تعيين قائد الدرك رئيسا لهيئة اركان الجيش وقائد لسلاح البر التركي

Read this story in English W460

عين رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في وقت متأخر من مساء امس الجمعة، قائد الدرك الجنرال نجدت اوزل رئيسا لاركان الجيش بالنيابة بعد استقالة رئيسها الحالي على خلفية خلاف خطير مع الحكومة.

وعين الجنرال اوزل ايضا قائدا لسلاح البر بعد استقالة قائده الحالي ايضا مع قائدي سلاح الجو والبحر، كما ذكرت وكالة انباء الاناضول التركية نقلا عن مرسوم لرئيس الوزراء والرئيس عبدالله غول.

والمنصبان الجديدان اللذان تولاهما الجنرال اوزل يبعثان على الاعتقاد بانه سيعين قريبا خلفا لرئيس اركان الجيش المستقيل الجنرال ايشيك كوشانر بحسب الصحافة التركية.

وباستقالة كوشانر ومساعديه اندلعت الجمعة ازمة سياسية عسكرية خطيرة في تركيا على خلفية خلاف مع الحكومة الاسلامية المحافظة بخصوص ترقية عسكريين كبار مسجونين في قضايا مخططات تآمر على النظام.

ويتعرض الجيش التركي الذي كان يتعذر المساس به ولا يمكن الالتفاف عليه في الحياة السياسية، منذ سنوات لانتقادات واتهامات منها قضايا تآمر مفترضة بهدف الاطاحة بحكومة اردوغان الذي تعود جذور حزبه، حزب "العدالة والتنمية"، الى التيار الاسلامي.

وتعتقل السلطات التركية 42 جنرالا اضافة الى العشرات من الضباط العاملين او المتقاعدين في اطار تحقيقات بشان مخططات عدة محتملة تهدف الى الاطاحة بحكومة حزب "العدالة والتنمية" الحاكم منذ 2002.

ويريد الجيش ان يتمكن هؤلاء الضباط من الحصول على ترقياتهم رغم وجودهم في السجن بانتظار الانتهاء من محاكمتهم في حين تريد الحكومة احالتهم الى التقاعد.

ومن بين هؤلاء جنرال كان يفترض ان يكون القائد المقبل لسلاح الجو.

التعليقات 2
Default-user-icon Solidados (ضيف) 14:37 ,2011 تموز 30

Vaffan culo! kherbeneh even in Turkey.

Default-user-icon Robert Gossaby (ضيف) 17:56 ,2011 تموز 30

Vaffan culo! Even in Turkey! KHERBENEH