واشنطن تدين "المجزرة المروعة" لتنظيم داعش بحق جنود شيعة في تكريت

Read this story in English W460

دانت الولايات المتحدة الاحد "المجزرة المروعة" التي ارتكبها تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" (داعش) في مدينة تكريت بشمال العراق وأعدم خلالها، بحسب قوله، 1700 شيعي عراقي من طلبة كلية القوة الجوية، داعية العراقيين الى الوحدة لمواجهة هذا التنظيم.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية جنيفر ساكي في بيان ان "تبني الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) مجزرة ارتكبتها كما تقول بحق 1700 عراقي شيعي من طلبة كلية القوة الجوية في تكريت هو امر مروع وتجسيد حقيقي لمدى تعطش هؤلاء الارهابيين للدماء".

والجمعة اعلن تنظيم داعش في تغريدات على موقع تويتر انه قام بتصفية 1700 شيعي عراقي من طلبة كلية القوة الجوية في قاعدة سبايكر في تكريت بعدما وقعت هذه القاعدة ومعظم المدينة بين ايديه.

وقد بثت مواقع جهادية عدة مشاهد فيديو وصورا يظهر فيها مسلحو داعش وهم يقتادون المئات من الشبان العزل في تكريت، كما بثت صورا لاعدام العشرات من الاسرى بشكل جماعي. ولكن لا يمكن التحقق من مصدر مستقل من هذه الوثائق ومضمونها ولا من عدد من تمت تصفيتهم.

وبحسب حساب باسم "ولاية صلاح الدين" على موقع تويتر فقد "تمت تصفية 1700 عنصر رافضي في الجيش من اصل 2500 اما الباقي فقد تم العفو عنهم بناء على اوامر (زعيم داعش) امير المؤمنين الشيخ ابي بكر البغدادي بالعفو عن مرتدي اهل السنة".

واضافت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية في بيانها انه "في الوقت الذي لا يمكننا فيه ان نؤكد صحة هذه التقارير فان واحدا من الاهداف الرئيسية لداعش هو زرع الرعب في قلوب كل العراقيين وبث الفرقة الطائفية في صفوفهم".

واكد البيان ان الادارة الاميركية "تدين هذه التكتيكات بأشد عبارات الادانة وتقف متضامنة مع الشعب العراقي ضد اعمال العنف المروعة والعبثية هذه".

واضافت ساكي في بيانها ان "الارهابيين القادرين على ارتكاب هكذا اعمال شنيعة هم عدو مشترك للولايات المتحدة والعراق والمجتمع الدولي".

وتابعت "هذا يؤكد ضرورة ان يتخذ الزعماء العراقيون، من جميع الأطياف السياسية، خطوات من شأنها توحيد البلاد في مواجهة هذا التهديد".

من جهته اجرى وزير الخارجية الاميركي جون كيري اتصالات هاتفية بنظرائه في كل من الاردن والامارات والسعودية وقطر، وتباحث وإياهم في التهديد الذي يشكله تنظيم داعش على العراق وجارته سوريا.

وقال مسؤول كبير في الخارجية الاميركية ان "الوزير كيري شدد في حديثه مع كل من نظرائه على الحاجة الى دعم الشعبين العراقي والسوري في مواجهة الارهابيين الذين يشكلون ايضا تهديدا لدول في المنطقة وخارجها، بما في ذلك للولايات المتحدة".

واضاف المسؤول ان كيري ناقش ايضا مع وزراء الخارجية الذين تحادث معهم "ضرورة ان يضع القادة العراقيون خلافاتهم جانبا وأن يعتمدوا نهجا منسقا وفعالا لارساء الوحدة الوطنية الضرورية لدفع البلاد إلى الأمام".

وأكد المسؤول ان الوزير الاميركي قرر البقاء على اتصال وثيق مع نظرائه هؤلاء، كما قرر الاتصال ببقية حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة.

من جهتها قالت ساكي في بيانها ان "الولايات المتحدة ستقوم بدورها لمساعدة العراق على تجاوز هذه الأزمة، ونحن نحث جميع العراقيين على التوحد ضد هذا العنف وعلى مواصلة رفض مسار الكراهية الذي تمثله داعش".

التعليقات 5
Missing phillipo 09:23 ,2014 حزيران 16

Reading all these stories, and then hearing all about Islam being the religion of peace, makes me give thanks that I am an infidel.

Thumb kanaanljdid 09:35 ,2014 حزيران 16

Islam may be able (and was) a religion of peace. But Arabs are definitely a people of war lovers and war mongers.

Thumb Machia 11:45 ,2014 حزيران 16

Leaders throughout history have used religion to expand their dominions and control their subjects.
No religion or ideology has expanded without violence and blood.
Islam is being misused and misinterpreted today by crazy leaders and ignorant preachers, the same way Christianity was being used by crazy leaders and ignorant preachers in the Middle Ages of Europe and the Byzantine Empire.
Millions were massacred in the name of religion.
However, that does not mean that the religion itself is bad, it is the ignorant and power hungry people who misuse that are bad.

Thumb Machia 12:08 ,2014 حزيران 16

Totally agree with you and the question is how do we put an end to this extremist and sectarian culture?

Thumb Machia 12:48 ,2014 حزيران 16

Correct concerning Khomeini's extremism, (remember he came back on an Air France plane). The other reason is the Cold War when the US encouraged and backed the likes of Osama Bin Laden to face the Soviets.
They have opened the Pandora's box of extremism.