اسرائيل مستاءة من تقرير ويليامز وموقفه "المتهاون مع حزب الله"

Read this story in English W460

اعتبرت البعثة الاسرائيلية في رسالة لها الى الامم المتحدة، ان تقرير ممثل الامين العام في لبنان مايكل ويليامز عن القرار 1701 متهاون مع "حزب الله".

ووفقا لاوساط الامم المتحدة "فان استياء اسرائيليا من ويليامز قد سجل لاسباب عدة من أبرزها تجنب الحديث عن القرار 1559 نزولاً عند رغبة "حزب الله".

ورحبت أوساط مجلس الأمن في حديثها لصحيفة ال"حياة" بتقرير وليامز سيما لجهة طمأنته بأن الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية بمنتهى الهدوء منذ صدور القرار 1701، مبدية ارتياحها إلى عدم الاضطرار لتناول ملف لبنان في مجلس الأمن سيما وأن الجميع يراقب التطورات في سورية.

وفي المقابل، فقد اعتبرت البعثة اللبنانية ادعاء إسرائيل عن استمرار تهريب الأسلحة إلى لبنان "تبريرا لانتهاكاتها الجوية للسيادة اللبنانية"، وذلك من خلال بيان صحافي للبعثة عقب مشاورات مجلس الأمن أول من أمس الجمعة.

وبدوره أوضح وليامز في مؤتمره الصحافي ان تقريره يقتصر على جنـــوب الليطاني حيث تعمل قوات "يونيفل" وأن لا صلاحية ولا قدرة للقوة الدولية على مراقبة الأسلحة في أي منطقة شمال الليطاني.

وفي اطار قضية ترسيم الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل، اشار الى أنه لا صلاحية للأمم المتحدة في التوسط بين لبنان وإسرائيل وقبرص لترسيم المناطق الاقتصادية الخاصة، ما لم توافق جميع الأطراف المعنية بالوساطة لحل الخلافات على الحدود البحرية.

وكان بيان صحافي للبعثة اللبنانية قد تضمن احتجاجاً على قيام إسرائيل بشكل أحادي وغير مشروع بتثبيت خط عوامات داخل المياه الإقليمية اللبنانية، مؤكداً على مسؤولية الأمم المتحدة العمل على منع أي تعد على مياه لبنان الإقليمية.

التعليقات 0