المرصد: مجموعات اسلامية تتقدم باتجاه معبر حدودي مع تركيا في ريف اللاذقية

Read this story in English W460

تتقدم كتائب اسلامية بينها جبهة النصرة المتطرفة، في اتجاه معبر حدودي مع تركيا في محافظة اللاذقية في شمال غرب سوريا، وتخوض اشتباكات عنيفة مع قوات النظام، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان الجمعة.

ويأتي هذا التقدم الذي شمل السيطرة على مخفر حدودي وبعض المباني على اطراف مدينة كسب الحدودية، بعد ايام من اعلان "جبهة النصرة" و"حركة شام الاسلام" و"كتائب انصار الشام"، اطلاق "معركة الانفال" في المحافظة الساحلية التي تعد معقلا مهما لنظام الرئيس بشار الاسد.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن "تدور اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية مدعمة بقوات الدفاع الوطني من جهة، ومقاتلي جبهة النصرة وحركة شام الاسلام وكتائب انصار الشام في محيط مدينة كسب" الحدودية مع تركيا في محافظة اللاذقية.

واشار الى ان المقاتلين "سيطروا على نقاط مراقبة حدودية، الا انهم لم يتمكنوا بعد من السيطرة على المعبر"، موضحا ان المقاتلين قفصوا بقذائف الهاون والصواريخ "مناطق في كسب، وسط اغلاق القوات النظامية طريق رأس البسيط - كسب بالتزامن مع استهداف الكتائب الاسلامية المقاتلة تمركزات القوات النظامية في المنطقة بالرشاشات الثقيلة".

ولجأت القوات النظامية في صد الهجوم الى الطيران الحربي "الذي نفذ غارات جوية على الحدود السورية التركية"، بحسب المرصد.

من جهته، قال الاعلام السوري ان المقاتلين يشنون هجماتهم "من الاراضي التركية".

ونقلت وكالة الانباء الرسمية (سانا) عن مصدر عسكري قوله ان "وحدات من جيشنا الباسل تتصدى لمحاولات تسلل مجموعات ارهابية من الاراضي التركية والاعتداء على بعض المعابر الحدودية في ريف اللاذقية الشمالي".

وتحدثت الوكالة عن مقتل 17 مقاتلا من هذه المجموعات "بينهم ما يسمى +أمير جبهة النصرة+ في الريف الشمالي في اللاذقية".

وتتهم دمشق دولا اقليمية وغربية بينها تركيا، بتوفير دعم مالي ولوجستي للمسلحين.

وكانت "جبهة النصرة" و"حركة شام الاسلام" و"كتائب انصار الشام" اعلنت الثلاثاء عن بدء "معركة الانفال" وذلك "لضرب العدو بخطة محكمة في عقر داره"، وذلك في شريط مصور بث على موقع "يوتيوب" الالكتروني، ووزعه المرصد السوري.

وجاء في البيان "اننا في الساحل السوري قد سحبنا السيوف من اغمادها، ولن تعود حتى يأمن اهلنا على ارض سوريا من ظلمكم، ويفك الحصار عن كل المدن، ويخرج الاسرى من غيابات سجونكم".

وتعد محافظة اللاذقية الساحلية، احد ابرز معاقل النظام السوري، وتضم مسقط رأسه القرداحة. وبقيت المحافظة هادئة نسبيا منذ اندلاع النزاع السوري منتصف آذار/مارس 2011، الا ان المسلحين المناهضين للنظام يتحصنون في بعض اريافها الجبلية، لا سيما في اقصى الشمال قرب الحدود التركية.

التعليقات 2
Thumb cedre 15:57 ,2014 آذار 21

they took it already, controlling all border with turkey, from sea to mediterranea...

Thumb cedre 01:08 ,2014 آذار 22

*to iraq...