني من طردهم من بلدات قارة ودير عطية والنبك، لا يزالون موجودين في بعض القرى الصغيرة في القلمون، لكنها لا تشكل نقاط ثقل، بينما يبرود تعتبر معقلا مهما يتحصنون فيه وهي على خط واحد مع قارة ودير عطية والنبك، وان كانت على مسافة ابعد نسبيا من الطريق العام الدولي بين حمص ودمشق.

وذكر المرصد في بريد الكتروني صباح اليوم ان القوات النظامية "قصفت اطراف مدينة يبرود ومنطقة ريما والمزارع المحيطة بمدينة النبك".

وكان الاعلام السوري نقل امس عن مصدر عسكري ان قوات الجيش "بسطت سيطرتها على مدينة النبك في ريف دمشق بعد سلسلة من العمليات الدقيقة (...) وما زالت تلاحق فلول التنظيمات الارهابية في المزارع المحيطة".

وتعتبر منطقة القلمون الحدودية مع لبنان استراتيجية لانها تشكل قاعدة خلفية للمعارضة المسلحة تزود منها معاقلها في ريف دمشق وبعض المناطق المتبقية لها في حمص بالسلاح والرجال. كما انها اساسية للنظام، لانها تؤمن له التواصل بين وسط البلاد والعاصمة.

التعليقات 3
Thumb _mowaten_ 11:07 ,2013 كانون الأول 10

time to take the trash out.

Thumb _mowaten_ 11:33 ,2013 كانون الأول 10

no, they overcharge, ten times the worldwide average price per ton and they don't even properly dispose of it.
it's a ripoff set up by hariri and his brother in law.

Missing freecitizen 17:35 ,2013 كانون الأول 10

Walla ya dude your people aren't any better, though i have to admit they did something good in telecommunication ministry, but Berri is still among the best thieves we have in Lebanon, he shared the pie with Hariri