اصابة 5 جنود من بعثة الامم المتحدة بجروح في الكونغو الديمقراطية

Read this story in English W460

اعلنت بعثة الامم المتحدة لحفظ الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية الثلاثاء اصابة خمسة من جنودها الاثنين في هجوم على دوريتهم في شرق هذا البلد.

وقالت البعثة في بيان "ان الهجوم نفذه شخصان على دراجة نارية" القيا قنبلة يدوية لدى مرور الدورية في منطقة بيني كبرى مدن اقليم شمال كيفو، لكنها لم توضح مدى خطورة اصابة الجنود الخمسة.

ونقل البيان عن قائد البعثة مارتن كوبلر "ان هذا الهجوم غير المقبول (...) لن يقلل من دعمنا للقوات المسلحة في جمهورية الكونغو الديمقراطية في محاربة المجموعات المسلحة".

واضاف "ان مهمتنا هي القضاء على جميع المجموعات المسلحة غير الشرعية في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، ونحن مصممون على تنفيذها".

وتقع بيني على بعد 300 كلم الى شمال غوما عاصمة شمال كيفو. وقد شنت القوات المسلحة في جمهورية الكونغو منتصف كانون الثاني/يناير في هذه المنطقة عملية ضد المتمردين الاوغنديين في تحالف القوى الديمقراطية-الجيش الوطني لتحرير اوغندا.

وتقدم الامم المتحدة دعما لوجستيا وتكتيكيا لكن السبت وللمرة الاولى منذ بدء هذه العملية التي سميت "سوكولا" (نظفوا باللغة لنغالا) اطلقت مروحيتان هجوميتان تابعتان لبعثة الامم المتحدة النار على قاعدة مهمة للمتمردين.

ومساء الاحد اصيب ثلاثة اشخاص بجروح في بيني على اثر سقوط قذيفتين اطلقهما مهاجمون لم تعرف هويتهم بحسب اتحاد منظمات ومصدر رسمي.

ويقود تحالف القوى الديمقراطية-الجيش الوطني لتحرير اوغندا المؤلف اليوم من اسلاميين فقط، منذ 2007 مسيحي اعتنق الاسلام يدعى جميل موكولو الذي تستهدفه عقوبات فرضتها الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي. كما ادرجت هذه الحركة على قائمة وزارة الخارجية الاميركية للمنظمات الارهابية الاجنبية.

التعليقات 0