اشكال بين قوى الامن واهالي الناعمة المصرين على استمرار اعتصامهم

Read this story in English
  • W460
  • W460

حصل اشكال بين الاهالي منطقة الناعمة المعتصمين المطالبين بإقفال مطمر الناعمة وبين القوى الامنية التي حاولت فض الاعتصام وفتح الطريق امام شاحنات النفايات.

وشدد الاهالي، صباح الجمعة، على أن اعتصامهم مستمر، معتبرين بأن تحديد 2015-1-17، وقتاً نهائياً لإقفال المطمر هو "موعد كاذب".

وطالبوا بالافراج عن الناشط اجود عياش، الذي اعتقلته القوى الامنية لأنه "يحرّض المعتصمين"، صباح الجمعة، ثم اطلق سراحه ظهر الجمعة.

وكانت قد قامت عناصر من قوى الامن الداخلي، صباح الجمعة، بفتح الطريق المؤدي الى مطمر الناعمة، بعد أن اقفله أهالي المنطقة احتجاجاً على تضررهم صحياً وبيئياً.

وأكدت الناطقة الاعلامية باسم "حملة اقفال مطمر الناعمة" راغدة الحلبي، ان عناصر من قوى الامن الداخلي ازالت عند الساعة السابعة من صباح الجمعة خيم المعتصمين من امام مدخل مطمر الناعمة وقامت بفتح الطريق الى المطر.

ولفتت الى أن المعتصمين اصطفوا على جوانب الطريق.

وكانت شركة "سوكلين" أعلنت السبت أنها توقفت عن جمع النفايات من محافظتي بيروت وجبل لبنان بعد إقفال الطريق أمام المطمر. إلا ان حملة إقفال المطمر فتحت الطريق فجر الأحد بعد اجتماع مع رئيس الحكومة المكلف تمام سلام وعادت وأقفلته الثلاثاء بعد انتهاء مهلة 48 ساعة.

والخميس، عقدت لجنتا الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه والبيئة، جلسة مشتركة، تم الاعلان اثره عن اتفاق على ان تاريخ 17/1/2015، اي بعد سنة لن تدخل اي نفايات الى مطمر الناعمة.

وحيّا المجتمعون، اهالي الناعمة، متمنين عليهم "استمرار مراقبتهم للعمل والتعاون بينهم وبين الدولة والقطاع العام بهذا الخصوص".

بدوره، تعهد رئيس كتلة "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط بإسم الكتلة، الخميس، إقفال مطمر الناعمة "مع وصول الوضع البيئي في مطمر الناعمة ومحيطه إلى مستويات غير مسبوقة من المخاطر البيئية بفعل التجديد المتتالي للعقد".

وأعلن أن الكتلة أن ستتابع "اقرار اقتراحي قانون سبق ان تقدمت بهما وذلك عند إنعقاد أوّل جلسة للمجلس النيابي، يتعلق الاول بتسديد حقوق البلديات التي لم تدفع لها منذ العام 2008 حتى اليوم، ويتناول الثاني اعفاء كل البلديات المحيطة بالمطمر من الديون المتوجبة عليها للصندوق المستقل للبلديات".

أفادت "الوكالة الوطنية للاعلام"، أن حملة إقفال مطمر الناعمة – عين درافيل، أصدرت بياناً الخميس، اعتبرت فيه ان "تاريخ 17-01-2015، تاريخ نهائي لإقفال المطمر وإقراره رسميا من الجهات المختصة والمعنية إداريا، هو في غاية الأهمية بالنسبة إلينا، لكن الأهم هو وقف فوري لادخال وطمر النفايات غير العوادم في المطمر، وتشكيل لجنة متابعة مؤلفة من ممثلين عن الحملة والهيئات البيئية والبلديات لمراقبة حسن تنفيذ البند الثاني .

واضاف البيان "إن إعتصامنا المفتوح هذا الذي بدأناه بتاريخ انتهاء عقد الطمر في 17-01- 2014، ينتهي فقط بتحقيق المطالب المذكورة أعلاه".

التعليقات 7
Thumb -phoenix1 13:39 ,2014 كانون الثاني 24

The police is strong here, yet weak in other areas, why? Anyone knows why?

Thumb cedars2 14:40 ,2014 كانون الثاني 24

People in glass houses shouldn't throw stone jaffar.

Default-user-icon MaddyBaddy (ضيف) 17:29 ,2014 كانون الثاني 24

We only read Naharnet for all of your comments- intellectual, informative, clear, sometimes simple yet funny... keep us entertained!

Thumb MaddyBaddy 19:29 ,2014 كانون الثاني 24

Legendary comeback! Flamethrower- win!

Missing peace 23:41 ,2014 كانون الثاني 24

the protesters are totally right to shut down this scandalous landfill! SHAME on the politicians to play with the health of lebanese for a few dollars in their pockets!

Missing helicopter 22:52 ,2014 كانون الثاني 25

It would be accurate to say it is undermining christians because christians are splintered into M14 and M8 branches. But it would be accurate to say that Samah's evil collaboration with the Syrians should undermine all Pro-Syria elements (and that would include Franjieh and Aoun of the Christian sect). Shia on the other hand are overwhelmingly HA and Pro-Syria.

Missing helicopter 22:53 ,2014 كانون الثاني 25

meant to say "it would be inaccurate"