كيري يلغي زيارته لرام الله الأربعاء بعد تصعيد إسرائيلي وفلسطيني

Read this story in English W460

اعلن مسؤول اميركي الثلاثاء ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري لن يتوجه الاربعاء الى رام الله كما كان متوقعا للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الاميركية "لن نسافر غدا". وكانت المتحدثة باسم كيري اعلنت عن هذه الزيارة قبل اعلان عباس القرار الفلسطيني طلب الانضمام الى 15 هيئة في الامم المتحدة.

ولم يؤكد كيري تماما هذا الالغاء للزيارة عندما تحدث امام الصحافيين في ختام اجتماع مع نظرائه في دول حلف الاطلسي في بروكسل. ومما قاله بهذا الشأن "لست واثقا بعد لان هناك امورا لا نزال ننظر فيها على المستوى اللوجستي وفي اطار ما هو ممكن".

ومن المنتظر ان يزور كيري الجزائر الاربعاء بعد ان يكون شارك في اجتماع لمجلس الطاقة بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة مع وزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين اشتون.

ووقع الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الثلاثاء طلب الانضمام الى 15 منظمة ومعاهدة دولية في الامم المتحدة، وذلك خلال اجتماع للقيادة الفلسطينية ترأسه في مقره في رام الله.

وجاء هذا القرار بعيد اعلان الحكومة الاسرائيلية استدراج عروض جديدا لبناء اكثر من 700 وحدة استيطانية في احياء استيطانية في القدس الشرقية التي احتلتها اسرائيل وضمتها.

كما يأتي اعلان عباس هذا قبيل انتهاء مهلة التسعة اشهر التي تم الاتفاق عليها بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي في تموز الماضي للتوصل الى اتفاق.

وردا على سؤال بشأن هذين الموقفين من اسرائيل والسلطة الفلسطينية قال كيري "نحث الطرفين على ضط النفس" مضيفا ان العملية "صعبة وتحتاج لقرارات مهمة جدا مع تداعيات سياسية صعبة".

وتابع كيري "من المبكر جدا هذا المساء وضع اي حكم على احداث اليوم"، معتبرا ان "المهم هو العمل بشكل يتيح مواصلة عملية السلام. وفي النهاية فان القرار يبقى بايدي الطرفين".

ووصل كيري الى بروكسل بعيد ظهر الثلاثاء لحضور اجتماع وزاري للحلف الاطلسي.

وصباح الثلاثاء التقى للمرة الثانية في غضون 24 ساعة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في اطار جهوده لانقاذ مفاوضات السلام الاسرائيلية الفلسطينية.

وكان وزير الخارجية الاميركي يحاول انتزاع تسوية حول الافراج عن دفعة جديدة من المعتقلين الفلسطينيين في اسرائيل.

التعليقات 2
Missing helicopter 04:27 ,2014 نيسان 02

FD,
You mean armed by Iran, Trained by Iran, and Publicly announces his total and absolute loyalty to AlKhameni, and wages proxy wars on Iran's behalf and you do not call him a SOLD and BOUGHT out .... yes Nasrallah is the one I have in mind. You live in a house of glass and you do not mind pelting others with stones.

Default-user-icon Danny B (ضيف) 14:27 ,2014 نيسان 02

When Abbas and Palestinian will be serious to talk they will find a partner.
As for settlements, Israel proved already several times that settlements are not an obstacle (remember settlements in Sinai and Gaza strip).
Problem is that Abu Abbas is scared what will happen then as all supply of cement is from his family Cement factory.
Besides if you ask the Israeli Arabs under which government they would prefer to live, 78% declared they's rather remain under Israeli control. they might know something people of Lebanon doesn't know or brain washed by the endless incitement from the Arab world against Israel?