دمشق "تحتج" على الاجراءات اللبنانية ازاء النازحين السوريين

Read this story in English W460

بعثت السفارة السورية رسالة الى الخارجية اللبنانية احتجاجاً على الاجراءات المتخذة ازاء النازحين السوريين و"تهديد كراماتهم وأمنهم"، وفق ما أفادت صحيفة "السفير"، الثلاثاء.

ونقلت الصحيفة عن مصادر ديبلوماسية سورية وصفها الاجراءات بـ"الانتقامية" وانها "زادت التعاطف مع النظام السوري".

ولفتت الى ان الحكومة السورية "ولو خُيّرت بين خمسين ألف صوت لمصلحة الرئيس بشار الأسد أو غيره من المرشحين وبين ضمان أمن كتلة فرض عليها اللجوء الى لبنان بسبب الأعمال الإرهابية.. فإننا نفضل الخيار الثاني".

يُذكر ان الداخلية اللبنانية كانت قد أصدرت قراراً يقضي بفقدان صفة النازح عن اي سوري يغادر لبنان الى الاراضي السورية بدءا من مطلع حزيران الجاري.

الى ذلك، قالت مصادر "السفير" ان سوريا تلقت معلومات عن "تهديدات تعرضت لها مجموعات من اللاجئين، خصوصاً في منطقة الشمال".

وأكدت أنه "لا يجوز تهديد الناس بكراماتهم لقاء ثلاثين دولاراً شهرياً (المبلغ الذي تقدمه المفوضية العليا للاجئين لكل نازح سوري مسجل في قيودها)".

واشارت المصادر الى ان هناك اوامر "بتسهيل حركة الدخول والخروج عبر المعابر الأربعة التي وضعت فيها أقلام اقترع، وهي: المصنع والعبودية والعريضة والبقيعة. وأوضحت أن المراكز الحدودية السورية تلقت تعليمات واضحة بإعفاء المقترعين من رسوم الانتقال بين البلدين".

وصوت السوريون في لبنان في سفارة بلادهم في اليرزة يومي الأربعاء والخميس الفائتين في مشهد كان نادرا منذ خروج الجيش السوري عام 2005 حيث تجمع الآلاف حاملين أعلام الرئيس الحالي بشار الأسد.

اما الذين لم يتمكنوا من تسجيل أسمائهم في السفارة، فطلب منهم "التوجه إلى المنافذ الحدودية بين سوريا ولبنان يوم الثلاثاء الثالث من حزيران.

وعن الجانب اللبناني، فنقلت "السفير" عن مرجع أمني لبناني واسع الاطلاع ان "الأجهزة العسكرية والأمنية اللبنانية، من جيش ودرك وأمن عام، عززت حضورها في الساعات الأخيرة، في المراكز الحدودية، وتم توزيع أكثر من 500 عنصر من الأمن العام بمعاونة أكثر من 25 ضابطاً، على المراكز الأربعة لتسهيل حركة الانتقال بين البلدين".

ج.ش.

ر.أ.ز.

التعليقات 6
Thumb lebnanfirst 08:50 ,2014 حزيران 03

Unbelievable! True refugees have no business crossing back and forth into Syria. The government was absolutely correct in devising and enforcing the measures because in essence they are directed against regime mouchers who are taking advantage of working in Lebanon and depriving many Lebanese of opportunities that should be truly theirs.
The Syrian embassy has no business dictating to us what measures we should and shouldn't enact in our own country.
If in 2006 they helped some of our compatriots for a month, we more than made up for that "favor" during the past three years.
Shut up already Mr. False Syrian Ambassador!

Thumb general_puppet 09:35 ,2014 حزيران 03

“The (Syrian) government gave clear orders to facilitate the movement from and to Syria through the four main legal border crossings..." pathetic, tie the so call Syrian Ambassador to a donkey and send him on his way to Damascus.

Default-user-icon Caps (ضيف) 13:14 ,2014 حزيران 03

@lebanonfirst. Don't gorget how much Syrian hotels were charging in 2006. I remember we paid $350 per night. We used the same hotel one year later in 2007 and we paid $37 per night. Pure bullshit how everyone thinks that it is ok to conspire on Lebanon and it's ppl

Thumb cedre 16:08 ,2014 حزيران 03

thousands were accomodated for free...

Thumb FlameCatcher 14:10 ,2014 حزيران 03

Oh, and there is no problem with the Syrian government forcing people to vote, let go of their UN "Cards" or be banned from going back to Damascus ?

Thumb lebanon_first 14:29 ,2014 حزيران 03

I love it when the syrian government protests. It is a proof that the lebanese government did the right thing.