مجلس النواب يقرر تأليف لجنة لدرس السلسلة مجددا و"التنسيق النقابية" إلى الشارع الأربعاء

Read this story in English W460

دعت هيئة التنسيق النقابية إلى إضراب شامل في كل مؤسسات القطاع العام والمدارس الخاصة الأربعاء، رفضاً لـ"الإستهتار والتأجيل" في ملف سلسلة الرتب والرواتب، في حين صوت مجلس النواب بالأكثرية على تأليف لجنة لبحث السلسلة من جديد.

وفي التفاصيل، أقر مجلس النواب إقفال النقاش بالسلسلة "وتأجيل جلسة مجلس النواب خمسة عشر يوما وتشكيل لجنة لمتابعة درس السلسلة".

وصوت 65 نائبا بـ"نعم" على مقترح اللجنة لدرس السلسلة مقابل 27 نائبا ضد الإقتراح.

وقال رئيس مجلس النواب نبيه بري في الجلسة بحسب قناة "الجديد" أنه " ضد تأليف اللجنة" قائلا "إن شاء الله لا يكون هذا اليوم يوما أسود في تاريخ مجلس النواب".

بعد الجلسة أشار عضو كتلة "المستقبل" النائب أحمد فتفت إلى أن "الأرقام بحاجة إلى مزيد من التمحيص لكي تؤدي إلى توازن بين الواردات والنفقات".

وأضاف "في نهاية اللجان المشتركة قال وزير المالية علي حسن خليل أن هناك بنودا من الواردات غير موثوقة وقيمتها 750 مليار ليرة (..) من هذا المنطلق طلبنا تأجيل البحث بالسلسلة كي يكون هناك أرقام موثوقة وليس وهمية".

وذكر فتفت أن "هدف اللجنة هو تأكيد مصادر الواردات دون المس بأي من أصحاب الحقوق ونقول أننا جديون في إعطاء الحقوق" مستدركا بالقول "لكن لا يجب ضرب الليرة اللبنانية كما حصل في التسعينات وما نفعله هو خدمة للنقابيين والعسكريين وجميع الموظفين".

أما عضو تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ألان عون فسأل "ماذا نفيد الناس إن أعطيناهم السلسلة مقابل الزيادة على الضرائب؟".

وتابع "لأننا حريصون وملتزمون بالمطلق بإعطاء الجميع حقوقهم من دون إيذاء الإقتصاد اللبناني وافقنا على التريث لأسبوعين إضافيين فقط".

كذلك شدد عون على أن "المهلة الإضافية ليست للتهرب لكن الأمر كبير ولا يجب التهور فيه وإهمال مجلس النواب على مدى 20 عاما لا يحاسب عليه في أسبوعين".

بدوره قال عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائب جورج عدوان "بقدر حرصنا على مطالب موظفي القطاع العام بقدر ما نحرص على لبنان باستقراره المالي الذي يشكل الأمن الإجتماعي للجميع".

وشرح متابعا "نريد أن نرى تداعيات النفقات على الإقتصاد ككل والتزامنا كامل بمهلة الـ15 يوما وحيئذ تقرر الهيئة على ضوء معطيات علمية".

وكرر "نحن أمام أمر علمي تتطلب استماعا أكثر من حاكم مصرف لبنان ومن مجلس الخدمة المدنية ومن وزراء المال والإقتصاد والتنمية والإدارية والتربية".

عن أجواء الجلسة حصل تلاسن بين عدد من النواب على خلفية قول عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب علي عمار ان حاكم مصرف لبنان رياض سلامة لا يعرف الفارق بين التجزئة والتقسيط، بحسب قناة الـ"MTV".

من جهته قال عضو كتلة "الكتائب اللبنانية" النائب سامر سعادة في الجلسة "من مسؤولية الحكومة تأمين الايرادات واذا كانت عاجزة عن ذلك فلتعلن الافلاس أو الرحيل".

وأقر النائب ألان عون "ان عمل اللجان غير كاف" مضيفا "لا بأس بالمزيد من الدراسة والتريث والطريق الأمثل ان تسترد الحكومة السلسلة وتدرسها سريعا".

وقبيل الإعلان عن التأجيل بدقائق قال رئيس هيئة التنسيق حنا غريب في مؤتمر صحفي "ردا على الإستهتار والتأجيل والعمل على لجنة لإعادة دراستها ومن المعروف أن اللجان مقبرة للمشاريع نعلن غدا يوم إضراب شامل في كل مؤسسات القطاع العام بدون استثناء وكل المدارس الخاصة".

وأعلن غريب عن "إعتصامات غدا في جميع مراكز المحافظات واعتصام مركزي في بيروت أمام وزارة التربية".

وكشف رئيس الهيئة عن "خطة مبرمجة تصعيدية وصولا إلى الإضراب المفتوح ومقاطعة تصحيح الإمتحانات الرسمية بدءا من 29 نيسان في حال لم تقر السلسلة".

من جهته شدد نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض على أن يجب أن يكون هناك انتفاضة غدا في جميع المدارس الخاصة بعد الإستهزاء برواتب المعلمات والمعلمين

وتوجه محفوض للمدراء بالقول "نعمل تحت سقف القانون وليس مقبولا التعاطي مع الأساتذة بالتهديد والتهويل وهذا أسلوب يهدم المؤسسات التربوية".

وأضاف "غدا سيكون نقطة البداية في تحرك هيئة التنسيق والمعلمين في المدارس الخاصة يجب أن يكونوا العصب الأساسي في الهيئة".

واستبقت الهيئة القرار المسائي بتنفيذها اعتصام صباح الثلاثاء، في ساحة رياض الصلح في بيروت بالتزامن مع جلسة البرلمان.

وقال غريب من ساحة الإعتصام "عدم اقرار سلسلة الرتب والرواتب كاملة وتجزئتها وتقسيطها هي بمثابة عملية فتح معركة مع القطاع العام ومشروع تصفية لهذا القطاع".

واعتبر ان المسؤولين "يريدون تمرير الامور في العتمة والمعركة مفتوحة مع حيتان المال".

أما محفوض فقال "عملنا تحت سقف القانون والدستور ووزير التربية الياس بو صعب سيتحمل مسؤولية تاريخية في حال عدم اقرار حقوق المعلمين".

وأضاف "اذا لم ينزل معلمو القطاع الخاص الى الشارع غداً سأقدم إستقالتي". وحذر من ان "هناك ثورة شعبية ستنطلق غدا بحال عدم اقرار سلسلة الرتب اليوم".

وقبيل الاعتصام، التقى وفد من الهيئة وزير المال علي حسن خليل والنائب علي بزي، وقدم لهما مذكرة حول مشروع اللجان لنيابية للسلسلة، وزعت على النواب في البرلمان.وتضمنت المذكرة عدة مطالب حول السلسلة.

يُذكر، ان اللجان النيابية المشتركة أنهت مساء الجمعة الفائت على عجل درس مشروع قانون تمويل السلسلة ورفعته إلى الهيئة العامة لمجلس النواب، إلا أنها تركت بعض المواد الخلافية لتفصل فيها الهيئة.

ظهر السبت، تسلم رئيس الجمهورية ميشال سليمان من جمعية المصارف مذكرة تتضمن المخاطر على وضع الاقتصاد والنقد في حال اقرار بعض بنود مشروع قانون السلسلة.

م.س / ج.ش

التعليقات 13
Missing thatisit 12:19 ,2014 نيسان 15

Why pay these lackies any extra money while they spend the working day picking their noses and don't produce anything? They are corrupt top to bottom and it is a fact of that must change. All lebanese institutions are in dire need of reforms otherwise, we will collapse and crumble.

They are greedy, they are a burden and they can strike all they want. In the end, reform must start before any pay hike is considered.

Enough stealing from the lebanese people.

Missing peace 18:20 ,2014 نيسان 15

poor idiot...
" while they spend the working day picking their noses and don't produce anything? "
i guess your children are not educated then and spend their time watching their teachers picking their noses?

"They are greedy," sure! go and say that to teachers that start with 860 000 LL! and can expect only 2000000 LL after 15 years! greedy huh?

Default-user-icon mustapha o. ghalayini (ضيف) 18:53 ,2014 نيسان 15

privatisation is the answer

Thumb EagleDawn 12:42 ,2014 نيسان 15

25 minutes ago Fadlallah said his Loyalty to the Resistance bloc submitted a draft-law to put an end to corruption and waste.

I had to laugh at the idea.

Who controls corruption at mechanique; at the port, at the airport, Ministry of Labor, Custom Clearance, Social Security, EDL, manufacture of captagon, etc. They are all loyal members of Loyalty to the resistance.

Thumb ice-man 13:07 ,2014 نيسان 15

;-)

Thumb -phoenix1 13:36 ,2014 نيسان 15

Old man Aoun years ago spoke the golden word, AUDIT, and everyone then clapped their hands red with applause. However now remind him of it, and he will scold you in contempt of his privacy. The fact is that almost all of Lebanon's politicians are corrupt to the bone marrow, here I may dare even go as high as 95% of them all, be they M8 or M14 or independents. It is my well considered view that decent and professional people like Demianos Kattar will be barred from any top post simply because this man's integrity is spotless, thus they know that when such people are mandated, that it then become a matter of time till when more such people will be mandated to check on everyone's books. It scares the big guys, thus, such being our predicament, it looks unlikely that things will change anytime soon.

Missing coolmec 17:34 ,2014 نيسان 15

phoenix
95%?? 100% would be more accurate

Thumb ex-fpm 14:47 ,2014 نيسان 15

2 hours ago Saniora proposed the formation of a committee to restudy the wage scale.

2 hours ago MP Hassan Fadlallah during a press conference at parliament: Our stance from the wage hike is clear. We will work on approving it so that everyone would get their rights.

1 hour ago LBCI: MP Ali Ammar rejected Saniora's proposal, wondering why the citizens would be held responsible for the mistake of officials.

Beri and HA don't care if the treasury has the requisite funding. All they care about is to satisfy the greed of their fan base for election purposes.

Missing gcb1 16:53 ,2014 نيسان 15

1. Not sure why we should be rewarding an unproductive public sector with a pay raise.
2. We can't afford it. Public debt already too high.
3. How to raise revenues: Privatize EDL, free up competition in telecom industry, improve tax collection, free up competition in airline industry
4. How to note raise revenues: Tax savers, tax businesses, tax this, tax that....

On a more positive note, it feels great that we are finally discussing some real issues affecting us all, and civil society is finally forcing MPs to work and find solutions to our issues. In other words, Lebanon finally feels like a democracy - for now.

Missing peace 19:29 ,2014 نيسان 15

what are you still doing here then? LOL

Thumb Mazen 21:00 ,2014 نيسان 15

Chris take your meds, your PTSD don't get cured by masturbating. Peace Brother!
Signed The Medic

Thumb Hajjeh.Hayat 22:24 ,2014 نيسان 15

Hanna "revolution" Gharib sounds like Abbas from Nazl El Sourour, SHOU FHEMNA!

Missing peace 14:53 ,2014 نيسان 16

funny that those soooo eager to defend hezbis are absent here to defend lebanese rights... seems they are more keen on defending a foreign militia than lebanese interests! LOL

so significative of what M8ers stand for.....