غالبية اللاجئين والمهجرين السوريين يرون ان الانتخابات الرئاسية "غير شرعية"

Read this story in English W460

أفاد استطلاع للرأي صدر الاثنين ان غالبية المهجرين واللاجئين السوريين في دول الجوار يرون ان الانتخابات الرئاسية المقررة الثلاثاء والتي يتوقع ان تبقي الرئيس بشار الاسد في موقعه، "غير شرعية" ونتائجها "معروفة سلفا".

وبحسب هذا التحقيق الذي اجراه "المركز العربي للابحاث ودراسة السياسات" الذي يتخذ من الدوحة مركزا له، وعقد ممثلون عنه مؤتمرا صحافيا في عمان لاعلان نتائجه، فقد اكد 78% من المهجرين واللاجئين السوريين في تركيا والأردن ولبنان وتجمعات المهجرين السوريين في الاراضي السورية المحاذية للحدود التركية، ان الانتخابات التي ينوي النظام السوري إجراءها الثلاثاء "ليست انتخابات رئاسية شرعية"، مقابل 17% أفادوا أنها "شرعية"، فيما لم يحدِّد 5% منهم رأيا.

وأظهرت نتائج الاستطلاع ان اغلبية الرأي العام السوري في الخارج 75%، ترى ان الانتخابات "غير ممثلة للشعب السوري لان اغلبيته في الداخل والخارج لم تشارك فيه، فمن يشارك فيها هم انصار النظام فقط، لذا فان نتائجها معروفة سلفا".

واشار الاستطلاع الى ان "هنالك شبه توافق (نحو ثلاثة ارباع المستطلعين) بين المهجرين واللاجئين السوريين الذين أبدوا عدم ثقتهم بالنظام ومؤسساته مثل الجيش ومجلس الشعب والشرطة والجهاز القضائي والحكومة والمحافظين وبشار الاسد".

واكد "28% من المستطلعين ان ايران هي التي تحكم سوريا اليوم، ثم بشار الاسد وعائلته 22%، فروسيا 16% ثم الجيش 4% ولا احد 6%".

واقترح أغلب اللاجئين السوريين، بنسبة 64%، "تغيير النظام السياسي الحاكم كحل امثل للأزمة السورية"، فيما رأى ما نسبته 6% أن "الحل الأمثل للأزمة يتمثّل باستمرار النظام السوري بسحق المعارضة حتى ينتصر"، واقترح ما نسبته 23% من المستطلعين "حل الازمة السورية بالتوافق بين جميع اطراف الازمة".

وأظهرت نتائج الاستطلاع أنّ هناك شبه توافقٍ بين أغلبيّة اللاجئين السوريين، بنسبة 78%، على انه "من الافضل لسوريا اليوم ان يتنحى بشار الاسد عن السلطة" وذلك لعدة اسباب اهمها انه "ارتكب مجازر وجرائم قتل وقمع وتشريد ضد الشعب السوري"، ولأنه "السبب الرئيس لما وصلت إليه الأوضاع في سوريا اليوم"، ولانّ" تنحّيه سيؤدي إلى حلّ الأزمة في سورية".

بالمقابل، عارض تنحّي الأسد 17% من المستطلعين الذين برّروا موقفهم هذا بأنه "هو الأفضل والأقوى ليحكم سوريا" أو أنه "الأقدر للحفاظ على الدولة".

وقام باعداد الاستطلاع أكثر من 400 باحث وباحثة ميداني على عينة شملت 5267 لاجئا ومهجرا سوريا يقيمون في 377 تجمعا سكانيا داخل المخيمات وخارجها.

وبلغت نسبة الثقة في هذا الاستطلاع 98%، بهامش خطأ 2%.

ووفقا لمفوضية شؤون اللاجئين، يستضيف لبنان العدد الاكبر من اللاجئين السوريين اي اكثر من مليون لاجئ سوري، في حين تستضيف تركيا أكثر من 700 الف لاجىء. ويستضيف الاردن، من جهته، ما يقارب ال 600 الف لاجئ ثم يليه العراق مع نحو 220 الف لاجىء ثم مصر مع 136 الف لاجىء.

وستنظم هذه الانتخابات التي تأتي في خضم النزاع الدامي في البلاد منذ اكثر من ثلاثة اعوام، في المناطق التي يسيطر عليها النظام والتي تتمتع بهدوء نسبي مقارنة مع مناطق سيطرة المعارضة التي تتعرض لقصف متواصل من القوات النظامية وتشهد معارك يومية.

وكانت دمشق اقامت الاربعاء 28 ايار انتخابات في 43 سفارة لها في العالم، "وتجاوزت نسبة التصويت 95 بالمئة من الذين سجلوا أنفسهم"، بحسب ما نقلت وكالة الانباء الرسمية (سانا) السبت عن نائب وزير الخارجية فيصل المقداد.

 

التعليقات 4
Missing karim. 00:39 ,2014 حزيران 03

Deport these terrorists to Saudi Arabia.

Missing ArabDemocrat.com 01:14 ,2014 حزيران 03

And you to Iran

Missing ArabDemocrat.com 01:20 ,2014 حزيران 03

Let us vote to send Karim on a one-way trip to Iran.

Missing karim. 01:42 ,2014 حزيران 03

Afghanis like you dont get to vote.