تعليق المفاوضات بين حكومة جنوب السودان والمتمردين في اديس ابابا

Read this story in English W460

اعلن وسطاء الثلاثاء ان حكومة جنوب السودان والمتمردين سيعلقون محادثات السلام بينهما لاكثر من اسبوعين ويبدو انهم لم يحققوا تقدما يذكر خلال ثلاثة اسابيع من المفاوضات.

واتفق الطرفان فقط خلال هذه المحادثات على "الية" لمراقبة وقف اطلاق النار الذي ابرم في منتصف كانون الثاني لكن يجري انتهاكه بانتظام منذ ذلك الحين.

واعلنت الهيئة الحكومية لتنمية شرق افريقيا (ايغاد) التي تتولى رعاية محادثات السلام في اديس ابابا ان الطرفين سيوقفان محادثات السلام حتى 20 اذار من اجل "التفكير والتشاور حول وثائق توجه عملية" التفاوض.

وقال الناطق باسم ايغاد ان فريق الرئيس سلفا كير وفريق المتمردين بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار اللذين تخوض قواتهما معارك منذ 15 كانون الاول لم يتفقا بعد "على اعلان مبادىء" يهدف الى تحديد سبل التفاوض لا سيما برنامج العمل.

واضاف الناطق تيغسيت هايلو "لقد باشرا مشروع وثيقة-اطار حول اعلان مبادىء لكن العمل لم ينجز بعد" موضحا ان العملية ستستانف في 20 اذار/مارس.

والتقدم الوحيد الخجول الذي تحقق خلال هذه المفاوضات هو توقيع الطرفين على "سبل تطبيق اتفاق وقف الاعمال الحربية" الذي ابرم في 23 كانون الثاني/يناير في اديس ابابا بحسب ايغاد التي اعتبرته "تقدما كبيرا نحو تطبيق الية المراقبة والتحقق" من وقف اطلاق النار على الارض.

والوثيقة المتعلقة بسبل تطبيق وقف اطلاق النار "تعطي تفاصيل حول كيفية عمله ومكان تطبيقه وتركز بشكل خاص على مراقبته" كما قال هايلو لوكالة فرانس برس.

لكن التوصل الى وقف اطلاق نار لم يمنع استمرار المعارك التي اوقعت حتى الان الاف القتلى- عشرة الاف بحسب بعض المراقبين- وادت الى نزوح حوالى 900 الف شخص.

واندلع النزاع في 15 كانون الاول في جوبا اثر معارك بين قوات متنافسة من الجيش على خلفية نزاع سياسي بين كير ومشار ضمن الحزب الحاكم، الحركة الشعبية لتحرير السودان المنبثق عن التمرد الجنوبي سابقا الذي قاتل الخرطوم خلال الحرب الاهلية الطويلة (1983-2005) والتي ادت في تموز الى انقسام البلاد واستقلال جنوب السودان.

ثم توسعت المعارك الى بقية انحاء البلاد وترافقت مع مجازر اتنية لا سيما بين قبيلتي الدينكا التي يتحدر منها كير والنوير التي ينتمي اليها مشار.

التعليقات 0