بيونغ يانغ تهدد "بحرب شاملة" بسبب المناورات الاميركية

Read this story in English W460

هددت كوريا الشمالية الثلاثاء باندلاع "حرب شاملة" في شبه الجزيرة الكورية وذلك بعد بدء مناورات عسكرية مشتركة تجري سنويا بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

ونشرت وكالة الانباء الكورية الشمالية مقالا من صحيفة "رودونغ سينمون" الناطقة باسم الحزب الشيوعي الكوري الشمالي جاء فيه ان "شبه الجزيرة الكورية تواجه اسوأ ازمة في تاريخها" مضيفا ان "حربا شاملة يمكن ان تقع جراء اصغر حادث".

وبدأت صباح اليوم الثلاثاء المناورات العسكرية المشتركة السنوية بين واشنطن وسيول اطلق عليها اسم "فريدوم غارديان" (حارس الحرية) وستستمر لمدة عشرة ايام. ويشارك في هذه المناورات عشرات الالاف من الجنود من الجيشين.

واعتبرت الصحيفة ان المناورات التي تجري سنويا تهدف الى تطوير القدرات الهجومية على وحدات الانتاج النووي والصواريخ في الشمال.

واضافت الصحيفة "جيشنا وشعبنا لن يقفا مكتوفي الايدي تجاه التعبئة الكثيفة للجنود من قبل الامبرياليين الاميركيين الذين يهددون حقوقنا السيادية".

من جهته قال قائد القوات الحليفة الاميركية-الكورية الجنوبية الجنرال الاميركي جيمس دي. ثورمان ان هذه المناورات تهدف الى "الاستعداد ومنع اي نوع من التهديدات الخارجية راهنا او مستقبلا" قد تتعرض لها كوريا الجنوبية او المنطقة عموما.

واضاف "نحن نطبق الدروس المستخلصة من العراق وافغانستان اضافة الى تلك التي تراكمت خلال الاستفزازات الاخيرة للشمال على شبه الجزيرة وخلال تدريباتنا السابقة".

وعززت هذه المناورات التوترات القائمة اصلا بين الكوريتين اللتين شهدت حدودهما المشتركة خلال السنوات الاخيرة مناوشات دامية فضلا عن قصف اوقع قتلى في جزيرة يونبيونغ الكورية الجنوبية في تشرين الثاني.

ويأتي التلويح الشمالي بالحرب بعد بوادر انفتاح من جانب بيونغ يانغ خلال الاسابيع الماضية حيث اعرب الشمال عن رغبته في استئناف المحادثات السداسية حول نزع سلاحه النووي.

التعليقات 2
Default-user-icon Youssef Haddad (ضيف) 17:10 ,2011 آب 16

"The dogs bark and the caravan passes"

Default-user-icon Christopher Rushlau (ضيف) 18:29 ,2011 آب 16

The case of the Korean border is almost as clear-cut as the case of Israeli racism. Just as "Jewish state" tells you that non-Jews are "out of luck", the border that the UN (US, that is) drew between the two Koreas in 1953 is a crooked line that favors the south. What mediator draws a crooked line instead of a straight line? And then this mediator says the victim needs to show more "sincerity". The question raised is, does South Korea have a democracy, any more than Israel does? Democracy without law or justice is a lynch mob.