دول الخليج "تنتظر من ايران تغيير سياستها" لتحسين العلاقات

Read this story in English W460

يرى محللون ان دول الخليج تنتظر من ايران خطوات ملموسة تؤكد من خلالها انها مستعدة لتغيير سياساتها في المنطقة، وذلك قبل زيارة سيقوم بها امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح الى ايران.

وزيارة امير الكويت الذي ترأس بلاده حاليا مجلس التعاون الخليجي والقمة العربية، تشكل فرصة لطهران لفتح صفحة جديدة مع دول الخليج، وذلك فيما تتقدم المحادثات مع الدول الكبرى حول الملف النووي الايراني.

وتاتي الزيارة ايضا في ظل تحسن في العلاقات بين ضفتي الخليج بالرغم من استمرار التوتر الناجم عن النزاعات ذات الطبيعة الطائفية في العراق وسوريا حيث تتهم ايران بالتدخل في شؤون دول عربية.

وقال رياض قهوجي المدير التنفيذي لمعهد الشرق الأدنى والخليج التحليلات العسكرية "انها زيارة مهمة وتشكل فرصة كبيرة لإثبات فيما اذا كانت ايران تريد تطوير علاقاتها مع دول الخليج وإطلاق مرحلة جديدة معها".

وأضاف "حتى الان السياسات الإيرانية لم تتغير .... على النقيض زادت من تدخلها العسكري في سوريا وأرسلت كتائب أولوية لدعم النظام ضد الشعب وكذلك زادت من تدخلاتها في العراق ولبنان واليمن"

وشدد قهوحي على ان "دول الخليج وخاصة السعودية ليست على استعداد لكي تقبل السيطرة الإيرانية على دول عربية مقابل تطوير علاقاتها مع طهران .... واذا كانت ايران مستعدة على وقف تدخلها وتحريك المليشيات الموالية مقابل الاتفاق مع الخليج أتصور ان الدول الخليجية والسعودية بالذات ستقبل ذلك".

وكانت طهران عبرت عن الامل في ان تساهم زيارة الشيخ صباح، وهي زيارته الاولى الى ايران كأمير للكويت، في تعزيز "الامن والاستقرار والسلام في المنطقة".

وتقيم الكويت التي يشكل الشيعة ثلث مواطنيها، علاقات متوازنة مع طهران وسط انباء عن قيامها بمساع وساطة للتقريب بين طهران والرياض.

وتدهورت العلاقات الخليجية الايرانية بشكل كبير خلال السنوات الاخيرة، خصوصا على خلفية الاحداث في البحرين وسوريا.

الا انه مع انتخاب الرئيس المعتدل حسن روحاني في ايراني قبل سنة تقريبا، اطلقت طهران حملة سياسية تهدف الى التقرب من جيرانها الخليجيين.

وفي كانون الاول الماضي، زار وزير الخارجية الايراني جواد ظريف الكويت والامارات وقطر وسلطنة عمان، الا ان جولته لم تشمل السعودية والبحرين.

الا ان وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل اكد قبل اسبوعين توجيه دعوة الى ظريف لزيارة المملكة، ورحبت طهران بالدعوة دون تحديد تاريخ للزيارة المرتقبة.

واشارت معلومات صحافية الى امكانية اجراء لقاء بين ظريف والامير سعود خلال لقاء لمنظمة التعاون الاسلامي في جدة منتصف حزيران.

وفي اذار الماضي، زار روحاني شخصيا سلطنة عمان التي ابقت تاريخيا على علاقات جيدة مع ايران ولعبت دور وساطة بين الدول الغربية وطهران.

واكد روحاني خلال الزيارة مد "يد الاخوة لجميع الدول في المنطقة".

وتراجعت العلاقات الايرانية الخليجية خصوصا بسبب النزاع السوري، اذ تدعم طهران نظام الرئيس بشار الاسد فيما تدعم دول الخليج المعارضة السورية المسلحة.

وقال قهوجي لوكالة فرانس برس "اذا لم يكن لإيران استعداد لتغيير سياساتها على الارض فلا اعتقد ان يكون هناك انفتاح مع دول الخليج وحتى الان لم يحدث شئ من هذا القبيل".

الا ان روحاني اكد من مسقط ان المفاوضات يمكن ان تحل الخلافات مشيرا الى ان بلاده ساهمت في تخطي الحائط المسدود في المفاوضات بين الغرب وطهران حول الملف النووي الايراني.

ورحبت دول الخليج بالاتفاق المبدئي الاول بين ايران والدول الكبرى حول الملف النووي، الا انها اعتبرت انه يتعين على ايران اتخاذ خطوات ملموسة.

لكن أنور عشقي، رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية ومركزه جدة، اعتبر ان ايران تبدو جادة في مساعيها نحو تحسين علاقاتها مع دول الخليج لكنه حذر من انه لا بد من اعمال حقيقية.

وقال عشقي "ارى ان الفرصة مهيئة الان لتطوير العلاقات الخليجية الإيرانية بما فيها علاقات الرياض وطهران شريطة ان تقوم ايران باتخاذ خطوات عملية تجاه الوضع في سوريا وغيرها".

واضاف عشقي الذي زار ايران بداية شهر مايو واجتمع مع بعض الشخصيات الإيرانية "التقارب وارد لان ايران يبدو ان لها رغبة في ذلك لان الوضع الاقتصادي في ايران حرج وطلبات الشعب الإيراني في تزايد".

وبحسب عشقي، فان "ايران الان تعيد حساباتها ويبدو انها تحاول التراجع عن تدخلاتها ولكن هذا قد يأخذ وقتا".

واتفق قهوجي وعشقي على ان الخطوات الاحادية التي اتخذتها بعض دول التعاون الخليجي مع ايران لا تؤثر على الموقف الاستراتيجي للمجموعة الخليجية تجاه الجمهورية الاسلامية.

وقالت صحيفة الرأي الكويتية في مقال افتتاحي بداية الأسبوع ان أمير الكويت سيتحدث بلسان كويتي-خليجي-عربي ليقول لطهران "نريد من طهران احترام سيادة الغير وعدم التدخل في شؤون الآخرين وعدم اتخاذ مواقف من شانها زعزعة الثقة مع جيرانها"٠

التعليقات 4
Thumb geha 07:37 ,2014 أيار 30

it is time for iran to show deeds not words.
this says it all.

Missing karim. 09:29 ,2014 أيار 30

Stop Saudi Arabian interference in Lebanese affairs now!

Default-user-icon King (ضيف) 16:10 ,2014 أيار 30

OK karim..

I'm just humoring the poor fellow.

Thumb cedre 20:30 ,2014 أيار 30

nobody trusts iranian officials, even iranian people...