البنتاغون: القوات الاميركية تستعد لعمليات اجلاء جديدة في جنوب السودان

Read this story in English W460

اعلنت وزارة الدفاع الاميركية الاثنين، ان القوات الاميركية تستعد لعمليات اجلاء جديدة للرعايا الاميركيين في جنوب السودان من خلال اعادة انتشار طائرات في منطقة القرن الافريقي.

وقال المتحدث باسم الوزارة الكولونيل ستيفن وارن للصحافيين: "نحن نعيد تمركز قواتنا في منطقة حساسة".

وكانت الولايات المتحدة قد اخلت 380 رعاياها في الايام القليلة الماضية من جنوب السودان الذي يشهد نزاعا مسلحا.

واضاف ان "وزير الدفاع (تشاك هاغل) يتابع الموقف عن كثب". واوضح وارن ان الولايات المتحدة لا تعتزم القيام بأية عمليات عسكرية خارج اجلاء الاجانب.

من جهته، قال مسؤول عسكري اميركي فضل عدم الكشف عن هويته ان البنتاغون يخطط لارسال المزيد من طائرات النقل والمروحيات الى قاعدته في جيبوتي بالاضافة الى 500 عنصر من مشاة البحرية الاميركية (المارينز).

وتم اجلاء مئات الاميركيين أمس الاحد بعد الحريق الذي اندلع في طائرة بالقرب من مطار بور ما ادى الى اصابة أربعة جنود بجروح.

وقد الغيت المهمة السبت لاسباب امنية وعادت الطائرات الى اوغندا.

ولايزال هناك حوالى ثلاثين اميركيا في السفارة الاميركية في العاصمة جوبا حيث سبق وان تم اجلاء جميع الموظفين غير الاساسين الاسبوع الماضي. وكان نحو مائة جندي اميركي ارسلوا الى جوبا لضمان سلامة السفارة الاميركية والرعايا الاميركيين في هذا البلد.

واعلنت وزارة الخارجية الاميركية الاحد ان اميركيين واجانب اخرين اجلوا من بور الى جوبا على متن طائرات تابعة للامم المتحدة ومروحيات مدنية اميركية.

وقد اندلع النزاع المسلح في جنوب السودان في 15 كانون الاول بين قوات رياك مشار والقوات الموالية للرئيس سلفا كير ما يمزق هذه الدولة الفتية المستقلة منذ 2011 بعد حرب اهلية طويلة ضد السودان.

وبعد نحو عامين ونصف من الاستقلال يجد جنوب السودان نفسه "على حافة الكارثة"، كما قال الرئيس الاميركي باراك اوباما محذرا من ان الدعم الدبلوماسي والاقتصادي الاميركي الهام سيتوقف في حالة انقلاب نائب الرئيس مشار على الرئيس كير.

التعليقات 0