باسيل التقى نظيره النروجي وبحثا ملف النازحين السوريين

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460

يزور وزير الخارجية النروجي بورج براندي لبنان حيث التقى رئيس الحكومة تمام سلام ونظيره الوزير جبران باسيل، وجرى بحث لملف النازحين السوريين الى لبنان.

واثر لقائه باسيل في قصر بسترس، قبل ظهر الجمعة، عقد الوزيران مؤتمراً صحافياً شكر خلاله باسيل ما تقدمه النروج للبنان ولمساهمتها في قوات اليونيفيل.

ولفت الى انه شرح لبراندي "الظروف الصعبة التي تواجه لبنان من جراء ازمة النازحين السوريين ,تداعيات الازمة السورية ومنها بعض الجماعات الارهابية الذين يعبثون بأمن واستقرار البلاد".

وأشار الى انه جرى خلال اللقاء نقاش في التعاون الثنائي بين البلدين وإمكان تطوير هذا التعاون "من خلال مساهمة حكومة النروج في المؤتمر الذي سيعقد في 17 حزيران المقبل في روما لدعم الجيش اللبناني وقد وعد الوزير براندي بالمشاركة".

يُذكر انه ومنذ بدء الازمة السورية في آذار 2011، لجأ عدد من السوريين الى لبنان عبر المعابر الشرعية وغير الشرعية، وبلغ عدد النازحين المسجلين وفق المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، اكثر من مليون شخص.

من جهته شكر براندي الحكومة اللبنانية "على المسؤولية التي تحملتها باستضافة النازحين كنتيجة للازمة في سوريا".

وتوجه الى باسيل بالقول: "نحن ملتزمون حتى النهاية في دعمنا لكم في تحمل مثل هذه الأزمة ونأمل إيجاد حل سياسي في سوريا في أقرب وقت لإنهاء المعاناة الإنسانية وأزمة النازحين".

وقال: "سنشارك في اجتماع روما لدعم الجيش" وأضاف "لن نشارك فقط في المؤتمر القادم للمانحين في المانيا لكننا سنساهم في دعم لبنان كشريك لنا ونتعامل مع التحديات التي يواجهها لبنان مع وجود مليون لاجىء ولبنان يتحمل المسؤولية عن العالم اجمع".

وتابع "ازاء هذا الواقع لا يجب على أحد أن يتوقع ان يترك لبنان يتحمل كل هذه المسؤولية لوحده. وعن سؤالكم حول الدعم الذي سنقدمه في خلال مؤتمر روما فسيعلن عنه لاحقا".

وبعد المؤتمر غادر الوزير النروجي الى السراي حيث التقى رئيس الحكومة تمام سلام.

ج.ش.

التعليقات 3
Default-user-icon Said (ضيف) 12:34 ,2014 أيار 30

Naharnet, I would appreciate some info and links and whatnot as to how a Lebanese can possibly apply for refuge in Norway. Ma ba2a fiyye.

Thumb cedre 14:51 ,2014 أيار 30

excellent said, +1...
Btw u can apply for refugee status at their consulate or embassy in beirut...

Missing un520 14:17 ,2014 أيار 30

As a lebanese citizen you will practically have zero per cent chance of refugee status in Norway. As a palestinian without any citizenship or as a syrian you would have a better chance. But not through application from Lebanon. You have to show up at the door (to Norway). Norway also pick out some syrian refugees from the camps in Lebanon and give them refugee status and transport to Norway. Those who are picked out must not have been actively involved in the civil war there.
I hope this clarifies things!