لافروف يعلن عن اتفاق لنزع أسلحة المجموعات المسلحة بأوكرانيا وكيري يهدد بعقوبات في حال عدم التقدم

Read this story in English W460

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان الاجتماع الرباعي الذي عقد في جنيف الخميس وضم كلا من روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي واوكرانيا انتهى الى اتفاق ينفذ على مراحل لنزع فتيل الازمة في اوكرانيا.

وأعلن وزير الخارجية الاوكراني اندري ديشتشيتسا ان الاتفاق يجب ان يبدأ تطبيقه في "غضون ايام".

وقال الوزير للصحافيين "من المهم ان يبدأ تطبيق هذه الاجراءات (...) في غضون اليومين او الايام الثلاثة المقبلة".

واوضح الوزير الروسي في مؤتمر صحافي في ختام الاجتماع الرباعي ان هذا الاتفاق ينص خصوصا على نزع اسلحة المجموعات المسلحة غير الشرعية في اوكرانيا وعلى اخلاء المباني التي تحتلها هذه المجموعات.

وقال "كل المجموعات المسلحة غير الشرعية يجب ان تنزع اسلحتها، وكل المباني المحتلة بشكل غير شرعي يجب ان تعاد الى اصحابها الشرعيين، وكل الطرقات، وكل الساحات، وكل الاماكن العامة في المدن الاوكرانية يجب ان يتم تحريرها".

وينص الاتفاق الذي توصل اليه لافروف مع نظرائه الاميركي جون كيري والاوروبية كاثرين آشتون والاوكراني اندريي ديشتشيتسا، على صدور عفو عام عن كل الذين يحترمون مفاعيل القرار، باستثناء "اولئك المسؤولين عن ارتكاب جرائم جسيمة"، بحسب الوزير الروسي.

واكد لافروف من جهة ثانية ان بلاده ليست لديها "اي رغبة" في ارسال قوات الى اوكرانيا، وذلك بعدما اطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تهديدات ضمنية باللجوء الى القوة في اوكرانيا.

وقال الوزير الروسي "ليس لدينا اي رغبة في ارسال قوات الى اوكرانيا. هذا الامر ضد مصالحنا الجوهرية".

من جهته هدد وزير الخارجية الاميركي جون كيري روسيا بفرض "مزيد من العقوبات" عليها اذا لم يتم احراز تقدم في نزع فتيل التوتر في الازمة الاوكرانية.

وقال انه "اذا لم نر تقدما... ستكون هناك عقوبات اضافية، اثمان اضافية".

في شق آخر رأى أن الاجراءات التي اتخذت، بحسب تقارير اعلامية، في احدى مدن الشرق الاوكراني المضطربة بحق سكانها اليهود الذين فرض عليهم التعريف عن انفسهم بصفتهم يهود، هي اجراءات "شنيعة ولا تحتمل".

وقال كيري انه "في العام 2014، بعد كل الاميال التي قطعت وكل التاريخ الذي مضى، هذا ليس فقط امرا لا يحتمل بل هو شنيع. هذا يتخطى اللامقبول".

 

التعليقات 2
Thumb Abubakr 21:18 ,2014 نيسان 17

Russia today is changing, we have to forget all that we knew about it, in 1990, russia was totally Atheist, today they are returning more and more to Christianity, so their perspective and alliances are changing, only time will show us the New Russia

Thumb Abubakr 21:19 ,2014 نيسان 17

Russia today is changing, we have to forget all that we knew about it, in 1990, russia was totally Atheist, today they are returning more and more to Christianity, so their perspective and alliances are changing, only time will show us the New Russia