باسيل ينفي ما تردد عن عدم لقائه كيري

Read this story in English W460

رأى وزير الخارجية جبران باسيل أن أهم عنصر من عناصر الاستقرار السياسي في لبنان يكمن بوجود رئيس للجمهورية، نافياً ما أشيع عن أسباب عدم لقائه نظيره الأميركي جون كيري.

وأشار باسيل في حديث لصحيفة "الجمهورية"، الجمعة، الى أن الطرف اللبناني أبلغنا بزيارة كيري قبل 48 ساعة من حصولها، "وبالطبع كان لدينا ارتباط مسبَق في الصين لا يمكن تغييره، خصوصاً أنّه كان مرتبطاً بمؤتمرٍ تاريخُه محدّد، بالإضافة إلى أنّه قد تمّ تحديد موعد لنا مع وزير خارجية الصين".

وأوضح أنه "احتراماً لكلمتنا وللبنان وللصين لم يكن بالإمكان إلغاء الزيارة أو الموعد الذي حدّدته لنا دولة كبرى كالصين، وهي مهتمّة بالاستثمار في لبنان، والجميع يعلم إمكانات الدولة الصينية اليوم في إطار الاستثمار، كما أنّنا فهمنا الغاية من زيارة وزير الخارجية الاميركي، ولم يكن بالإمكان تغيير الواقع والمواعيد".

وكانت صحيفة "الأخبار" قد أشارت في عددها الصادر الجمعة، الى أن باسيل رفض لقاء نظيره الأميركي في المطار بحجة "الإهانة البروتوكولية" التي ستلحق بلبنان.

وأضافت أن السبب الحقيقي يكمن "بعلم باسيل أن كيري سيثير موضوع انتخابات رئاسة الجمهورية وترشح رئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب ميشال عون، ما قد يسبب له إحراجاً، اعتذر عن عدم قدرته على لقاء نظيره الأميركي، متذرعاً بانشغاله بمؤتمر في الصين".

من جهة أخرى، اكد باسيل لـ"الجمهورية" أن أهم عنصر من عناصر الاستقرار السياسي هو رأس السلطة في لبنان، معتبراً أنّ "رئيس الجمهورية هو هذا الرأس، وإذا ضاعَ الرأس اختلَّ الجسد كلّه".

وشدد على أن عدم وجود رئيس للجمهورية، يشكّل خطراً كبيراً ليس على الوفاق فقط بل على لبنان، وعدم وجود رئيس هو عنصر غير مطمئن لملف النفط وللشركات العاملة في النفط في الخارج.

وأشار باسيل خلال اختتام زيارته الى بكين بلقاء مع نظيره الصيني يوانغ يي، الجمعة،الى انه "تم البحث في مواضيع عملية لتعزيز العلاقات الاقتصادية ومنها تدريب كوادر لبنانية وإيجاد فرص اكثر تنوعا امام الاستثمار الصيني في لبنان، مما يزيد من فرص العمل في صفوف اللبنانيين".

كما لفت الى انه طلب المساعدة في تشييد مبنى جديد لوزارة الخارجية اللبنانية.

وقال:" كما وعدنا بالمساعدة في 3 مجالات: اولا في موضوع الارهاب ومساعدة الجيش اللبناني في مؤتمر روما.وثانيا في موضوع النازحين، اذ لمسنا تفهما كاملا من الجانب الصيني للخطة اللبنانية لإعادة النازحين الى ارضهم في سوريا، وتخفيف أعدادهم في لبنان وإقامة تجمعات سكنية آمنة داخل سوريا او على الحدود ما بين البلدين. وتلقينا وعدا بالمساعدة وسنرى ترجمة فعلية لهذا الامر من خلال مساعدة مالية ستقدم بالطريقة التي يريدها لبنان".

وحملت زيارة وزير الخارجية الأميركي جون كيري المفاجئة إلى بيروت الأربعاء دعوة إلى حلفاء النظام السوري بينهم حزب الله إلى "وقف الحرب في سوريا" ومساعدة مالية "غير كافية" للنازحين السوريين، مع تجنب طرح إسم أي مرشح للرئاسة ولا "طرح فيتو" على آخر.

وفي 25 أيار الجاري دخل لبنان مرحلة الشغور في سدة الرئاسة الأولى بسبب عدم تمكن مجلس النواب من انتخاب خلف لرئيس الجمهوري السابق ميشال سليمان في خمس جلسات متتالية.

وتقول الولايات المتحدة أن موقفها هو دعم انتخاب رئيس "بأسرع وقت" مع إبقاء دعمها لجميع المؤسسات.

ر.أ.ز

ج.ش

التعليقات 16
Missing coolmec 08:01 ,2014 حزيران 06

jerry
nor did he need to meet Bassile, nor would Kerry propose aoun as a president

Thumb freedomarch 12:06 ,2014 حزيران 06

A great deal with X-Box one will be made, all thanks to Bassil alone.

Missing karim. 08:08 ,2014 حزيران 06

God bless General Aoun for his staunch patriotism, defense of democracy, and opposition to February 14-sponsored Saudi-fication of Lebanon.

Thumb freedomarch 12:36 ,2014 حزيران 06

Are you sure you mean Michael Aoun? Or Michael Sulaiman?

Missing coolmec 08:28 ,2014 حزيران 06

Karimg
Get real when was Aoun a defender of democracy or a patriot> He is nothing but a lunatic bent on becoming president even at the expense of destroying what is left of Lebanon

Thumb habib 08:29 ,2014 حزيران 06

Karim 14 ahrinak ya wazwaz

Thumb smarty 09:43 ,2014 حزيران 06

Bassil didn't eat his kelloggs cereals in the morning, so his papa in law didn't allow him to leave the house.

Missing people-power 10:07 ,2014 حزيران 06

I like your avatar

Default-user-icon Ze-gabsrter (ضيف) 10:53 ,2014 حزيران 06

China gives him money while Kerry just lip service . May this cleptocrat rot in jail .

Thumb ex-fpm 12:02 ,2014 حزيران 06

This boy is a disgrace to his country.

Thumb lebpatriot2323 12:20 ,2014 حزيران 06

Intelligent man! He could have remained silent but instead he sent a message to the U.S. That China is ever present.

Thumb lebpatriot2323 15:28 ,2014 حزيران 06

Lol at RFT flea aka iceman aka Kate the blow up doll but truly the GIMP

Thumb FlameCatcher 12:33 ,2014 حزيران 06

Ya Haram, yalla bring in Chinese, Iranian and North Korean investments to Lebanon ! Just what we need !

You know what comes with Chinese investments ? BRIBES to officials.

Thumb Machia 13:27 ,2014 حزيران 06

Gerban Barteel is the Metternich of the Lebanon.
He is the greatest diplomat ever like he was the greatest minister of energy ever on planet earth. His accomplishments are talked about on Mars, Jupiter and Dahie.
We are so unlucky to have him!

Thumb Les.Mzelles.Aoun 14:14 ,2014 حزيران 06

Blame me it's my fault, favorite SIL and heir apparent Gebran, or Justin what I like to call him because he's Justin Bassil Just imbecile, was playing on the swings in the backyard with the other children when I got the call that U.S. Secretary of State John Kerry was in town an if favorite SIL wanted to meet him and maybe get an autograph, so I shouted through the kitchen window "DO YOU WANT TO MEET KERRY" but favorite SIL understood "DO YOU WANT TO EAT CURRY" and we all know Indian food make favorite SIL gassy. So naturally favorite SIL said and I quote Nah, and continued playing on the swings with the other children. Later when favorite SIL came in he asked about the curry I explained it's Kerry not curry, favorite SIL ran to his room slammed the door and cried and cried and cried, favorite SIL really wanted that autograph.

Missing peace 16:26 ,2014 حزيران 06

he would have made a fool of himself anyway... good he didn't meet him!