سلام التقى رئيس البنك الدولي: نحتاج لدعم فاعل لتجنب انهيار اقتصاد لبنان

Read this story in English
  • W460
  • W460

أعلن رئيس الحكومة تمام سلام ان لبنان بحاجة الى دعم سريع وفاعل في ملف النازحين السوريين من اجل تجنب انهيار الاقتصاد اللبناني وان لبنان لا يستطيع تحمّل العبء لوحده.

كلام سلام جاء خلال لقائه رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم وسفراء الدول المانحة وعدد من الوزراء في السراي الحكومة ظهر الثلاثاء، حيث أشار الى ان "لبنان بحاجة ماسة وملحة الى دعم فاعل من الاسرة الدولية".

وشدد على ان "لدينا مسؤولية جماعية لمواجهة هذا الوضع الصعب". ولفت الى ان الدعم الدولي يعني "تفادي ازمة متعددة الجوانب قد تتفشى في المنطقة".

وأكد ان "لبنان اليوم بحاجة الى دعم سريع وفاعل من الاسرة الدولية لمنع انهيار الهيكل الاقتصادي".

الى ذلك، حذّر سلام من ان استمرار الازمة السورية ستدفع بأكثر من ربع اللبنانيين الى ما دون مستويات الفقر خلال منتصف العام المقبل.

وأضاف: "بتنا اليوم نعيش مع عدد من النازحين السوريين يفوق ربع سكان البلاد ما يعني زيادة الاضرار، نحن غير قادرين على تحمّل العبء وحدنا".

واعتبر سلام ان الازمة السورية في 2011 شكلت تحولاً في التنمية اللبنانية، فعانى لبنان من تراجع ملموس في القطاع الاقتصادي.

وختم مؤيداً رئيس البنك الدولي بأنه "ان لم نتصد للازمة فلبنان لن يكون لبنان الذي نعرفه اليوم".

وفي اللقاء كانت كلمة لرئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم، الذي أعرب عنه "بالجهود التي قامت بها الحكومة اللبنانية ازاء استقبال اعداد النازحين السوريين".

ولفت الى ان "هناك خبراء يعملون على تقدير حجم الازمة السورية وتداعياتها على لبنان"، مشيراً الى ان "التجرية اللبنانية علمتنا الكثير لكن يجب العمل مع الحكومة لوضع خظة للوصول الى وضع افضل ديمغرافيا واقتصاديا".

وكانت مداخلة للممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة ديريك بلامبلي الذي أكد ان التعاون والبنك الدولي قائم لايجاد حل للازمة.

وشدد على وجوب العمل لوضع خارطة طريق وتفعيل الدعم.

وكان كيم قد وصل لبنان عصر الإثنين حيث التقى وزير الاقتصاد ألان حكيم، وسيكمل جولته اليوم بلقاء وزير التربية الياس بو صعب.

ج.ش.

ر.أ.ز.

التعليقات 0