آشتون ترحّب بحكومة سلام: خطوة رئيسية لمواجهة التحديات

Read this story in English W460

توجهت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، بالتهنئة الى رئيس الحكومة تمام سلام على تشكيل الحكومة، معتبرة انها "خطوة رئيسية لمواجهة التحديات".

وفي بيان صادر عن آشتون، الاحد، رحّبت بتشكيل الحكومة "بعد مفاوضات صعبة، ونتيجة التزام قوي أبداه رئيس الجمهورية ميشال سليمان".

واعتبرت ان هذا الامر هو "خطوة رئيسية في جهود لبنان لمواجهة التحديات الاستثنائية الأمنية والاقتصادية والسياسية بفاعلية، لا سيما التدفق غير المسبوق للاجئين".

واعربت عن ثقتها من أن الحكومة الجديدة "ستجدد ممارسة سلطتها ممارسة قوية ومبادرة في جميع القطاعات، والمحافظة على السلام والأمن في لبنان، بما في ذلك إعادة تأكيد سياسة النأي بالنفس عن الأزمة السورية، والمحافظة على روحية إعلان بعبدا وثقافة الحوار، والامتثال للموجبات الدولية".

وشددت على ان الاتحاد الاوروبي سيستمر في "المساهمة في تلبية الاحتياجات المتزايدة للبنان في وجه التحديات الحالية، بالإضافة إلى دعم تنفيذ برنامجه الإصلاحي".

وأكدت ان "الاتحاد الأوروبي ثابت في التزامه وحدة لبنان واستقراره واستقلاله وسيادته ووحدة أراضيه".

الى ذلك، أشادت اشتون برئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي ووزرائه، متطلعة إلى "تعاون مكثف ومثمر مع دولة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وحكومته".

يُذكر انه وبعد عشرة أشهر من استقالة حكومة نجيب ميقاتي، نجحت المساعي والمشاوارت، على الرغم من العراقيل، بالإعلان حكومة تمام سلام الجديدة الجامعة، السبت وفق مبدأ المداورة، التي أطلق عليها سلام اسم "حكومة المصلحة الوطنية"، متعهداً بعملها على تأمين الاستحقاق الرئاسي بموعده، فضلاً عن اقرار قانون انتخابي جديد.

التعليقات 0