بايدن يحذر روسيا من "عزلة اكبر" ان لم تنزع فتيل التصعيد في اوكرانيا

Read this story in English W460

صرح نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الثلاثاء في كييف ، ان على روسيا سحب قواتها من اوكرانيا والتوقف عن "دعم رجال يختبئون خلف اقنعة" في شرقها، والا فانها قد تواجه "مزيدا من العزلة".

وقال بايدن في مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء الاوكراني الانتقالي ارسيني ياتسينيوك: "كنا واضحين: روسيا تجازف بتحمل اكلاف اضافية ومزيد من العزلة". 

وتابع: "حان وقت التوقف عن الكلام والبدء بالعمل. (...) يجب ان نشهد اجراءات تتخذ بلا تأخير، فالوقت ثمين".

ولفت بايدن الى أن "البعض يريد تقطيع اوصال اوكرانيا" مكررا ان بلاده تقف "الى جانب الشعب الاوكراني واوكرانيا موحدة".

وأبرمت اوكرانيا وروسيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي الخميس في جنيف اتفاقا ينص على نزع اسلحة المجموعات غير الشرعية واخلاء المباني المحتلة سواء من طرف الموالين للغرب في كييف او الانفصاليين في الشرق.

لكن الاتفاق بقي حبرا على ورق حيث وسع الانفصاليون سيطرتهم لتشمل مبان عامة جديدة الاثنين.

وطلب بايدن من روسيا "سحب قواتها من الحدود" حيث احتشدت باقرار موسكو وبالتوقف عن "دعم رجال يختبئون خلف اقنعة" في اشارة الى الانفصاليين شرقا.

وكرر ان الولايات المتحدة لن تقر "ابدا" ضم القرم الى روسيا. واوضح "لا يحق لاي دولة الاستيلاء على اراضي دولة اخرى".

 

أما الرئيس الاوكراني الانتقالي اولكسندر تورتشينوف فقال لبايدن في كييف، ان اعمال المتمردين الموالين لروسيا في شرق البلاد "تبطل" اتفاق جنيف الذي كان يفترض ان يؤدي الى تهدئة في البلاد.

وصرح تورتشينوف انه عوضا عن القاء السلاح واخلاء الادارات المحتلة اقدم الانفصاليون على مهاجمة مبنى الشرطة واحتجزوا رئيس الشرطة في كراماتورسك، ما "يبطل اتفاق جنيف"، على ما نقل الجهاز الاعلامي للرئيس.

واضاف: "مع الاسف ان روسيا ووحداتها الارهابية الموجودة في اوكرانيا ترفض علنا تطبيق اتفاق جنيف" المبرم الخميس بين اوكرانيا وروسيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.

ولاحقا، اعتبر وزير الخارجية الاميركية جون كيري خلال كلمة في وزارة الخارجية الثلاثاء أيضا، ان ادارة الشؤون الدولية كانت "اسهل" خلال الحرب الباردة مقارنة بالوقت الحالي.

وقال كيري: "خلال الحرب الباردة .. كانت  الامور أسهل مما هي عليه اليوم، ولنقل انها كانت اكثر بساطة".

واوضح ان "الخيارات كانت اقل تنوعا، واقل تعقيدا، واكثر تباينا، واكثر وضوحا: الشيوعية، الديموقراطية، الغرب، الشرق، الستار الحديدي".

واشار الى ان "قوى جديدة متعددة" خلقت تيارات مثل التطرف الاسلامي "والكثير من الدول الفاشلة" عقدت المشهد الحالي وتطلبت نوعا من الدقة الدبلوماسية التي لم تكن ضرورية قبل عقود".

واوضح انه في السنوات بين الاربعينات والستينات "كان من الممكن ان نتخذ قرارات سيئة جدا وان نربح في الوقت ذاته، لاننا كنا تقريبا القوة الاقتصادية والعسكرية الوحيدة"

وقال "لكن الوضع لم يعد كذلك".

ويواجه كيري حاليا تحديا لقدراته مع ظهور العديد من الازمات الحساسة والمعضلات الدبلوماسية خاصة في الخلاف بين روسيا واوكرانيا بسبب شبه جزيرة القرم. 

الا انه قال انه رغم ذلك فقد تحققت بعض النجاحات الدبلوماسية قال كيري ان من بينها لاتفاق على تدمير الاسلحة الكيميائية السورية والاتفاق حول المشروع النووي الايراني.

واضاف: "بالتأكيد، نحن نواجه مشاكل معقدة في اوكرانيا. وتدور نزاعات في سوريا والشرق الاوسط وغيرها. ولكننا قادرون على الحفاظ على الهدوء في اجزاء شاسعة من العالم". 

 

التعليقات 1
Missing people-power 08:32 ,2014 نيسان 22

Putin is a liar. It's called "maskirovka", and it's the same meaning as taqiya. Google it, ot find it on wikipedia