الراعي "ينتفض" على الفراغ الرئاسي: "ورقة هواجس لواشنطن ودعوة لتحرك احتجاجي"

Read this story in English W460

يرفض البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الفراغ الرئاسي ولذلك وجّه "ورقة هواجس" الى الولايات المتحدة الاميركية وهو لن يتردد في الدعوة لـ"تحرّك احتجاجي واسع"، تبعاً لما أفادته المعلومات الصحافية.

فقد أفادت صحيفة "السفير"، الجمعة، ان الراعي ابلغ وفد المؤسسات المارونية، الذي زار بكركي الخميس، انه "لن يتردد في الدعوة الى تحرك احتجاجي واسع تقوده الكنيسة المارونية ويشمل كل لبنان".

ويبدأ التحرك بالاعتصام وصولاً الى العصيان حتى انتخاب رئيس جديد للجمهورية، وفق الصحيفة.

يُذكر ان المؤسسات المارونية قد قامت بجولة على الاقطاب الاربعة (رئيس "حزب القوات اللبنانية" سمير جعجع، رئيس "حزب الكتائب اللبنانية" امين الجميل، رئيس "التيار الوطني الحر" النائب ميشال عون، رئيس "تيار المردة" سليمان فرنجية)، اختتمتها بلقاء الراعي وأكدت اثرها ان "التمادي في عدم انتخاب رئيس وبقاء الحكومة يناقضان الميثاق الوطني ويلغي مكوناً اساسياً هو الرئيس الماروني".

من جهتها، نقلت صحيفة "المستقبل" الجمعة عن مصادر مطلعة ان الراعي سلّم وزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي التقاه في بيروت الاربعاء، "ورقة مكتوبة تعبّر عن هواجس بكركي كي يتولى نقلها إلى الإدارة الأميركية".

وكشفت المصادر ان الراعي طلب خلال اللقاء مع كيري أن "تعمل الولايات المتحدة مع إيران والسعودية لتسهيل إنجاز الاستحقاق الرئاسي بغض النظر عن اسم أو مواصفات الرئيس العتيد، قوياً كان أم غير ذلك، المهم إنهاء الشغور في سدة الرئاسة الأولى في أسرع وقت ممكن".

بدوره، وتبعاً للمصادر، وعد كيري البطريرك بـ"المساعدة قدر المستطاع في هذا الموضوع مع تأكيده أنّ واشنطن لا تتدخّل في التفاصيل وكل ما يهمها هو تحصين الاستقرار في لبنان".

وقام كيري الاربعاء بزيارة سريعة الى لبنان التقى خلالها الى جانب الراعي، رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة تمام سلام.

ودخل لبنان الفراغ الرئاسي جراء فشل النواب في انتخاب رئيس للجمهورية ورفض رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان تمديد ولايته، وكان قد القى خطاب الوداع في 24 أيار الفائت. وتبعاً للدستور فإن الحكومة مجتمعة تتولى صلاحيات رئاسة الجمهورية.

ج.ش.

ر.أ.ز.

التعليقات 6
Thumb geha 11:35 ,2014 حزيران 06

civil disobedience is a must in the current state of things

Thumb Chupachups 12:03 ,2014 حزيران 06

Time to pressure hezz and orangina.... Lol

Pressure pushing down on me
Pressing down on you, no man ask for
Under pressure that burns a building down
Splits a family in two
Puts people on streets

Thumb freedomarch 12:09 ,2014 حزيران 06

To all those who voted for Aoun. Look what have you done!

Thumb FlameCatcher 12:41 ,2014 حزيران 06

Civil disobedience ? This is what Hezbollah has been doing since their establishement !

They don't respect our laws and constitution. They don't pay taxes. They set up road blocks and burn tyres whenever someone criticises them. They threaten everyone against them.

What we need is a Civil UPRISING against those who block the state. We need to go on a witchhunt and remove the disease that plagues our country ! Politicians and sheep !

Missing cedars 13:44 ,2014 حزيران 06

Watch what Hizbollah has done for the state in the past 10'yrs...brought Israel in 2006 to destroy our infrastructure by kidnapping their soldiers at the borders, started intra war in Beirut in 2008, sent thousands of its militia to Syria in the past 2 yrs until present to bring our state car bombs retaliations from alQeada.
Yet this militia supported by Iran financially and with illegal arms continue to play the lying game of resistance against the air they breathe in Lebanon.

Thumb cedar 16:33 ,2014 حزيران 06

We are with you, Patriarch.