استقالة رئيس الرقابة في مصر اعتراضا على منع رئيس الوزراء عرض فيلم "حلاوة روح"

Read this story in English W460

قدم رئيس الرقابة على المصنفات الفنية المخرج احمد عواض امس الجمعة استقالته من منصبه اعتراضا على قرار رئيس الوزراء المصري وقف عرض فيلم "حلاوة روح" لاسباب اخلاقية بعد ان كانت الرقابة قد سمحت بعرضه.

واكدت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية خبر الاستقالة رسميا، مشيرة الى ان رئيس الرقابة طلب من وزير الثقافة محمد صابر عرب "قبول استقالته". وأوضحت الوكالة ان المخرج "رفض تنفيذ قرار رئيس الوزراء ابراهيم محلب القاضي بوقف عرض الفيلم، ما دفعه الى الاستقالة".

وكان عواض الذي اغلق هاتفه رافضا الرد على الاتصالات قد اعلن استقالته رسميا بشكل مباشرعلى قناة "سي بي سي 2" في اطار برنامج "انت حر" الذي يقدمه الشاعر وكاتب السيناريو جمال العدل خلال حلقة مخصصة بالكامل لقرار رئيس الوزراء ابراهيم محلب وقف عرض فيلم "حلاوة روح".

وكان عدد من السينمائيين المصريين، من بينهم المخرج السينمائي داود عبد السيد، قد طالبوا وزير الثقافة ورئيس الرقابة "بالاستقالة من منصبيهما احتجاجا على قرار محلب وقف عرض الفيلم وما يحمله هذا القرار من تجاوزات قانونية لوزارة الثقافة والرقابة على المصنفات الفنية".

وأتى قرار محلب اثر موجة انتقادات تعرض لها الفيلم على خلفية بعض مشاهد الاغراء فيه، وذلك بعد اسبوعين على انطلاق عرضه في الصالات المصرية للبالغين فقط في الثالث من نيسان الجاري.

وتدور قصة الفيلم حول شخصية "روح" التي تؤديها الفنانة هيفاء وهبي والتي تضطر للغناء في احد الملاهي الليلية في القاهرة خلال غياب زوجها عنها بسبب عمله في الخارج. وتواجه "روح" متاعب كثيرة خصوصا بعد وقوع رجال من الحي الشعبي الذي تقطنه في حبها.

وقد اثارت ملابس المغنية التي وصفت بالجريئة والمشاهد ذات الطابع الجنسي في الفيلم موجة انتقادات واسعة في مصر.

وتم سحب الفيلم الذي اخرجه سامح عبد العزيز وكتب السيناريو الخاص به علي الجندي من دور العرض "بعد الساعة العاشرة من ليل الاربعاء"، على ما اكد لوكالة فرانس برس عبد الجليل حسن المسؤول الاعلامي في الشركة العربية للانتاج الفني التي تملك اكثر من نصف شاشات العرض في مصر.

وفيلم "حلاوة روح" مقتبس عن فيلم "مالينا" للايطالي جوزيبي تورنتوري.

التعليقات 0