قبرص التركية تطلب من لبنان عدم المضي بالاتفاقية النفطية مع قبرص اليونانية

Read this story in English W460

طلبت قبرص التركية من لبنان ألا يجعل الاتفاقية بينه وبين قبرص اليونانية نهائية، وأن يأخذ بالاعتبار علاقاته الواسعة مع الجزيرة بأكملها حتى لو لم يكن هناك اعتراف بقبرص الشمالية.

واعترضت قبرص التركية بـ"شدّة" على الاتفاق النفطي الموقع بين قبرص اليونانية وإسرائيل، منبهة الى عواقبه السلبية.

وأفادت صحيفة "السفير" أن القبارصة الأتراك يعتبرون أن الاتفاق بين قبرص اليونانية وإسرائيل يشكل انتهاكا لحقوقهم النفطية، وهم يتأهبون، بدعم من أنقرة، لمواجهة أي تنفيذ أحادي محتمل لهذا الاتفاق الذي يعترض عليه لبنان لأنه يقضم جزءا من حصته في الثروة النفطية.

وقد عبّر عن هذا الموقف الناطق باسم جمهورية قبرص الشمالية (التركية) عثمان إرتوغ، وممثلها في المفاوضات الجارية مع قبرص الجنوبية (اليونانية) قودريت أوزرساي، عقب عرض عسكري كبير جرى في نيقوسيا الشمالية في الـ20 من الشهر الحالي، حضره رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان.

وقال عثمان إرتوغ لـ"السفير" إن "الجانب القبرصي الشمالي لا يرى أنه من حقّ القبارصة اليونانيين ولا الإسرائيليين توقيع اتفاق أحادي لاستثمار الثروات الموجودة في المياه الإقليمية، لأنها تعود الى شعب قبرص بأكمله سواء في الجنوب أو في الشمال، وبالتالي فإن مبادرتهم الأحادية تؤدي الى نشوء وضع حساس جدا، وقد عمدت تركيا الى تذكير الطرفين القبرصي والإسرائيلي بأنه لا يحق لهما البتة القيام بعقد اتفاقات أحادية الجانب، لأن ذلك سيخلق توترات تضاف للموجودة أصلا".

وأشار الى انه "اذا مضت قبرص الجنوبية في اتفاقها مع إسرائيل فسنرى ما هي التدابير التي سنلجأ إليها، ونحن ننسق كل مواقفنا وأفعالنا مع تركيا، لأن تركيا هي لاعب أساسي في المنطقة".

وطلب من لبنان ألا يجعل الاتفاقية بينه وبين قبرص اليونانية نهائية، وأن يأخذ بالاعتبار علاقاته الواسعة مع الجزيرة بأكملها حتى لو لم يكن هناك اعتراف بقبرص الشمالية، آملا من لبنان ألا يسير قدما في التوقيع مع الجانب القبرصي الآخر، لأن ذلك سيؤدي الى توترات في الجزيرة، وستعقبها توترات في المنطقة، "وأنا على يقين بأن لبنان لا يرغب في ذلك".

من جهته، قال ممثل قبرص الشمالية في المفاوضات الدولية مع الجانب القبرصي الجنوبي قودريت أوزرساي لـ"السفير" إنه إذا أصرّ الطرفان الإسرائيلي والقبرصي اليوناني على تطبيق الاتفاقية الموقعة بينهما من دون الأخذ في الاعتبار ما تقوله تركيا في هذا الشأن، فمن المؤكد أن إجراءات جدية ستتخذ من قبل أنقرة التي عمدت منذ 4 أشهر الى إرسال سفن حربية الى المنطقة المتنازع عليها وأوقفت بعض الأبحاث التي كانت تحصل في البحر، وبالتالي فإن هذا النوع من ردود الفعل التي تبرز القوة قد يتكرر في المستقبل.

ورأى ان الطريقة الأخرى تكون باستخدام التأثير السياسي التركي على الحكومة اللبنانية من اجل تجنب أي نوع من التوترات، "وأعتقد أن طلب أي شيء من لبنان في هذا الخصوص يتطلب في المقابل تقديم شيء له من أجل تجميد الاتفاقية بينه وبين قبرص الجنوبية".

التعليقات 2
Default-user-icon Hadi H (ضيف) 11:54 ,2011 تموز 25

The poor writer of this story must note that "Turkish Cyprus" is not internationally recognized. There is no "Turkish part of Cyprus." There is a "Turkish-occupied northern Cyprus." !!

Default-user-icon Elias S (ضيف) 23:07 ,2011 تموز 25

You are absolutely right Hadi. He should resign or be fired. It's a good thing they don't mention the author's name. You would think a Lebanese would be more sensitive to such maters