الإئتلاف السوري متمنيا عدم تسليم لبنان "الهاربين من الأسد": عازمون على إعادة النظر بالإتفاقيات

Read this story in English W460

أعلن الإئتلاف الوطني السوري الذي يمثل غالبية أطراف المعارضة السورية الإثنين عزمه إعادة النظر بالإتفاقيات الموقعة بين لبنان وسوريا والمساعدة في ملف النازحين السوريين والمعتقلين اللبنانيين في سوريا.

وقال الإئتلاف في رسالة هي الثالثة إلى الشعب اللبناني منذ بدء الحراك الإحتجاجي في سوريا وضعها في إطار تحديد "بعضا من القناعات والتوجهات الأساسية لتكون موضوع تحاور" مع اللبنانيين، قال أنه عازم "بالتوافق مع حكومتكم الشرعية المستقلّة ، على إعادة النظر في الاتفاقيات والمواثيق الموقّعة إبّان زمن الوصاية البغيضة على لبنان".

وشدد على ضرورة العمل "على إقامة علاقات دبلوماسية سويَّة بين البلدين ، ونرسم الحدود ، كما سنحقّق جدياً في ملف المعتقلين والمفقودين اللبنانيين كي نطويه على وضوح وعدالة ورضا".

وإذ كرر متوجها للبنانيين "إن ثورتنا ليست بحاجة إلى استخدام أرضكم اللبنانية في معركتها ، وهي لا تستخدمها بالفعل" ذكر أن "النظام المجرم هو الذي يحاول جاهداً أن يخلط الأوراق ويكسب وقتاً لن يجديه نفعاً".

وشرح الإئتلاف أن "ما يريده لسورية المستقبل هو نظام ديموقراطي ودولة مدنية لمجتمع تعدّدي" مذكّرا أن "نظام (الرئيس السوري بشار) الأسد هو الذي اخترع "مسألة أقليات" دينية وعرقية في سورية".

أما عن النزوح السوري فقال "ندرك تماماً ما يرتّبه هذا النزوح من أعباء تفوق قدرة لبنان على الاحتمال ، ديموغرافياً واقتصادياً وأمنياً واجتماعياً ، ما لم يتمّ وضع حدّ للجريمة المتمادية على أرض سورية".

ولم ينف "حق الدولة اللبنانية على المجتمعين العربي والدولي ، لا سيما هيئات الإغاثة والحكومات المانحة أن تتلقى المساعدات العاجلة والوافية بمهمة رعاية النازحين على نحو لائق".

كذلك رأى أنه "من حق الدولة اللبنانية أن تمارس سيادتها على أرضها ، كما من واجبها أن تنظم عمليات الإيواء والرعاية بما يراعي كرامة النازحين ولا يجافي القانون".

لكن الإئتلاف تمنى في الوقت عينه "على الدولة اللبنانية ، فيما هي تمارس حقها وتقوم بواجبها ، ألا تسمح بتسليم النازحين الهاربين من بطش نظام الأسد إليه بذريعةٍ أو بأخرى".

وعليه أعلن مدّ "يده إلى الحكومة اللبنانية وهيئات المجتمع المدني ذات الصلة، للتعاون في ما يخفّف الأعباءَ عن لبنان والمعاناةَ عن النازحين ، بكل إمكاناته المتاحة".

وكان لافتا أن الإئتلاف الذي دان "قتال حزب الله في سورية" رفض "أي ردّ فعل انتقامي ضد إخوتنا الآمنين في لبنان لأي طائفة انتموا".

م.س.

م.ن.

التعليقات 8
Missing ArabDemocrat.com 19:57 ,2014 أيار 26

Abou.omar - try and make sense please. Bashar cann drop chemical weapons and barrels full of explosives on schools and markets but Jarba has no right to ask Lebanese authority not to deport Syrians to suffer at the hand of Bashar's monsters!!!! The world is full of wonder! If you called on Jarba to lobby other countries to accept more refugees as Lebanon has long crossed the manageable level of refugees, one would have had more respect for your commentary. i

Missing karim. 20:09 ,2014 أيار 26

Then pay Lebanon for their stay you filthy terrorists.

Thumb cedre 23:42 ,2014 أيار 26

why ? are iraqi shias paying for their stay ?

Thumb Mystic 21:24 ,2014 أيار 26

The only tyranny the Syrian refugees flee from, are you vultures in the so called opposition. The Syrian people were all good and well fed, undtil you came and destroyed their future, with your American weapons and Saudi money.

Thumb Mystic 22:11 ,2014 أيار 26

They are vultures my friend, what do you expect from that? Their 1000's of takfiri groups are killing each other everyday, and they still think they're legitimate, because America says so.

Missing peace 00:07 ,2014 أيار 27

and M8 still here to defend bashar as if they missed the tortures kidnappings and bombings they did in Lebanon... just a bunch of poor sick minded people with a Stockholm syndrom....

Missing abou.omar 01:39 ,2014 أيار 27

rafehh if it wasnt because of Jarba and his friends living abroad the Syrian Revolution wouldnt have ended up like this. Therefore his job was more destructive on Lebanon than Bashar's as we crossed the million refugees. Jarba and his fellows allied with Israel and the Takfiris because they were and still are desperate. Just to remind you Bashar was not the one ruling Lebanon his Father was. When bashar took power the Syrian influence on Lebanon started to loosen. Read between the Lines ya batta

Thumb Chupachups 06:17 ,2014 أيار 27

This time I agree with southern, yalla round em up and send away