ثماني منظمات تطلب من لبنان وقف ترحيل الفلسطينيين إلى سوريا "فورا"

Read this story in English W460

طالبت ثماني منظمات لحقوق الإنسان الحكومة الثلاثاء بوقف "ترحيل" الفلسطينيين إلى سوريا "فورا"، داعية إلى احترام لبنان التزاماته الدولية في هذا المجال.

ووقعت هذه المنظمات وهي "الاتحاد الاورو- متوسطي لمناهضة الاختفاءات القسرية، الشبكة الاورو- متوسطية لحقوق الانسان، لنعمل معا لأجل حقوق الانسان، المركز اللبناني لحقوق الانسان، حركة مناهضة العنصرية – لبنان، مؤسسة الكرامة، المنظمة الفلسطينية لحقوق الإنسان، نشاط المسيحيين لمناهضة التعذيب - فرنسا" بيانا تحض فيه "السلطات اللبنانية على وقف عمليات الترحيل إلى سوريا فورا".

وإذ ذكرت أن "المادة 14 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على أن "لكل فرد الحق في أن يلجأ إلى بلاد أخرى أو يحاول الالتجاء إليها هربا من الاضطهاد" كشفت عن "تدابير متخذة لمنع اللاجئين الفلسطينيين من سوريا للوصول والبقاء في لبنان".

وأضافت المنظمات أن هناك "عشرات الفلسطينيين القادمين من سوريا، تم طردهم من لبنان إلى سوريا في 4 أيار 2014، وفي ذلك انتهاك للمادة 3 من اتفاقية مناهضة التعذيب التي صادق عليها لبنان".

عليه حضت الحكومة على "منح الفلسطينيين من سوريا الحقوق عينها التي يتمتع بها السوريون، واحترام التزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان".

يذكر أنه في الثامن من الجاري أعلن وزير الداخلية نهاد المشنوق عن إجراءات لن يسمح بموجبها بدخول سوى من يحمل "سمة دخول مسبقة مبنية على موافقة المديرية العامة للامن العام (التي تتولى ادارة المعابر الحدودية) او على بطاقة اقامة (...) او سمة خروج وعودة عدة سفرات ولحين انتهاء صلاحيتها"، على ان يقدم الطلب في السفارة اللبنانية في دمشق.

وكان اللاجئون الفلسطينيون القادمون من سوريا، يمنحون على الحدود تأشيرة دخول مدتها اسبوع، تمدد لمدة شهر بشكل دوري.

وبموجب الاجراءات الجديدة، سيتم "منح الفلسطيني اللاجئ في سوريا سمة مرور لمدة 24 ساعة" للقادمين عبر مطار بيروت في حال سبق وغادروا عبره، ويرغبون في العودة الى سوريا عن طريق لبنان.

وأتت هذه الإجراءات بعد لغط حول إعلان الأمن العام توقيف "تسعة وأربعين شخصاً من التابعية السورية ومن الفلسطينيين اللاجئين في سوريا، أثناء محاولتهم مغادرة البلاد دفعة واحدة بموجب سمات سفر مزورة إلى احدى الدول العربية".

م.س.

التعليقات 10
Thumb FlameCatcher 17:22 ,2014 أيار 20

Yes, maybe it's time to deport Haret' Hreik's Iranian refugees !

They seem to be fighting for Syria so deserve a chance to get what they believe in : an opportunity to live and work in the great democratic republic of Bashar el Assad !

Default-user-icon Alex (ضيف) 19:45 ,2014 أيار 20

So, on that note, it's clearly time to deport yourself back to your own country (syria or saudi arabia you choose). We don't want dirty wahhabis with big beards here in Lebanon.

Missing phillipo 17:31 ,2014 أيار 20

If none of these people are over 66 years old, they are Syrian refugees, not Palestinian refugees.

Thumb cedre 17:56 ,2014 أيار 20

who the hell are u to say where they're from ?
where are u from btw ? Ukrain ? Poland ? Morocco ? Ethiopia ?

Missing khristos-anesti 18:26 ,2014 أيار 20

Palestinians back to israel and syrians back to syria...LEBANON FOR LEBANESE

Missing VINCENT 19:32 ,2014 أيار 20

The Palestinians can to to Saudi Arabia and the Syrians to Iran.

Missing helicopter 20:23 ,2014 أيار 20

I demand the USA stop deporting Mexicans.
Mind your business NGOs or put your money whee your mouth is.

Thumb cedre 00:08 ,2014 أيار 21

just do it, or shut up...

Default-user-icon Anonk (ضيف) 08:40 ,2014 أيار 21

How about we stop asking for refugees in a country where the local population is ignored and indirectly deported through emigration.

Missing politik_buro. 10:37 ,2014 أيار 21

They should collectively place all Palestinian refugees in the state of Israel, what was known as Palestine, and as for the Syrian Refugees they should place them in the Golan, what was known once as part of Syria.