التلفزيون السوري:الجيش يستعيد السيطرة على مدينة كسب الحدودية مع تركيا

Read this story in English W460

استعاد الجيش السوري السيطرة على مدينة كسب الحدودية مع تركيا في محافظة اللاذقية (غرب) بعد اسابيع من سيطرة مقاتلي المعارضة على هذه المدينة التي تسكنها غالبية ارمنية، حسبما افاد التلفزيون السوري الاحد.

ونقل التلفزيون الرسمي في شريط اخباري عاجل عن مصدر عسكري ان "وحدات من الجيش العربي السوري وبالتعاون مع الدفاع الوطني يعيد الامن والاستقرار الى مدينة كسب بريف اللاذقية".

واكد بيان للجيش والقوات المسلحة اوردت نصه وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان "اهمية هذا الانجاز تاتي من الموقع الجغرافي الاستراتيجي الذى تتميز به المنطقة ومن كونه يسقط اوهام العدوان وادواته الاجرامية فى محاولة تأمين منفذ بحري واقامة منطقة عازلة على امتداد الحدود مع تركيا تشكل قاعدة تجميع وانطلاق لممارسة الاعمال الارهابية ضدالشعب السوري".

واشار البيان الى ان السيطرة تمت "بعد سلسلة من العمليات الدقيقة الناجحة احكمت من خلالها السيطرة على بلدة النبعين والهيئات الارضية الحاكمة المحيطة بها".

واضافت "كما يأتي استمرارا للانتصارات التي تحققها سورية شعبا وجيشا وقيادة في محاربة الارهاب وداعميه" معتبرة ذلك "ضربة قاصمة للارهابيين وداعميهم ومموليهم".

وكان مقاتلو المعارضة سيطروا على المدينة في نهاية اذار، ما اجبر معظم سكان كسب ذات الغالبية الارمنية على النزوح عن منازلهم بسبب المعارك قبل ان يتم الاعلان السبت عن انسحاب غالبيتهم منها أمام تقدم القوات النظامية، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن الى ان "القوات النظامية دخلت الى مدينة كسب وتقدمت فيها دون ان تسيطر عليها بالكامل" مشيرا الى ان "اشتباكات ما تزال تدور فيها" عقب انسحاب غالبية مقاتلي جبهة النصرة والكتائب الاسلامية الليلة الماضية منها.

واشار الى ان انسحاب اغلبية مقاتلي المعارضة جاء بعد "ان تمكنت عناصر من حزب الله اللبناني (الذي يساند الجيش في عملياته) من الاستحواذ على عدد من التلال المحيطة بمدينة كسب" لافتا الى ان ذلك "من شانه وضع المقاتلين بمرمى الجيش وعناصر الحزب".

واوضح عبد الرحمن ان "المقاتلين فضلوا الانسحاب على ان تتم محاصرتهم" من قبل القوات النظامية كما حدث مع بقية المقاتلين في معاقل المعارضة" لافتا الى "نقص في الامداد لدى مقاتلي المعارضة وتقدم عناصر حزب الله وعناصر النخبة الذين يتمتعون بخبرة كبيرة".

وبلدة كسب تعتبر استراتيجية لوقوعها قرب المعبر الوحيد مع تركيا في محافظة اللاذقية، معقل الطائفة العلوية التي ينتمي اليها الرئيس بشار الاسد، والذي يقوم المقاتلون عبره بنقل جرحاهم لاسعافهم في تركيا، حليفة المعارضة.

وتتهم دمشق تركيا بالتورط في معركة كسب ومساندة المجموعات المسلحة، مشيرة الى ان هذه المجموعات دخلت المدينة من الاراضي التركية.

وفي وسط البلاد، ذكرت وكالة الانباء الرسمية ان "وحدة من الجيش والقوات المسلحة اعادت الامن والاستقرار الى قرية ام شرشوح والمزارع المحيطة بها بريف حمص بعد القضاء على المجموعات الارهابية المسلحة فيها".

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري "ان وحدات من الجيش استهدفت ايضا تجمعات الارهابيين في مناطق تلدو والرستن".

وسيطر مقاتلو من كتائب اسلامية معارضة بينها جبهة النصرة المتطرفة على القرية في 11 حزيران.

وتسيطر القوات النظامية على الغالبية العظمى من مساحة محافظة حمص (وسط)، لكن لا يزال يوجد فيها معقلان لمقاتلي المعارضة في مدينتي تلبيسة والرستن في الريف الشمالي، في حين تشهد مناطق اخرى محدودة في الريف القريب من محافظة حماة اشتباكات وعمليات كر وفر.

التعليقات 13
Default-user-icon Rafidah (ضيف) 11:48 ,2014 حزيران 15

We need to kill all SHIA RAFIDAH more satanic than YAHUD and America!!!!

Destroy all their polythesis places in IRAK, SURIA, IRAN AND LUBNAN!!!

ALLAHU AKBAR !!!!

Thumb theresistance4.0 20:58 ,2014 حزيران 15

Yes yes we must! We must get zem all my WAHHBI HEAD CHOPPING BROZER! Only the peace living democratic humanitarian Saudis should be allowed to live on za EARFF! TAKBIR! Lol.... walaaak yalla ya filth BRING IT!

Missing VINCENT 21:37 ,2014 حزيران 15

Sir, you wouldn't know about and/or recognize the true GOD, if your allah came out of your derriere. It is time for centrist population on this planet to recognize and accept that fact that living on Earth is a privilege and not a right.

Thumb theresistance4.0 17:09 ,2014 حزيران 15

Hey Texy where u at??? WINNING! :)

Thumb cedre 17:54 ,2014 حزيران 15

sure this village is 'strategic', particularly with the border closed...

Thumb theresistance4.0 18:02 ,2014 حزيران 15

Spoken like the spoiled loser you are! Have a nice day :)

Missing peace 20:06 ,2014 حزيران 15

how does it feel to be an ally of the zionist USA? LOL

Thumb Mystic 20:54 ,2014 حزيران 15

Must be very sad for you cedre salafi.

Thumb theresistance4.0 21:04 ,2014 حزيران 15

@Cedre
I don't know why don't u tell me my Wahhabi head chopping supporter of the Anti US supporting State Saudi :)

Haram you are always on the losing side wtf! Born a loser probably gone die a loser...need a hug? Have a nice day dum dum :)

Thumb theresistance4.0 21:12 ,2014 حزيران 15

Sorry my bad @PEACE....but I guess the same applies to Cedre too :)

Missing peace 21:18 ,2014 حزيران 15

oh! because your master assad and his dogs are winning? biggest joke of the day....

how does it feel to be ally to the USA? LOL you know those who support bashar? the one you call the great satan, your buddies? LOL

Thumb Mystic 20:54 ,2014 حزيران 15

Hehe texas was very happy about al nusras foothold in Kessab.

Thumb Mystic 20:53 ,2014 حزيران 15

About time. Good job