السعودية تتهم المجتمع الدولي بـ"خداع" المعارضة السورية

Read this story in English
  • W460
  • W460

اتهم ولي عهد السعودية الامير سلمان المجتمع الدولي بـ"خداع" المعارضة السورية، خلال افتتاح القمة العربية في الكويت اليوم الثلاثاء.

وقال امام القادة العرب المشاركين في القمة ان التحديات في سوريا تواجهها "مقاومة مشروعة خدعها المجتمع الدولي وتركها فريسة سائغة لقوى غاشمة حالت دون تحقيق طموحات شعب سوريا".

وندد الامير سلمان بتحول سوريا الى "ماساة مفتوحة تمارس فيها كل انواع القتل والتدمير على ايدي النظام الجائر، تساهم في ذلك اطراف خارجية وجماعات ارهابية مسلحة من كل حدب وصوب".

وراى ان "الخروج من المازق السوري يتطلب تحقيق تغيير ميزان القوى على الارض وتقديم للمعارضة ما تستحقه من دعم باعتبارها الممثل الشرعي للشعب السوري".

لكنه اكد "اننا نستغرب عدم منح مقعد سوريا في القمة للائتلاف الوطني بعد ان تم منحه هذا الحق" في القمة السابقة التي عقدت في الدوحة العام الماضي.

ودعا ولي عهد السعودية الى "تصحيح هذا الوضع" عبر اتخاذ قرار من شانه توجيه "رسالة قوية الى المجتمع الدولي ليغير من تعامله مع الازمة السورية".

بدوره، دعا امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح الثلاثاء في افتتاح القمة العربية الخامسة والعشرين الذي تستضيفها بلاده الى نبذ الخلافات المتزايدة بين الدول الاعضاء في الجامعة العربية.

وقال الشيخ صباح في كلمته الافتتاحية للقمة التي وضعت تحت عنوان "التضامن"، "يجب علينا ان نتحدث حول امر محزن ... الا وهو الخلافات التي اتسع نطاقها في الامة العربية وباتت تقضي على امالنا وتطلعاتنا

اننا مطالبون بنبذ هذه الخلافات والسعي الجاد لوحدة الصف وتوحيد الكلمة ... فالاخطار كثيرة حولنا، مساحة الاتفاق بيننا اكثر من مساحة الاختلاف".

وشدد امير الكويت على اهمية الملف السوري في القمة مؤكدا ان ما يحصل في سوريا "كارثة هي الاكبر في تاريخنا المعاصر".

وليس من المتوقع ان يتم بحث الخلافات العربية والخليجية بشكل مباشر في القمة، لاسيما الخلاف بين السعودية والامارات والبحرين من جهة وقطر من جهة اخرى.

وقال وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد الجارالله قبيل افتتاح القمة ان الخلافات الخليجية تبحث "ضمن البيت الخليجي".

من جهته اكد امير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني الثلاثاء في افتتاح القمة العربية في الكويت على علاقة "الاخوة" مع "الشقيقة الكبرى" مصر بالرغم من الخلاف الشديد بين البلدين، داعيا الى حوار وطني فيها.

وقال الشيخ تميم في كلمة تسليم رئاسة القمة الى الكويت "نحن نؤكد على علاقة الاخوة التي تجمعنا بمصر الشقيقة الكبرى التي نتمنى لها الامن والاستقرار السياسي وكل الخير في الطريق الذي يختاره شعبها الذي ضرب امثلة مشهودة في التعبير عن تطلعاته".

واضاف "نتمنى ان يتحقق ذلك عن طريق الحوار المجتمعي الشامل".

وساءت العلاقات بشكل كبير بين وقطر ومصر منذ عزل الرئيس المصري الاسلامي محمد مرسي، اذ تتهم القاهرة الدوحة بدعم جماعة الاخوان المسلمين التي باتت تعتبرها الحكومة المصرية منظمة ارهابية.

ودعم الدوحة للاخوان المسلمين كان ايضا في اساس اقدام السعودية والامارات والبحرين في خطوة غير مسبوقة الى سحب سفرائها من الدوحة.

الى ذلك، حمل امير قطر بشدة في كلمته على الحكومة العراقية التي اتهمها بوصم طوائف كاملة بالارهاب في اشارة الى الطائفة السنية بسبب الاختلاف في السياسة، كما اتهمها بالتغطية على "فشلها" في الحفاظ على الوحدة الوطنية باتهام السعودية وقطر بدعم الارهاب في العراق.

وقال الشيخ تميم بن حمد ال ثاني في سياق تطرقه للوضع في العراق "لا يجوز ان ندمغ بالارهاب طوائف كاملة وان نلصقه بكل من يختلف معنا سياسيا فشان ذلك ان يعمم الارهاب بدلا من ان يعزله".

واضاف "كما لا يليق ان يتهم كل من لا ينجح في الحفاظ على الوحدة الوطنية دولا عربية اخرى بدعم الارهاب في بلده" في اشارة الى اتهام رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي السعودية وقطر بدعم الارهاب على ارض العراق.

واعتبر الشيخ تميم انه "آن الاوان ان يخرج العراق الشقيق من دوامة الشقاق والعنف ولا يتحقق ذلك باقصاء قطاعات اجتماعية اصيلة او اتهامها بالارهاب اذا طالبت بالمساواة والمشاركة".

وخلص الى القول "نحن هنا جميعا ندين الارهاب ولا خلاف في هذا الموضوع، وللارهاب مفهوم محدد وهو استهداف المدنيين بالقتل والترويع وضرب المنشآت المدنية لاغراض سياسية".

التعليقات 15
Thumb cedre 13:10 ,2014 آذار 25

izzy ?

Thumb Mystic 13:12 ,2014 آذار 25

The Salafis betrayed themselves, by slaughtering each other in numbers.

Thumb cedre 13:14 ,2014 آذار 25

thats a fine analysis, good arguments, u should work on almanar...

Thumb Mystic 13:16 ,2014 آذار 25

It amuses me to see you finally, put the flag of Saudi Arabia ya cedre. Now you showing everyone your true colors, thats better.

Thumb Mystic 13:23 ,2014 آذار 25

What names? Unlike most of you people, I can't spend all my time on this forum.

Missing peace 14:08 ,2014 آذار 25

sure, the international community just wants to make sure that if bashar falls the new regime will still protect israel as the baath regime does! LOL
otherwise they will not back an opposition that is against israel and M8ers fully support it! LOL

Thumb scorpyonn 05:26 ,2014 آذار 26

To hell with Iran. They are a cancer that needs to be annihilated.

Default-user-icon hanoun (ضيف) 14:30 ,2014 آذار 25

the world is still on its tracks , remember what president bush said after 911 and that is what happening now death to all extremists and alqaeda like terrorists (takfiries,wahabies,.....)

Thumb Senescence 14:57 ,2014 آذار 25

When you abandon humanity, humanity returns the favor.

Thumb popeye 15:02 ,2014 آذار 25

lol

Thumb popeye 15:47 ,2014 آذار 25

they are not oppressed; they are possessed.

Thumb cityboy 15:55 ,2014 آذار 25

tex, do you believe anything that comes out of Israel.

Thumb chrisrushlau 16:12 ,2014 آذار 25

I just had a fashion tip inspiration. What if the Saudi royals got robes and headdresses made out of camouflage fabric?

Thumb souk-el-gharb 17:36 ,2014 آذار 25

so peaceful they killed sunnis and attacked their mosques, real gandhis...

Missing --karim- 06:50 ,2014 آذار 26

Go back to Afghanistan jihadist terrorist cannibal.