مقتل 18 مدنيا في انفجار لغم يدوي الصنع في جنوب افغانستان

Read this story in English W460

قتل 18 مدنيا في انفجار لغم يدوي الصنع لدى مرور الحافلة الصغيرة التي كانت تقلهم في ولاية هلمند الجنوبية، كما اعلن الجمعة الجنرال سيد ملوك قائد الفرقة 205 في الجيش المنتشرة في المنطقة.

واكد الجنرال مقتل كل ركاب الحافلة التي كانت متوجهة الى العاصمة الاقليمية لشقر قاه.

وتعتبر لشقر قاه احدى اولى المناطق السبع من البلاد التي سلم فيها حلف شمال الاطلسي في تموز المسؤوليات الامنية لقوات الامن الافغانية.

وصرح الجنرال ملوك لفرانس برس ان "لغما يدوي الصنع انفجر في اقليم نهر سراج لدى مرور حافلة صغيرة تنقل ركابا كانت متوجهة الى لشقر قاه" في الاقليم المجاور.

واضاف "كان في الحافلة 18 مدنيا قتلوا جميعا ولا ادري اذا كان ضمنهم اطفال ونساء".

وهلمند التي تعتبر من معاقل حركة طالبان التي تشن حملة تمرد على الحكومة الافغانية وحلفائها في الحلف الاطلسي منذ الاطاحة بها من الحكم في نهاية 2001، هي الولاية التي شهدت سقوط اكبر عدد من القتلى في النزاع.

والمدنيون هم اولى ضحايا الحرب في افغانستان. وافادت الامم المتحدة في تقرير مؤخرا ان النزاع خلف 1400 قتيل بين المدنيين في النصف الاول من 2011، اي بزيادة 15% عن عدد القتلى في الفترة نفسها من السنة الماضية التي شهدت سقوط اكبر عدد من المدنيين (2777).

وتعتبر الامم المتحدة ان المقاتلين مسؤولون عن مقتل 80% من المدنيين.

ويسقط معظم هؤلاء بالعبوات اليدوية الصنع التي غالبا ما يزرعها المقاتلون على الطرقات وتنفجر لدى مرور السيارات والمارة فتقتل عشوائيا، كما قالت الامم المتحدة.

واعلن الناطق باسم طالبان قاري يوسف احمدي في اتصال مع فرانس برس انه لم يتبلغ معلومات بشان انفجار الحافلة الصغيرة.

وبدات القوات الاميركية وتلك التابعة للحلف الاطلسي تدريجيا سحب القوات المقاتلة التي يفترض ان تغادر جميعها البلاد بنهاية 2014.

ويتعين على الحلف الاطلسي ان ينقل من الان وحتى ذلك الوقت المسؤوليات الامنية الى القوات الافغانية في مجمل مناطق البلاد، لكن العديد من الافغان والخبراء يشككون في قدرة هذه الاخيرة على ضمان امن البلاد مع ذلك الاستحقاق.

وقتل الخميس 21 شخصا معظمهم من المدنيين وجرح 37 اخرون في اعتداءات انتحارية منسقة ضد مبان رسمية في تيرين كوت، عاصمة ولاية اوروزغان المجاورة لولاية هلمند.

التعليقات 1
Default-user-icon Youssef Haddad (ضيف) 12:24 ,2011 تموز 29

I still cannot understand what these savages achieve by killing poor innocent civilians?
Muslim extremists keep screaming that America and NATO are killing Muslims while they do the slaughtering themselves.
This violence is disgusting and unjustifiably committed by barbarians who do not belong to the human race.