تشييع الطبيب البريطاني الذي قضى في سوريا

Read this story in English W460

شيع الخميس في ايلفورد بشرق لندن الطبيب البريطاني الذي قضى داخل سجن سوري في ظروف لا تزال ملتبسة، وذلك عشية فتح تحقيق قضائي سعيا الى كشف اسباب وفاته.

وقال شاه نواز خان خلال الصلاة على جثمان الطبيب عباس خان في مسجد ريجنتس بارك في لندن ان "شقيقي كان نجمة تشع على اسرتنا".

واسفت فاطمة، والدة الطبيب المتزوج والذي له ولدان في السادسة والسابعة، لعودة نجلها جثة وخصوصا ان احدا لم يساعد في محاولة انقاذه.

وتحمل عائلة خان (32 عاما) والسلطات البريطانية النظام السوري مسؤولية وفاته، في حين تؤكد دمشق ان الطبيب الذي اعتقل منذ اكثر من عام لممارسته "انشطة غير مسموح بها" انتحر شنقا قبيل الافراج عنه.

واعيد جثمان خان الاحد الى بريطانيا حيث خضع لتشريح الاثنين من جانب طبيب شرعي مستقل. ولم تعلن حتى الان نتيجة التشريح.

والخميس، اعتبر محامي العائلة نبيل الشيخ ان فرضية انتحار خان "لا يمكن تصورها"، لافتا الى ان تحقيقا قضائيا سيبدأ الجمعة لتحديد اسباب الوفاة.

وسئل عما اذا كانت السلطات البريطانية بذلت جهودا كافية للافراج عن الطبيب، فقال ان "العائلة ترى ان هذا الامر لم يحصل. فعليا، لم يحصل ابدا اتصال. لقد حاولوا مرارا اخذ موعد مع وليام هيغ (وزير الخارجية البريطاني) ولكن عبثا. الشيء الوحيد الذي حصلوا عليه فعليا هو الرسالة التي وجهها رئيس الوزراء بعد الاحداث المأسوية".

وكتب ديفيد كاميرون رسالة الى والدة الضحية اكد فيها ان على النظام السوري "تقديم توضيحات" لما حصل.

لكن عائلة عباس خان اعتبرت ان هذه الرسالة وصلت "متأخرة جدا"، حتى ان شقيق الضحية اتهم الحكومة بانها "تخلت عنه لانه لم يكن بريطانيا بما فيه الكفاية".

التعليقات 3
Missing voiceofreason 19:22 ,2013 كانون الأول 26

I wonder what the alibi is for the Assad regime supporters? Do they really believe that a doctor who travelled to Syria to help the wounded committed suicide while in Syria's torture chambers? Or perhaps no comment at all is wisest, because the former would be an insult to their intelligence.

Thumb cedre 19:34 ,2013 كانون الأول 26

those sickos say he was with nusra or something, when even sana said he was arrested for entering syria illegally...

Thumb cedre 19:23 ,2013 كانون الأول 26

Allah irahmo, shaheed incha'Allah.
He left a cosy life in UK with at least $70-80k salary to go and look after syrian kids, admirable.