باراك: اسرائيل تبحث عن "صيغة" لاستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين

Read this story in English W460

اعلن وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك امس الجمعة، ان الحكومة الاسرائيلية تبذل كل ما بوسعها لايجاد "صيغة" تسمح باستئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين.

وقال باراك اثر لقائه الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في مقر المنظمة الدولية في نيويورك، "نحن لا نزال نسعى لايجاد صيغة تسمح بالتوصل الى اتفاق بين اعضاء الرباعية بما يتيح اعادة اطلاق المفاوضات"، مضيفا "صراحة لا يمكنني ان اتوقع ان هذا الامر سيحدث قطعا، ولكننا ما زلنا نحاول فعل كل ما بوسعنا لتحقيقه".

وشدد على انه يعتبر المفاوضات المباشرة الطريقة الوحيدة للتوصل الى حل دائم.

ومن جهته قال المتحدث باسم الامين العام للامم المتحدة مارتن نيسيركي ان بان وباراك بحثا خلال لقائهما قضية الدورة المقبلة للجمعية العامة للامم المتحدة في ايلول والتي يعتزم خلالها الفلسطينيون التقدم من مجلس الامن بطلب الاعتراف بدولتهم عضوا في المنظمة الدولية.

وتعارض الولايات المتحدة واسرائيل هذا المسعى، وتشددان على ضرورة ان يكون قيام الدولة الفلسطينية الموعودة نابعا من اتفاق سلام ينهي النزاع في الشرق الاوسط.

واضاف نيسيركي ان الامين العام "دعا الى استئناف سريع وجدي للمفاوضات الاسرائيلية-الفلسطينية"، مؤكدا ان باراك وبان بحثا ايضا "الوضع في الضفة الغربية وغزة ولبنان والمنطقة".

وتابع المتحدث ان الامين العام طالب ببذل جهود اضافية لرفع الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة، معربا كذلك عن قلقه من التوسع الاستيطاني الاسرائيلي في مستوطنات الضفة الغربية والقدس الشرقية.

وكان المفاوضون الفلسطينيون انسحبوا في ايلول/سبتمبر الماضي من المفاوضات التي جرت بينهم وبين اسرائيل برعاية واشنطن، وذلك احتجاجا على رفض الحكومة الاسرائيلية تمديد العمل بقرار تجميد التوسع الاستيطاني.

التعليقات 0