جعجع: أحداث برج أبي حيدر لإستنزاف الحريري و"البيئة الحاضنة" للمحكمة

Read this story in English

وضع رئيس الهيئة التنفيذية الدكتور سمير جعجع الإشتباكات الاخيرة بين "حزب الله" وجمعية "المشاريع الخيرية" في إطار "عملية الإستنزاف المبرمجة لرئيس الحكومة سعد الحريري و"للبيئة الحاضنة" للمحكمة الخاصة بلبنان ولمنطق العدالة الذي هو منطق إنساني عام لا دين ولا طائفة ولا مذهب له بل منطق كل الساعين الى بناء وطن ودولة نهائيين لكل اللبنانيين".

ورأى جعجع في تصريح لصحيفة "اللواء" ان "مثل هذه الاعمال لن تنجح في مسعاها الى رفع كلفة التمسك بالعدالة وإرهابنا وارهاب الرئيس الحريري وإخضاعه للمنطق الراغب في تذويب كل تضحيات إنتفاضة الإستقلال وإنجازاتها وعلى رأسها إنجاز المحكمة الدولية التي نحمد الله ان لبنان بإصرار مؤسساته الشرعية نجح في تجاوز كل أفخاخ التعطيل بإتجاه فرضها أمراً واقعاً على الجميع التعامل معه كي نضع حداً للقتل السياسي في لبنان".

ودعا جعجع السلطة السياسية ممثلة برئيس الحكومة ورئيس الجمهورية الى التعامل مع أحداث برج ابو حيدر "بأقسى درجات الحزم السياسي وتوفير قرار سياسي واضح للجيش للتدخل وحسم اي اشكالات مقبلة قد تقع لا سمح الله".

ورفض جعجع مقولة "ماذا يستطيع ان يفعل الجيش" معتبراً أن "هذا الجيش الذي ارتقى الى مستوى المسؤولية الوطنية الكبرى في مواجهة العديسة من المهين له أن نقول أنه عاجز عن مواجهة بعض الصبية المسلحين ومثيري الشغب والرعب في شوارع بيروت وغير بيروت".

ورد جعجع على المتسائلين عن جدوى توريط الجيش في مثل هذه الاحداث بالقول "إن هذا المنطق يدعو الى توريط اللبنانيين بدم بعضهم البعض وتحييد الجيش عن مهمته الاساس وهي حفظ الأمن" رافضاً "ان يتحول اللبنانيون الى اي جهة انتموا الى درع لحماية الجيش إذ أن الجيش هو المسؤول عن حماية الجميع لأنه بندقية وموقع يجمع عليهما اللبنانيون".

وذكّر جعجع بان "القوى الأمنية إستطاعت أن تحسم بساعات قليلة وان تستوعب تداعيات حادثة ظهر العين التي قتل فيها شابين من تيار المردة في ايار الماضي" على الرغم من اننا كنا آنذاك في لحظة إنتخابات ومنافسة ورؤوس حامية، وفي هذه الحادثة نحن امام فريقين سياسيين في موقع الخصومة ومع ذلك تم استيعاب ما حدث بسبب التسليم الكامل من قبل الجميع لمنطق الدولة".

في سياق آخر كشف جعجع أن لدى القوات اللبنانية "معطيات جدية حول اعمال رصد حثيثة تتم للمنزل ولمقر الهيئة التنفيذية في معراب من قبل مجموعة محددة من الأفراد في سياق التحضير ربما لإستهدافنا" مشدداً على ان "القوات" تأخذ هذه المعطيات بجدية بالغة وتعمل على استكمال كل العناصر المرتبطة بهذا الملف قبل تقرير الخطوات التالية.

التعليقات 0