كيري في بيروت بدون إسم الرئيس: 51 مليون دولار للنازحين ودعوة لحزب الله لوقف حرب سوريا

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460

حملت زيارة وزير الخارجية الأميركي جون كيري المفاجئة إلى بيروت الأربعاء دعوة إلى حلفاء النظام السوري بينهم حزب الله إلى "وقف الحرب في سوريا" ومساعدة مالية "غير كافية" للنازحين السوريين، مع تجنب طرح إسم أي مرشح للرئاسة ولا "طرح فيتو" على آخر.

بعيد وصوله مطار رفيق الحريري الدولي على متن طائرة خاصة آتيا من وارسو حيث رافق الرئيس الأميركي في زيارة دعم "الحلفاء" في أوكرانيا، حط كيري في السراي الحكومي حيث قال بعد لقاء مع رئيس الحكومة تمام "الولايات المتحدة ملتزمة جدا باستقرار لبنان ودعمه ونعلم أن الأزمة السورية خرجت عن الحدود ولبنان يعيش تداعياتها أكثر من أي بلد آخر".

عليه أعلن كيري باسم الرئيس الأميركي باراك أوباما "تقديم 290 مليون دولار لكل من طالته الأزمة داخل سوريا وخارجها وبهذا المبلغ تكون واشنطن قد قدمت ملياري دولار للاجئين"، مقرا بأن الأموال غير كافية "لأنها لا تكفي النازحين الذين يشعرون بالإستياء فهذه ليست الحياة التي يطلبونها".

لكن كيري شرح أن "51 مليون دولار للنازحين في لبنان"، قائلا أنه "من المهم جدا أن ندعم لبنان والدول المجاورة التي تعيش تداعيات الأزمة الإنسانية وكل من يعيش في لبنان يدرك أن الوضع مختلف فيه لأن قدرة استيعابه للنازحين ليست مشابهة لدول أخرى".

من جهة أخرى قال الوزير الأميركي "مسؤوليتنا كلنا، كدول، العمل على انهاء هذا النزاع، وانا ادعو بالتحديد الدول التي تدعم نظام الاسد مباشرة (...)، ادعو ايران وروسيا وحزب الله الموجود هنا في لبنان، الى بذل جهد حقيقي لوضع حد لهذه الحرب".

في الشأن الداخلي أضاف كيري "الوضع السياسي والطريق المسدود حاليا في لبنان مقلق جدا ومن المؤسف ان البرلمان لم يتمكن من انتخاب رئيس وفق ما ينص عليه الدستور اللبناني. واليوم من المهم جدا ان يتم ملء الشغور".

وأردف "نريد حكومة في لبنان بعيدة عن التدخل الأجنبي ورئيس مجلس نواب يستجيب لحاجات الشعب وكررت دعمي للرئيس سلام ودعم الرئيس أوباما للحكومة اللبنانية بقيادة سلام وشكرته على التزامه بالمبادئ التي نتشاركها".

وقال ان "لبنان يحتاج ويستحق ان تكون له حكومة كاملة تمارس صلاحياتها كاملة وتعمل بشكل كامل"، معربا عن امله في ان "يختار البرلمان اللبناني رئيسا بسرعة".

أما عن النزاع السوري وردا على سؤال حول الانتخابات الرئاسية السورية التي حصلت امس والمحسومة سلفا لصالح الرئيس بشار الاسد قال كيري "الانتخابات ليست انتخابات. هي عبارة عن صفر كبير. كيف تكون انتخابات عندما يكون الشعب غير قادر على الانتخاب او على اتخاذ قرار؟".

وبعدها التقى كيري البطريرك الماروني بشارة الراعي في دار المطرانية المارونية في الأشرفية ثم غادر بدون الإدلاء بأي تصريح.

ومن الأشرفية اتجه كيري إلى عين التينة حيث التقى بري وغادر بدون الإدلاء بأي تصريح.

وبحسب بيان صدر عن عين التينة أكد كيري "ان لا مرشح لدى الولايات المتحدة للرئاسة ولا فيتو على أي من الاشخاص". مشددا على أن "ما يهم الادارة الاميركية الاستقرار في لبنان".

بدوره، ركز بري على ضرورة الحل السياسي في سوريا، كما شدد على ان جوهر ما يجري في المنطقة من مشاكل مرتبط بالقضية الفلسطينة، مؤكدا ضرورة "إعطاء الشعب الفلسطيني حقوقه".

إلى ذلك أشاعت أوساط بري عن امتعاض من كلام كيري حول إسرائيل من السراي الكبير حيث صرح أن "إسرائيل حليفة لنا وعلاقتنا معها تتخطى حدود الأمن وهي مقربة جدا منا والعلاقة معها على أفضل ما يكون".

عليه شرحت الأوساط عبر أكثر من قناة أن "الكلام الذي قيل في إجتماع عين التينة كان مختلفا كليا عن ما قاله كيري في مؤتمره الصحافي من السراي".

لكن المكتب الاعلامي في رئاسة مجلس الوزراء عاد وأوضح ان المؤتمر الصحافي الذي عقده كيري بعد لقاء سلام "تناول مجموعة أمور لم تكن بين القضايا التي تناولها اللقاء بين الرجلين، ومنها بصورة خاصة ما يتعلق بالعلاقات الاميركية الاسرائيلية".

وبعدها غادر رأس الدبلوماسية الأميركية بيروت عند الثامنة والنصف من مساء الأربعاء ليختم زيارة استمرت قرابة الخمس ساعات، وقد اتخذت تدابير أمنية مشددة على طول الطريق التي سلكها موكبه من بيروت إلى المطار.

وفي 25 أيار الجاري دخل لبنان مرحلة الشغور في سدة الرئاسة الأولى بسبب عدم تمكن مجلس النواب من انتخاب خلف لسليمان في خمس جلسات متتالية.

وتقول الولايات المتحدة أن موقفها هو دعم انتخاب رئيس "بأسرع وقت" مع إبقاء دعمها لجميع المؤسسات.

م.س.

التعليقات 14
Thumb lebpatriot2323 16:27 ,2014 حزيران 04

Welcome!

Thumb _mowaten_ 19:04 ,2014 حزيران 04

HA Iran Russia ARE exerting efforts to end the war already, by helping disinfect Syria from the US-sponsored US-armed cannibals.

Thanks for your concern Kerry, but focus on what you came here to do, M14 are waiting for your instructions.

Thumb _mowaten_ 10:37 ,2014 حزيران 05

so naharnet has been systematically censoring all my comments these last days, i guess the message is clear, freedom of speech only applies to does who troll/post sectarian comments/promote hatred/love saudi arabia.

reposting anyway:

HA Iran Russia ARE exerting efforts to end the war already, by helping disinfect Syria from the US-sponsored US-armed cannibals.

Thanks for your concern Kerry, but focus on what you came here to do, M14 are waiting for your instructions.

Thumb eagledawn 11:04 ,2014 حزيران 05

We all get our comments deleted and we move on and life goes on. Mowateh on the other hand must come back and repost his useless sectarian comments again and again. Does one need any more proof this poster is paid to post. At the end of the day he must show his paymasters the work he'd done. Pathetic!

Thumb _mowaten_ 11:07 ,2014 حزيران 05

i dont see many of your comments getting deleted though, despite the fact that you never post anything of worth, only trolling and personal attacks on all those who do not share the israeli views.

i am reposting mine so that everyone can see what was censored and show how biased naharnet's moderator is.

Thumb _mowaten_ 11:32 ,2014 حزيران 05

stop stealing my lines crushed-boy, you're spoiling them by using them where they dont apply.

Thumb _mowaten_ 11:46 ,2014 حزيران 05

hahahaha this comment where i was saying the mod is biased, was censored too:

i dont see many of your comments getting deleted though, despite the fact that you never post anything of worth, only trolling and personal attacks on all those who do not share the israeli views.

i am reposting mine so that everyone can see what was censored and show how biased naharnet's moderator is.

Thumb _mowaten_ 16:00 ,2014 حزيران 05

and now my comments just got restored... i guess someone in naharnet decided to restore freedom of speech. cheers if that is the case

Thumb lebanon_first 17:09 ,2014 حزيران 04

Kerry is a good man. He sees lebanon as a sovereign country. Only problem is that Obama does not support him enough.

Kerry is a far cry from the pre-2005 american foreign ministers since kissinger who saw lebanon as a syrian satelite or a place to implant pals.

Thumb _mowaten_ 19:05 ,2014 حزيران 04

the question is more about how they allow YOU to create such an account and post such disgusting comments

Thumb lebpatriot2323 22:50 ,2014 حزيران 04

No, just you darling

Missing helicopter 03:46 ,2014 حزيران 05

Southern,
Qalamoun region has been liberated by your hero and your president Assad, why are the refugees still in Lebanon?

Missing peace 09:27 ,2014 حزيران 05

"there is no shame in asking the help of the americans" once said aoun...

so i don't see why M8ers are getting so nervous when an american official comes to Lebanon... out of fear certainly...

Default-user-icon Princess (ضيف) 05:36 ,2014 حزيران 11

Heya i'm for the first time here. I came across this board and I to
find It really useful & it helped me out much. I'm hoping to provide one
thing again and aid others such as you helped me.