باسيل التقى لافروف بموسكو وتأكيد على "دعم الجيش اللبناني لمكافحة الارهاب"

Read this story in English
  • W460
  • W460

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الخميس ان بلاده مستعدة لتقديم الدعم للجيش اللبناني وللقوى الامنية في سبيل الحفاظ على الاستقرار ومكافحة الارهاب.

وفي مؤتمر صحافي عقده مع وزير الخارجية جبران باسيل في موسكو، الخميس، أكد لافروف موقف روسيا في السعي الى وحدة لبنان وسيادته والتخلي عن اي محاولات للتدخل في شؤونه الداخلية.

وشدد على دعم جهود الجيش اللبناني والاجهزة الامنية التي تعمل على الاستقرار في طرابلس والبقاع. واضاف "سوف نساعد لبنان على التغلب على المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي تزايدت بسبب اعداد اللاجئين السوريين"، والذين تخطوا المليون لاجئ.

أما عن الانتخابات الرئاسية، فلفت لافروف الى ان روسيا تترقب بـ"اهتمام" الانتخابات، معتبرا ان "انتخاب رئيس جديد للبنان سيمكن من توحيد المجتمع اللبناني".

وشدد على اننا "سنتعامل مع أي شخصية ينتخبها البرلمان اللبناني بناء على الدستور"، لافتا إلى ان "لبنان لديه تركيبة اجتماعية معقدة وعملية انتخاب الرئيس تعكس خصوصية التركيبة السياسة اللبنانية ونحن لا نتدخل وليس لديما شخصية مفضلة".

وقال: "نعول على ان أي رئيس ينتخب سيكون مهتما بمواصلة علاقاتنا الودية والتاريخية".

يُذكر ان مجلس النواب فشل في اولى دورات الجلسات الانتخابية الأربعاء في اختيار رئيس جديد خلفاً لرئيس الجمهورية ميشال سليمان الذي يرفض تمديد ولايته التي تنتهي في 24 أيار المقبل مؤكداً انه في اليوم التالي سيكون في منزله.

من جهته، أشار باسيل الى ان "لبنان دولة مهمة من حيث استقرار المنطقة ويمكن لروسيا ام يكون لها دور مهم في تعزيز استقرارنا".

وتابع ان "الجيش اللبناني والمؤسسات الرسمية تبنت منحى مكافحة الارهاب"، طالباً دعم روسيا في هذا المجال.

كما لفت باسيل الى أن ملف اللاجئين السوريين في لبنان "خطر وجودي وهناك وسائل جديدة للتعاون ومعايير يجب ان نضعها نصب اعيننا لمواجهة هذه الأزمة".

من هنا أمل وزير الخارجية ان تساعدنا روسيا بوجه هذه الازمة و"نتعاون مع الحكومة السورية لتعيد اللاجئين اليها بظروف آمنة".

يُشار الى ان الجيش اللبناني نفّذ خطة امنية في طرابلس ادت الى مصالحة بين جبل محسن وباب التبانة حيث كانت تندلع اشتباكات، فضلاً عن توقيف عدد من المطلوبين في حين فرّ بعض قادة المحاور.

وتابع الخطة بخطة امنية في البقاع الشمالي نجم عنها ايضاً توقيفات لعدد من المطلوبين ومداهمات عدة.

ج.ش.

م.س.

التعليقات 6
Default-user-icon wrong way (ضيف) 14:40 ,2014 نيسان 24

russia... code word for syria and iran axis. poor lebanon moving in the wrong way.

Thumb cedre 15:14 ,2014 نيسان 24

confront terrorism ? they mean hizbiran as well ? or only assad-sponsored ones ?

Thumb chrisrushlau 19:38 ,2014 نيسان 24

I fear that the Russians harbor nothing but ill-will for the LAF and its beret. What does a Russian know about how to wear a beret in a style that is at once fresh and yet menacing? I'll tell you what the Russian knows about style. Look at the RPG-29, the double-headed anti-tank rocket. The person who designed this was a barbarian.

Thumb -phoenix1 20:18 ,2014 نيسان 24

Ugh, Mama Al Fanik Maarouf has spoken again.

Thumb ado.australia 21:13 ,2014 نيسان 24

Anonymetexasusa... Every time there is an election, some Lebanese official announces a grant or donation to the LAF... Every single time it amounts to nothing! Last time it was Elias el murr with the mig 29 fighters and then Saad Hariri... Then president Suliman, changed it to the mi24 helicopter gunships which has still not arrived. Then Saudi Arabia donated 3 billion dollars to the LAF from French military weapons, that we have still not received! Lebanon will never receive anything! Israel will reject every purchase. The LAF will receive nothing and every so called donation is nothing but lies! Tooz to every so called support, the only equipment the LAF will receive is 20 year old hummers!

Thumb ado.australia 21:24 ,2014 نيسان 24

You complain about Hezbollah, but what does the LAF receive in support? M16s rifles which are now obsolete? Old 1980s hummers that can't even drive down most village streets? The LAF are heroes that try and do their duty against all odds! No support from any foreign powers and they are attacked by extremist Sunni Salafists and others for doing their duty! No one honours them! No one respects their sacrifice for their nation! Shame on us... The Watan is our protectors and to some lebanese they are nothing!