المالكي يدعو سكان الفلوجة لطرد "الارهابيين" تجنبا لمواجهات مسلحة

Read this story in English W460

دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الاثنين عشائر وسكان مدينة الفلوجة التي خرجت عن سلطة الحكومة الى طرد "الارهابيين" لتجنيب المدينة القصف واخطار المواجهات المسلحة.

ووجه المالكي وهو القائد العام للقوات المسلحة في بيان مقتضب نداء الى "اهالي الفلوجة وعشائرها بطرد الارهابيين من المدينة حتى لا تتعرض احياؤها الى اخطار المواجهات المسلحة".

من جهة اخرى، اصدر المالكي تعليمات الى قوات الجيش التي تحاصر الفلوجة (60 كلم غرب بغداد) "بعدم ضرب الاحياء السكنية في الفلوجة".

وتمكن مقاتلو "الدولة الاسلامية في العراق والشام" المعروف اختصارا باسم "داعش"، والعابر للحدود مع سوريا، من السيطرة على الفلوجة وعلى بعض مناطق مدينة الرمادي (100 كلم غرب بغداد) المجاورة رغم الحملة العسكرية التي تستهدف معسكراته منذ نحو عشرة ايام وتستخدم فيها الطائرات.

وتشكل سيطرة التنظيم التابع للقاعدة على مدينة الفلوجة حدثا استثنائيا نظرا الى الرمزية الخاصة التي ترتديها هذه المدينة التي خاضت معركتين شرستين ضد القوات الاميركية في العام 2004.

وتواصلت اليوم المعارك شمال المدينة وشرقها في وقت مبكر من صباح الاثنين، بحسب مقدم في الشرطة، فيما اكد شهود تعرض قاعدة طارق العسكرية للقصف من قبل عناصر التنظيم.

وكان مسؤول حكومي عراقي اكد لوكالة فرانس برس الاحد ان "القوات العراقية تتهيأ لهجوم كبير في الفلوجة وهي حتى الان لم تنفذ سوى عمليات نوعية بواسطة القوات الخاصة ضد مواقع محددة".

بدوره، قال قائد القوات البرية في الجيش العراقي الفريق علي غيدان في تصريح لفرانس برس "لا علم لدينا عما يجري في الفلوجة، ولكن على الفلوجة ان تنتظر القادم".

ووفقا لتقارير الحكومة العراقية ومصادر في وزارة الداخلية قتل 200 شخص معظمهم من المسلحين على مدى الايام الثلاثة الماضية.

وقال مصدر عسكري لفرانس برس اليوم ان "سبعة من عناصر القوات الخاصة المعروفة باسم الفرقة الذهبية اضافة الى مسلحين اثنين من العشائر التي تقاتل الى جانب هذه القوة قتلوا في معارك امس الاحد".

واعلنت من جهتها وزارة الدفاع ان "حصيلة خسائر التنظيمات الارهابية ليوم امس قتل 51 ارهابيا (...) ينتمون الى تنظيم داعش والقاعدة الارهابي على الخط السريع ضمن قاطع عمليات الانبار".

التعليقات 4
Thumb ice-man 10:20 ,2014 كانون الثاني 06

PM Malaki is an example of a true secular Shia who has taken his country into the 22nd century in no time.

Thumb cedre 10:36 ,2014 كانون الثاني 06

http://www.youtube.com/watch?v=BZj0FZ_lkro

Missing canadianadam 13:48 ,2014 كانون الثاني 06

Can we really trust Al Maliki - the guy has allowed Shia death squads to operate with impunity.

Missing mansour 11:19 ,2014 كانون الثاني 06

i hope they dont expel anyone and they have to battle....more liveleak and youtube videos...sweet
Long Live The Syrian Civil War!