بان: لبنان "الجار السوري الأصغر والأكثر ضعفا"

Read this story in English W460

حذّر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من "التهديد الجدي" للحرب السورية على لبنان، مردفاً أن لبنان هو "الجار السوري الأصغر والأكثر ضعفا".

وأشار بان الى أن الحرب المستمرة منذ ثلاث سنوات في سوريا تشكل تهديدا جديا لاستقرار لبنان المجاور، حيث يتدفق اللاجئون على" البلد الصغير وينتقل عبره المقاتلون والأسلحة".

ولفت في تقرير قدمه لمجلس الأمن الدولي الخميس، الى أن مشاركة جماعات لبنانية في القتال بسوريا "عاد بتأثير مدمر على الأمن" كالهجمات الإرهابية العديدة في لبنان "من قبل جماعات تزعم أنها تتصرف على هذا النحو ردا على قتال حزب الله."

ويصف التقرير لبنان بأنه "الجار السوري الأصغر والأكثر ضعفا"، لكنه يستضيف معظم اللاجئين.

يشار الى أن "حزب الله" قد أعلن في تموز الفائت عن مشاركته في الحرب السورية الى جانب النظام، الأمر الذي دفع بـ"التكفيريين" الى القيام بعمليات تفجيرية وانتحارية في مناطق ذات نفوذ لحزب الله في لبنان، وخصوصاً في الضاحية الجنوبية لبيروت.

واعلنت المفوضية العليا للاجئين في الامم المتحدة ان عدد اللاجئين السوريين المسجلين في لبنان تخطى مليون لاجئ.

كانت الامم المتحدة اطلقت دعوة لجمع اموال بقيمة 1,89 مليار دولار للعام 2014 من اجل لبنان، غير انها لم تتلق منها سوى 242 مليون دولار (13% من المبلغ الاجمالي) ما قد تترتب عنه "عواقب كارثية" بحسب المفوضية.

ودعا وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس بحسب بيان المفوضية "الدول العربية والاسرة الدولية الى تقاسم هذا العبء غير المسبوق مع لبنان قبل ان يتخذ هذا الوضع المتفجر ابعادا عالمية".

ر.أ.ز

ج.ش

التعليقات 2
Thumb .mowaten. 15:19 ,2014 نيسان 25

lol. indeed

Default-user-icon Banjouk Hasabandi (ضيف) 18:15 ,2014 نيسان 25

lah ya sheikh! enta bethazzar walla eh? Not only Lebanon has a head made of a water melon.