الحريري يتصل بجنبلاط أثناء لقاء بو فاعور في المغرب ويتفقان على اللقاء

Read this story in English W460

إتفق رئيس تيار "المستقبل" النائب سعد الحريري ورئيس الحزب "التقدمي الإشتراكي" النائب وليد جنبلاط على اللقاء في موعد يحدد لاحقا.

وفي التفاصيل، أفاد بيان صادر عن مكتب الحريري مساء الجمعة أن الحريري استقبل "في مقر إقامته في الدار البيضاء في المغرب وزير الصحة وائل ابو فاعور".

وجرى خلال الاجتماع اتصال هاتفي مع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط.

وقد تم الاتفاق على "لقاء بين الرئيس الحريري والنائب جنبلاط في موعد يحدد لاحقا"، بحسب البيان عينه.

وكان قد عوّل جنبلاط على انتخاب رئيس جديد للجمهورية والتحصّن بالجيش اللبناني والقوى الامنية "كي لا نعود الى ظواهر قادة المحاور"، موضحاً في حديث لصحيفة "السفير" نشر صباحا ان بو فاعور يحضّر للقاء يجمعه بالحريري.

وفي حديث الى صحيفة "السفير"، الجمعة، أوضح جنبلاط انه أوفد ابو فاعور الى المغرب للقاء الحريري، تمهيداً "لامكان عقد لقاء بيني وبينه في الايام المقبلة في باريس".

ولفت الى انه سيتوجه قريباً الى العاصمة الفرنسية للقاء رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان الموجود هناك.

وفي الملف الرئاسي، قال جنبلاط: "نعول على انتخاب رئيس للبلاد والالتفاف حول الجيش والقوى الامنية كي لا نعود الى ظواهر قادة المحاور في طرابلس والحالات "الاسيرية" في صيدا".

ودخل لبنان في الاسبوع الثالث من الشغور الرئاسي بعد فشل النواب في انتخاب رئيس جديد ورفض الرئيس السابق ميشال سليمان تمديد ولايته والقى خطاب الوداع في 24 أيار. ووفق الدستور فإن الحكومة مجتمعة تتولى صلاحيات رئاسة الجمهورية في حال الفراغ.

وشدد جنبلاط عبر "السفير"، على ان "المطلوب تحصين وضعنا الداخلي بالاسراع في انتخاب رئيس للجمهورية، وهذا هو الاهم".

كذلك، دعا الى الاسراع "في محاولة تخفيف اضرار وارتدادات الموجات العراقية على لبنان، لانه حتما هناك تداعيات على لبنان بعد هذا الاجتياح المريب والمخيف لـ"داعش"، اذ لم تعد هناك أية حدود بين سوريا والعراق".

يُشار الى ان تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" يشن منذ الاثنين هجمات واسعة في العراق بحيث بات مقاتلوه على بعد اقل من مئة كلم من بغداد بعدما سيطروا في شكل سريع ومباغت على كامل محافظة نينوى ومركزها مدينة الموصل، وواصلوا تمددهم جنوبا وسيطروا على تكريت، مركز محافظة صلاح الدين وبعض النواحي الواقعة الى جنوبها، وبلغوا منطقة الضلوعية شمال بغداد.

م.س/ج.ش.

التعليقات 4
Thumb geha 08:15 ,2014 حزيران 13

Joumblat is correct in his assessment about the repercussions of what is going on in Iraq these days on Lebanon: what prevents ISIL from bringing the fight to hizbushaitan here in Lebanon, so that they can weaken the Syrian regime?
with Iraqis having an internal war, and hizbushaitan having to battle here in Lebanon, the Syrian regime will not stand for a week!

Thumb cedre 14:45 ,2014 حزيران 13

geha, isil only serve the interests of khamenei.
Strange ISIS flourish in shia dominated countries, when the government need them... Why no ISIL in Jordan, KSA or Turkey ?

Thumb geha 15:36 ,2014 حزيران 13

the sequence of events in this case are a bit different:
- isil is gaining ground, and more important, they are collecting weapons and ammunition from the abandoned posts of the Iraqi army.
- they are spreading the Iranian forces across 2 counties now.

thus I tend to believe this is just to regain more terrain over the Syrian regime ultimately. let us not forget that the war in Syria is supposed to last 10 more years, so each period the balance of the forces is adjusted so they keep fighting each other.

Default-user-icon kazan (ضيف) 09:18 ,2014 حزيران 13

Do we really think that one man (president)can solve the problem(s)?