بلامبلي يتخوّف من "الاثر السلبي" للشغور الرئاسي على الثقة بلبنان

Read this story in English W460

اعرب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ديريك بلامبلي عن خشيته من أن يؤثر الشغور الرئاسي على "الثقة الدولية بلبنان". وأوضح من جهة اخرى ان مؤتمر روما المخصص لدعم الجيش اللبناني "سيشكّل خطوة متقدّمة في مسار دعم الجيش".

وفي حديث الى صحيفة "السفير"، الاثنين، جدد بلامبلي الدعوة الى اجراء الاستحقاق الرئاسي "في أسرع وقت ممكن"، معرباً عن خشيته "من أن يؤثر الشغور في الرئاسة الأولى على الثقة بلبنان".

ودخل لبنان مرحلة الشغور الرئاسي بعد فشل النواب في انتخاب رئيس جديد ورفض الرئيس السابق ميشال سليمان تمديد ولايته والقى خطاب الوداع في 24 أيار. ووفق الدستور فإن الحكومة مجتمعة تتولى صلاحيات رئاسة الجمهورية في حال الفراغ.

من جهة أخرى، تطرق بلامبلي في حديث الى "السفير"، الى مؤتمر روما الذي سيعقد الثلاثاء والمخصص لدعم الجيش اللبناني، موضحاً ان المؤتمر "سيشكّل خطوة متقدّمة في مسار دعم الجيش اللبناني".

ولفت الى ان المؤتمر الذي سيجمع 40 دولة ومنظمة دولية "يشكل فرصة لتشجيع المزيد من الدعم"، شارحاً أن الموضوع لا يتعلق بالأموال التي ستُجنى فحسب.

وأشار الى ان "إدارة المساعدات مهمة جداً، بالإضافة الى أهمية وجود رؤية في تقديم هذه المساعدات وأن تكون متوافقة مع احتياجات المؤسسة العسكرية ومع أولوياتها".

ورأى بلامبلي ان "الدعم للجيش اللبناني لم يتأثر بعد بعدم انتخاب رئيس للجمهورية في المواعيد الدستورية المحددة".

ج.ش.

ر.أ.ز.

التعليقات 2
Missing .karim 09:27 ,2014 حزيران 16

How does Plumbly expect Lebanon to elect a President when the kingdom of terrorism keeps interfering in Lebanese affairs?

Missing forces 10:43 ,2014 حزيران 16

Karim. How is the kingdom of terror stopping aoun and HA from attending the parliamentary election? Aoun has as much right to nominate himself for the presidency and he has 6 years to put together a plan, negotiate with Hariri and prepare for the election. The fact that time has come and past and he is still trying to convince people of his credibility all the while obstructing the elections is pathetic and indicative of the mans character. No body interfered with him from laying his platform and alliances over the six yr period not even the kingdom of terrorism it is due to his own incompetence we appear to be without a head of state while he makes lebanon wait for him to be ready.