كوريا الشمالية تريد استئناف المفاوضات السداسية قريبا

Read this story in English W460

اعلنت كوريا الشمالية الاثنين انها تريد استئناف المفاوضات السداسية حول نزع قدراتها النووية قريبا، وذلك بعد المباحثات "البناءة" التي جرت في نيويورك الاسبوع الماضي.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية لوسائل الاعلام الرسمية ان بيونغ يانغ "لا تزال على موقفها الداعي لاستئناف المفاوضات السداسية بدون شرط في موعد قريب".

والمحادثات السداسية حول نزع القدرات النووية لكوريا الشمالية متوقفة منذ كانون الاول 2008. وكانت بيونغ يانغ انسحبت منها رسميا في نيسان 2009 قبل شهر من قيامها بتجربة نووية ثانية بعد تجربة اولى في 2006.

وكشفت كوريا الشمالية في تشرين الثاني 2008 عن امتلاكها مصنعا لتخصيب اليورانيوم يمكن ان يساهم في تصنيع قنابل نووية، وهو ما شكل عاملا جديدا يزيد المفاوضات تعقيدا.

وكانت الولايات المتحدة اعلنت الجمعة في ختام محادثات مع كوريا الشمالية ان "الطريق مفتوحة" لتحسين العلاقات بين البلدين في حال التزمت بيونغ يانغ نزع سلاحها النووي، مشيرة الى ان الهدف من هذه المحادثات "الاستطلاعية" الاعداد لاستئناف المحادثات في اطار مجموعة الست.

وقال الموفد الاميركي الخاص الى كوريا الشمالية ستيفن بوسوورث "لقد كررنا القول ان الطريق مفتوحة لاستئناف المحادثات لتحسين العلاقات مع الولايات المتحدة والتوصل الى استقرار اقليمي اكبر، في حال برهنت كوريا الشمالية باعمالها انها تدعم استئناف عملية الست" في اشارة الى المحادثات السداسية بين الكوريتين والصين واليابان والولايات المتحدة وروسيا لحل ازمة الملف النووي الكوري الشمالي.

واضاف بوسوورث ان المحادثات بين الطرفين التي جرت الخميس والجمعة كانت "بناءة وجدية".

وهي اول محادثات بين الجانبين منذ ان زار بوسوورث بيونغ يانغ في كانون الاول 2009. واعلن عن هذا اللقاء في نيويورك بعد محادثات مفاجئة الاسبوع الماضي بين موفدين نوويين كوريين شماليين وجنوبيين على هامش مؤتمر حول الامن في آسيا عقد في جزيرة بالي الاندونيسية.

التعليقات 0