انعقاد الجلسة الثالثة للحكومة بعد الفراغ...سلام متخوّف من "الشلل"

Read this story in English W460

بحث مجلس الوزراء في جلسته الثالثة الملفات المتصدرة في البلاد، حيث تم التطرق لموضوع الامتحانات الرسمية وسلسلة الرتب والرواتب.

وتلى وزير الاعلام رمزي جريج مقررات الحكومة الخميس، حيث نقل عن رئيس مجلس الوزراء تمام سلام قوله إن "الجلسة تنعقد في ظروف صعبة وهي شغور موقع الرئاسة الأولى"

وأضاف جريج أن الجلسة المقبلة ستعقد بناء على دعوة الرئيس سلام.

وشدد المجلس على ضرورة إبعاد لبنان عن المخاطر والحفاظ على الوضع الأمني، بحسب جريج.

واضاف أننا تناولنا ووزير التربية الياس بو صعب موضوع الامتحانات الرسمية وهيئة التنسيق النقابية، لافتا الى أن وزير المال علي حسن خليل قد عرض الموازنة العامة للعام الحالي.

وكان بو صعب قد أعلن مساء الثلاثاء تاجيل الانتخابات يوما واحدا الى الجمعة على ان يشارك الاساتذة في اعمال المراقبة فقط من دون الاتفاق على التصحيح، وذلك عقب اجتماع مع هيئة التنسيق النقابية.

ووكانت الهيئة قد نفذت الثلاثاء اعتصاماً داخل مبنى الوزارة في الاونيسكو، مؤكدة البقاء فيها الى حين اقرار سلسلة الرتب والرواتب دون تأخير، بعد عدم عقد الجلسة التشريعية التي كانت مقررة قبل الظهر.

ورفع رئيس مجلس النواب نبيه بري الجلسة الى 19 حزيران الجاري لفقدان النصاب، وتوجه لوزير التربية الياس بو صعب قائلاً ان "الامتحانات لا تسير بهذه الطريقة التي تقومون بها، وانتبهوا ان تذهبوا بالبلد الى نقطة اللاعودة".

وتتجه الأنظار الى الحكومة بعد الفراغ، وذلك في ظل تخوّف رئيس مجلس الوزراء تمام سلام من "انتقال النزاع الذي عطّل المجلس النيابي إلى داخل الحكومة، ما قد يؤدّي إلى شلّها".

وفي هذا السياق، كشفَت مصادر مُطلعة لصحيفة "الجمهورية"، الخميس، أنّ رئيس الحكومة تمام سلام مهّد للجلسة باتصالات أجراها مع وزراء من مختلف الكتل المشاركة في الحكومة، متمنّياً البحث الجدّي اليوم في تحديد هذه الآلية بطريقة تحفظ وحدة الحكومة وتضامن أعضائها.

وشددت على أن سلام سيسعى لـ"عدم انتقال النزاع الذي عطّل المجلس النيابي إلى داخل الحكومة، ما قد يؤدّي إلى شلّها".

ورأت المصادر أنّ هذه الإتصالات "لم ولن تبدّل في المواقف المتشنّجة من مسألة حدود تطبيق صلاحيات رئيس الجمهورية في ظلّ التضارب القائم بين ما انتقل الى الحكومة من صلاحيات رئاسية وما هو أصلاً من صلاحيات رئيس الحكومة في مسألتي تنظيم جدول الأعمال وآليّة نشر المراسيم والقرارات التي ستصدر عنها مجتمعةً".

وقالت مصادر وزارية للصحيفة "إنّ مجلس الوزراء سيبحث في نقطتين: الأولى تتعلق بالآلية التي سيعتمدها في اجتماعات المجلس، والثانية في جدول الأعمال السابق الذي لا يتضمّن بنوداً عادية".

وكشفَت المصادر أنّ الجوّ العام بين القوى السياسية يعتمد التفاهمَ على عدم تعطيل الحكومة، لكن ليس هناك من اتّفاق على الآليّة، ما يعني أن ليس هناك أيّ عائق مبدئي أمام مجلس الوزراء، لكن في الوقت نفسه الشغور الرئاسي يرمي بثقله ويفرض نفسه على النقاش السياسي.

وتوقّعت أن "يتمّ الاتفاق اليوم على آليّة، أو في الجلسة التي ستليها على أبعد تقدير"، نافية "وجود نيّة لدى أيّ من الأفرقاء في مقاطعة العمل الحكومي، لأن لا مصلحة لأحد بذلك".

ودخل لبنان في الاسبوع الثالث من الشغور الرئاسي بعد فشل النواب في انتخاب رئيس جديد ورفض الرئيس السابق ميشال سليمان تمديد ولايته والقى خطاب الوداع في 24 أيار. ووفق الدستور فإن الحكومة مجتمعة تتولى صلاحيات رئاسة الجمهورية في حال الفراغ.

ر.أ.ز

التعليقات 7
Thumb popeye 07:52 ,2014 حزيران 12

LBCI: Hizbullah is insisting on the unanimous approval of all ministers over the cabinet's decisions and decrees and the FPM and AMAL share its viewpoint.

The terror party and its ally aoun are now intent on paralyzing the government as well. In which country and in which system of governance must you have the approval of all the ministers/parties in order to get things done. It's like saying every citizen must agree on everything in order for the country to function.

Thumb EagleDawn 08:38 ,2014 حزيران 12

a group of thugs terrorizing the country and rendering every state institution useless..

Default-user-icon kazan (ضيف) 09:09 ,2014 حزيران 12

Lebanon geographically and the Lebanese commercially always had the potential to be the ( with capital letters)leading country of the Middle East.Reading the comments language and style of the Lebanese, hate and lack of trust are tremendous and predominent between its citizens ,Probably this hate is embedded through upbringing ;if this hate will remain, sooner than later,Lebanon will cease to exist.

Default-user-icon Kazan (ضيف) 09:28 ,2014 حزيران 12

May be in the future we will have lawmakers working only for Lebanon , on the basis that all Lebanese have equal rights; it might help if we stop thinking we : Sunni,Chiite,Maronite,Druz,Protestant,etc...
Obviously the Present constitution created divide and rules practices.

Missing forces 10:59 ,2014 حزيران 12

Well said wolf I agree with your stand 100%. We should focus our energy towards that which unites us being the LAF. And reject that which divides us. These dinosaurs have outlasted their relevance yet we keep them in power to create further misery for our beloved lebanon. It's time for a wholesale clean up of the country for as long as one dinosaur remains our misery will be prolonged.

Default-user-icon Oreck Hoover III (ضيف) 15:44 ,2014 حزيران 12

They should also use the vacuum after the cabinet session, those guys make such a mess peanut shells cigar ash everywhere.

Missing libanalways 15:59 ,2014 حزيران 12

A bunch of idiots, they are. Why can't run that government, like before without adding complicated schemes.

They are like kids.