مدرعات ترفع علم روسيا في سلافيانسك والجيش الأوكراني يستسلم أمام الموالين لروسيا في كراماتورسك

Read this story in English W460

تزداد الاوضاع توترا في شرق اوكرانيا الناطقة بالروسية اذ دخلت مدرعات ترفع علم روسيا صباح الاربعاء مدينة سلافيانسك فيما تحدثت كييف عن اوامر روسية بقتل الجنود الاوكرانيين، وسلم جنود أوكرانيون أسلحتهم في كراماتورسك.

وبحسب "فرانس برس" بدأ جنود اوكرانيون في تفكيك اسلحتهم بعد ان طوق حشد من النشطاء الموالين لروسيا عرباتهم المدرعة في المنطقة الشرقية المضطربة من البلاد وطالبوهم بذلك.

وسلم الجنود في بلدة كراماتورسك جهاز اطلاق النار في بنادقهم الى زعيم المحتجين الموالين لموسكو مقابل وعد بالسماح لهم بمغادرة المنطقة مع عرباتهم.

وتتأزم الاوضاع على الارض قبل يوم واحد من محادثات دبلوماسية رفيعة المستوى ستعقد الخميس في جنيف، وبعد ارسال كييف قوات الى الشرق لطرد الانفصاليين الموالين لموسكو.

وتوجه وزير الدفاع الاوكراني ميخايلو كوفال الاربعاء الى شرق البلاد، بحسب ما نقلت وكالات الانباء عن نائب رئيس الحكومة فيتالي ياريما، الذي اوضح ان الوزير "سينقل لاحقا ما يحصل هناك".

ونقل مراسل لوكالة فرانس برس في مدينة سلافيانسك انه شاهد ست مدرعات على الاقل، بعضها يرفع علم روسيا، وتنقل عشرات الرجال المسلحين  تعبر المدينة.

كما اكد المتحدث باسم دائرة مكافحة التجسس في اجهزة الاستخبارات الاوكرانية الاربعاء، ان العملاء الروس الذين ينشطون في شرق اوكرانيا هم انفسهم الذين كانوا ينشطون في القرم قبل الحاق شبه الجزيرة الاوكرانية بروسيا.

ونقلت وسائل اعلام روسية ان المدرعات تقل قوات اوكرانية قررت الانضمام الى الانفصاليين. ولكن في حديث لوكالة فرانس برس قال الجيش الاوكراني انه ليس لديه اي تقارير حول الاستيلاء على آليات للجيش الأوكراني.

وفي دونيتسك دخل حوالي 20 رجلا مسلحا وملثما صباحا مبنى البلدية، بحسب ما شاهدت مراسلة لوكالة فرانس برس. وهم يؤكدون ان مطلبهم الوحيد تنظيم استفتاء حول اعتماد "الفدرالية" في اوكرانيا.

اما السلطات في كييف فصعدت حربها الكلامية ضد موسكو، اذ اتهم رئيس الحكومة ارسيني ياتسينيوك روسيا بمحاولة بناء "جدار برلين جديد" من شانه ان يعرض امن اوروبا للخطر.

وتابع ياتسينيوك انه على الحكومة الروسية سحب مجموعاتها، و"ادانة الارهابيين ومطالبتهم بمغادرة المنشآت" الحكومية.  ولكنه اكد ايضا ان كييف ملتزمة بمحادثات السلام بين روسيا والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة واوكرانيا.

من جهتها، اعلنت الاستخبارات الاوكرانية انها اعترضت اتصالات تفيد بان القيادات العسكرية الروسية في شرق البلاد اصدرت اوامر للمقاتلين الموالين للكرملين بـ"اطلاق النار للقتل" بعدما باشرت كييف عملية عسكرية لطردهم.

وجاء في بيان للاستخبارات الاوكرانية ان الاتصالات التي اعترضتها "تبين ان ضباطا نظاميين في الاستخبارات العسكرية الروسية يقودون بكل وضوح عمليات التآمر في شرق اوكرانيا، واصدروا اوامر باطلاق النار للقتل ضد الجنود الاوكرانيين".

كذلك تحدثت وزارة الدفاع الاوكرانية ان مسلحين موالين لروسيا اسروا ضابطا وجنديا اوكرانيين في منطقة لوغانسك في شرق البلاد. واشارت الوزارة الى ان "الرهينتين"، اعتقلهما "متطرفون" الثلاثاء  وتم اقتيادهما الى مكان مجهول.

وكانت السلطات في كييف اعلنت الثلاثاء اطلاق "عملية لمكافحة الارهاب"، وارسلت الدبابات باتجاه سلافيانسك، المدينة التي تحولت الى رمز للحراك الانفصالي في الشرق، اذ انها خاضعة لسيطرة مسلحين موالين لروسيا.

واعتبر ارسال رتل من 20 دبابة وناقلة جنود مدرعة الى سلافيانسك اقوى رد من الحكومة الاوكرانية الموالية للغرب على سيطرة الانفصاليين على مبان حكومية في حوالي عشر مدن في المنطقة الشرقية الصناعية.

وتطلب ذلك من الرئيس الروسي ردا صارما اذ حذر خلال اتصال هاتفي مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل من ان اوكرانيا  اصبحت "على شفير حرب اهلية".

وجاء في بيان للرئاسة الروسية انه خلال المكالمة الهاتفية "لفت الرئيس الروسي الى ان التصعيد العنيف للنزاع وضع البلاد، في الواقع، على شفير حرب اهلية". ولكن البيان اكد ايضا ان بوتين وميركل "شددا على اهمية" المحادثات الرباعية المقررة.

وفي بيان آخر وصف الكرملين العملية العسكرية الاوكرانية ضد "حركات الاحتجاج السلمية" بانها ـ"المناهضة للدستور",

وجاء في البيان ان "روسيا تتوقع ادانة واضحة من قبل الامم المتحدة والاسرة الدولية لتحركات" اوكرانيا التي اعتبر بوتين انها فاقمت الى حد كبير الازمة.

اما الامين العام للامم المتحدة بان كي مون فعبر عن قلقه الشديد من تفاقم الازمة في شرق اوكرانيا، وقال للرئيس الروسي انه على المعنيين جميعا العمل من اجل تهدئة الاوضاع. 

من جهته اشاد البيت الابيض بالعمليات العسكرية "المدروسة" التي اطلقتها السلطات في كييف في مواجهة الانفصاليين. 

واشارت واشنطن ايضا الى انها تنسق مع حلفائها الاوروبيين من اجل فرض عقوبات اضافية على روسيا.  وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية جين بساكي ان "فريقنا المكلف الامن القومي يجري مشاورات مكثفة حول رزمة مقبلة من العقوبات"، مستبعدة ان يحصل ذلك قبل محادثات جنيف.

وانتقدت وزارة الخارجية الروسية "الاتهامات المجانية" التي تطلقها باريس، وقالت في بيان انه من الافضل لفرنسا ان "تركز جهودها على احترام التزاماتها" كضامن لاتفاقيات الـ21 من شباط حول التوصل الى حل سياسي في اوكرانيا.

وتحاول الحكومة الموقتة في كييف، والتي وصلت الى السلطة اثر احتجاجات اطاحت بالرئيس فيكتور يانوكوفيتش الموالي لروسيا في شباط الماضي، مواجهة التحديات الكبيرة في شرق البلاد اثر حملات الانفصاليين المنسقة والتي بدأت في مدينتي دونيتسك ولوغانسك لتمتد لاحقا الى مدن وبلدات اخرى.

وتريد الحكومة الاوكرانية تفادي تكرار سيناريو شبه جزيرة القرم التي انضمت الى روسيا اثر استفتاء لم تعترف به كييف والدول الغربية.

ولكن من الممكن ان ينتج عن عملية كييف العسكرية رد فعل قاسي من القوات الروسية التي تنتظر اشارة من بوتين "لحماية" المواطنين الناطقين بالروسية.

وكان الرئيس الاوكراني اولكسندر تورتشينوف قال الثلاثاء ان "مشاريع روسيا كانت ولا زالت عنيفة. لا يريدون اشعال دونباس وحدها، وانما كل شرق وجنوب اوكرانيا من منطقة خاركيف الى اوديسا".

التعليقات 12
Default-user-icon Rambo (ضيف) 14:10 ,2014 نيسان 16

Simple solution- destroy them.

Thumb Mystic 17:11 ,2014 نيسان 16

How is this an invasion? Those people are Ukrainian with Russian roots, they have every right to seek a referendum and, have their freedom. They do not wish to live in an American puppet state.

Thumb arzak-ya-libnan 17:37 ,2014 نيسان 16

How about Chechnya? Can they have a referendum?

Thumb arzak-ya-libnan 17:38 ,2014 نيسان 16

If the Russian speaking population of Ukraine do not like Ukrainian policies and government they can move to Russia. The land is Ukrainian.

Thumb Mystic 20:12 ,2014 نيسان 16

chechnya and their salafis that murders children in schools. Not likely, but it's a republic within Russia, so they are pretty independent.

Missing idris_gray 03:11 ,2014 نيسان 17

Of course! Referendum for the people you like but not for the people you don't! Typical hypocrite as most supporters of Russia, assad, hezb etc

Thumb arzak-ya-libnan 08:23 ,2014 نيسان 17

yes very independent... what world do you live in again???

Thumb Mystic 20:13 ,2014 نيسان 16

Just like your American backed right sector, stormed police officers with spiked clubs in Kiev?

Thumb Mystic 20:45 ,2014 نيسان 16

Those planes are Ukrainian not Russian.

Missing imagine_1979 21:52 ,2014 نيسان 16

Hey bigjohn, long time no see...
So if the us does it it is ok for rusia to do it to... Bravo,
And when usa does it; it's a imperialistic colonialist... Country, but when rusia/syria/iran does it it is for a higher cause... Bravo
Really man what a great logic, now go have some chupachups man, seriously....

Default-user-icon houna (ضيف) 20:19 ,2014 نيسان 16

flamethrower, please read what you write. Mystic, please read what you write.

Missing samy.. 22:01 ,2014 نيسان 16

long live USA...... losers.