حدود عرسال صفيح ساخن.. المسلحون شكلوا محاكم شرعية و"الكتيبة الخضراء" هي الأقوى

Read this story in English W460

بات الوضع أكثر خطورة في الأيام القليلة الأخيرة على الحدود اللبنانية السورية خصوصا على طول بلدة عرسال بحيث تواترت الأنباء عن شن هجوم على رنكوس السورية من حدود عرسال، حيث أنشأ مسلحو "النصرة" وغيرهم محاكم شرعية.

ويقول مصدر مطلع وموثوق من بلدة عرسال لوكالة "أنباء الشرق الأوسط" المصرية إن الوضع الأمني في عرسال بات خطيرًا "وأن المجموعات المسلحة وصل بها الأمر إلى تشكيل محاكم شرعية، وإن عمليات الإعدام تكون في الغالب تنفيذًا لأحكام هذه المحاكم".

ويقدر المصدر المطلع عدد المسلحين في جرود عرسال "بنحو 3 آلاف مقاتل أغلبهم من السوريين، ومن أعضاء جبهة النصرة فروا للمنطقة بعد أن سيطر الجيش السوري على منطقة جبال القلمون في معارك شهيرة دارت في الأشهر الماضية أبرزها سقوط يبرود" في نيسان الماضي.

كما يوضح أن "التقديرات المشار إليها لهؤلاء المقاتلين تأتي بناء على تقدير لعدد أرغفة الخبز التي تذهب إليهم من البلدة إضافة إلى عناصر أخرى تجعل هذا التقدير قريبا للواقع".

كذلك أشار إلى أن "هؤلاء المقاتلين لديهم أسلحة خفيفة ومتوسطة بما فيها مضادات أرضية ، كما أن العامل الجغرافي يساندهم إذ أن طبيعة المنطقة جبلية تكثر فيها الأودية ، والكهوف التي تسهل حرب العصابات وتصعب علي أي جيش القضاء عليهم (..) فضلا عن طول حدود بلدة عرسال مع سوريا حيث تقدر بنحو 40 كيلومترا".

هذا وألمح المصدر إلى أنهم "يحصلون بطرق غير مشروعة على جزء ولو يسير من المساعدات الإنسانية المقدمة للاجئين".

وكان البلدة قد شهدت مؤخرا واقعة خطيرة حينما قام مسلحون سوريون بمحاصرة مبنى تابع للبلدية بسبب الخلاف على المساعدات واستعان رئيس البلدية علي الحجيري بالجيش لفضهم.

وأعرب المصدر المطلع عن قناعته بأنه "لا وجود لداعش في المنطقة حاليا"، رغم أن مصادر أخرى تتحدث لـ"أنباء الشرق الأوسط" عن وجود "لهذا التنظيم الشرس ببعض مناطق جرود عرسال".

وقال المصدر العرسالي "حتى لو لم يكن هناك وجود لداعش في الوقت الحالي فإن الانتصارات التي تتحققها تنذر بأنه في حالة اقترابها من حدود لبنان يمكن أن ينضم جزء على الأقل من المقاتلين التابعين للنصرة وغيرها إلى داعش المنتصرة رغم سوء سمعتها حتى بين المتطرفين وهو سبق أن حدث في مناطق عديدة من سوريا".

كما كشف أن "هناك وجودا لما يسمى بالجبهة الإسلامية والتي تعد إتحادا بين عدد من الحركات الإسلامية الجهادية في سوريا ، ولكن الوجود الاقوى هو لما يعرف باسم الكتيبة الخضراء التابعة لجبهة النصرة".

وأضاف "الأمر وصل إلى ان النصرة أصبح لديها مستشفى ميداني في جرود عرسال".

وكشف المصدر أن "المسلحين الموجودين شنوا مؤخرا هجوما من جرود عرسال على الداخل السوري" وهو مايتوافق مع الأنباء التي نشرتها صحيفة "السفير" الجمعة عن "هجوم شنه مسلحون على بلدة رنكوس السورية الواقعة في جبال القلمون القريبة من لبنان".

وختم المصدر مطالبا لـ"موقف عربي ودولي لأن وجود جيوب المسلحين على حدود لبنان مع تمدد داعش في بلاد الرافدين أمر خطير على المنطقة كلها وليس بلاد العراق والشام فقط التي تستهدفها داعش".

يذكر أن الجيش قام الجمعة لعملية دهم واسعة في جرود عرسال "بحثاً عن المسلحين والمشبوهين في علاقتهم بنشاطات إرهابية". وأوقف اخل مخيمات النازحين السوريين في المنطقة المذكورة المدعو زاهر عبد العزيز الأحمد لانتمائه الى كتائب عبد الله عزام الارهابية (المرتبطة بتنظيم القاعدة)، وكلاً من المدعوين نور محي الدين شمس الدين، وهيثم نادر غنوم، وعادل سليمان غنوم، ومحمد نزيه غنوم".

م.س.

التعليقات 8
Thumb cedre 19:17 ,2014 حزيران 13

no blaming, nobody believes this BS...

Thumb cedre 19:49 ,2014 حزيران 13

can u prove 'islamic law' established in arsal or its outskirts?

Thumb freedomarch 20:33 ,2014 حزيران 13

Agree 100% cedre.

Missing ArabDemocrat.com 20:36 ,2014 حزيران 13

Assad is largely to blame. His supporter slogans at the beginning of the revolt in Syria "Assad or Let Syria Burn." His inability to allow his people freedom and his torture and killing of peaceful protestors opened the gates of hell. So yes, it is largely his fault and those who supported him all the way.

Thumb cedre 21:05 ,2014 حزيران 13

haboub believes naharnet without proof when it suits him...

'A reliable source told '

NasrIran and wiam wahabi start all their lies by these words...

Thumb theresistance4.0 21:13 ,2014 حزيران 13

LOL! Hats off Ultra you called it. As for the Nostradamus of the M14 camp Cedre I must say I do miss your insight into the future blzzzzz tells us all again when Bashar/Iran/HA will bite za dust again?? Have a nice day my Wahhabi head chopping fan :)

Default-user-icon PAjihadi3 (ضيف) 22:39 ,2014 حزيران 13

Bismillah ir Rahman ir Rahim

Default-user-icon Jameel (ضيف) 12:49 ,2014 حزيران 15

Has nothing to do with reality